مهرجانات أسوان المختلفة تؤكد على الحراك الثقافى بالمحافظة

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 12:00 ص
مهرجانات أسوان المختلفة تؤكد على الحراك الثقافى بالمحافظة جانب من الفعاليات
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطو محافظة أسوان خطوات واسعة نحو تأكيد مكانتها كعاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية، حيث شهدت أسوان خلال الفترة الأخيرة عدة برامج ثقافية مميزة وفعاليات متنوعة شملت الفنون المسرحية والتراثية والغنائية والأدبية، وأخيرا مهرجان تعامد الشمس بمدينة أبو سمبل.

بداية يقول أبو الحسن عبد الهادى، مدرس وشاعر، إن أسوان تعد بيئة خصبة للإبداع فى شتى الفنون ودورها النابض فى الفن الشعبى واحتضانها للتراث القديم وتمتع أهلها بالطيبة وجوها النقى مما يمثل بيئة ناضجة للارتقاء بالثقافة، خاصة أن أسوان أنتجت مبدعين فى شتى المجالات أمثال الكاتب الكبير عباس العقاد.

يشاركه الرأى بكرى أحمد، من أهالى أسوان، بأنه يتمنى أن تتضافر الجهود للتأكيد الدائم على لقب أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية وأن ترعى أسوان التراث الثقافى الأفريقى، لافتا إلى ضرورة أن يكون هناك مشاركة قوية من كل الدول الأفريقية فى فعاليات مهرجان تعامد الشمس القادم فى شهر فبراير. 

ويقول سيد زين، من أهالى أسوان، أن الحراك الثقافى الذى تشهده أسوان حالياً والفعاليات الثقافية المختلفة التى تقام على أرضها تعمل على دعم العلاقات الثقافية بين مصر ودول حوض النيل بشكل خاص والدول الأفريقية بشكل عام.

ويضيف فتحى محمود، من زوار أسوان، أن أسوان تذخر بتراثها الإنسانى وموروثها الثقافى موضحاً أن الفعاليات الثقافية من الممكن أن تحقق مردودا ماديا أيضاً اذا تم ترويجها سياحيا، حيث إن المجموعات السياحية أثناء وجودها بأسوان تبدى إعجابها بالتابلوهات الفنية التى تقدمها الفرق المشاركة والوفود المشاركة فى المهرجانات، التى تعقد فى أسوان مثل مهرجان تعامد الشمس.

ويقترح "شريف إبراهيم" من زوار أسوان أن يتم تكثيف عروض المشاركات الفردية بالمهرجانات الثقافية التى تعقد بأسوان وزيادة مشاركة الهواة وأن تتضمن العروض الأسوانية بقية أنواع الفن الشعبى بأسوان مثل فن الكف وغيرها من عروض الفلكلور، فضلاً عن العروض التى تعكس البيئة الأسوانية.

ويقترح محمد عبد الرحمن، من زوار أسوان، أن يتم تدشين معرض دائم بمدينة أسوان للأنشطة الثقافية والفنية والمشغولات التراثية الأسوانية والأفريقية وخاصة المعرضة للإندثار حتى تسهم فى تحقيق الانفتاح الثقافى على الثقافات والمختلفة وتصبح مصدر إشعاع ثقافى لافتا إلى أهمية إصدار مطبوعات ثقافية وتوزيعها على ضيوف المحافظة من السياح، مؤكدا على أن أسوان أصبح على عاتقها مهمة نشر الثقافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة