صحيفة أمريكية: احتجاز المهاجرين حلّ غير إنسانى وفاشل

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 02:00 ص
صحيفة أمريكية: احتجاز المهاجرين حلّ غير إنسانى وفاشل لاجئين - أرشيفية
لوس أنجلوس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة (لوس انجلوس تايمز) إن الولايات المتحدة لديها أكبر نظام احتجاز مهاجرين فى العالم، مشيرة إلى أن دولا أخرى قد يكون فى استضافتها عدد أكبر من اللاجئين والمشردين، لكن الولايات المتحدة تحتجز العدد الأكبر من المتنازَع على أحقية إقامتهم بالبلاد.

وأضافت الصحيفة أن عشرات الألوف يتعرضون للاحتجاز فى بعض الأيام ريثما يخضعون للترحيل أو يُمنحون إقامة بحُكم من قاضى هجرة.

ورأت التايمز أنه من المخزى لدى إنفاذ قوانين الهجرة بالولايات المتحدة أن تنكر الحكومة الحرية على عدد كبير من الناس ممن لم يتم اتهامهم أو إدانتهم فى جرائم.

وأكدت الصحيفة على أحقية كل دولة فى السيطرة على حدودها وتحديد مَن يدخل إليها ولماذا وعبر أية آلية قانونية، وأن الولايات المتحدة لا يتعين عليها ترك حدودها مفتوحة.

واستدركت بالقول: "لكن اعتماد الحكومة الأمريكية تاريخيا على الاحتجاز كأداة للتعامل مع أناس متهمين بالوصول أو البقاء فى أمريكا فى وضع غير قانونى – هو اعتماد كبير على نحو مبالغ فيه وغير إنسانى وغير عادل لأناس يمارسون حقهم القانونى فى طلب اللجوء."

ونوهت الصحيفة عن أنه وعلى الرغم من احتضان الإدارة الراهنة وتوسّعها فى عمليات احتجاز المهاجرين، إلا أن تاريخ العمل بتلك الممارسات يرجع إلى قانون الهجرة الصادر عام 1882، ثم قانون الهجرة والجنسية الصادر عام 1952.

ولفتت إلى أنه وفى حقبة السبعينيات والثمانينيات كان يتم وضع المهاجرين القادمين من كوبا وهاييتى على متن قوارب متهالكة إلى الولايات المتحدة، فى مراكز احتجاز، وذلك بهدف ردْع نظرائهم فى بلادهم عن تقليدهم واقتفاء أثرهم إلى أمريكا.

وبعد ذلك فوّض الكونجرس باحتجاز المهاجرين المدانين باقتراف جرائم معينة تجعلهم غير لائقين بالقبول فى أمريكا كمواطنين.

ونوهت الصحيفة عن أن الولايات المتحدة تنفق سنويا نحو 3 مليارات دولار على عمليات احتجاز المهاجرين، وأن ثلثى هذا المبلغ يذهب إلى مؤسسات السجون الخاصة التى تضم مهاجرين غير قانونيين.

ولفتت إلى أن نسبة 77 بالمئة على الأقل من المهاجرين المحتجزين فى أمريكا يواجهون إجراءات قضائية لترحيلهم، ويحصل الكثير من هؤلاء على مساعدة قانونية أو يلتمس عونًا من منظمات مجتمعية – على نحو يوحى بأن ثمة طرقًا أفضل للتعامل مع المهاجرين بدلا من احتجازهم.

ونبهت التايمز إلى أن ثمة، بالطبع، مبررات مقبولة لاحتجاز بعض المهاجرين، كطالبى اللجوء الجدد ممن لم يتم التحقق من هوياتهم، أو أولئك المطلوب ترحيلهم بأمر قضائي، أو العدوانيين ممن يتسمون بالعنف ويشكلون تهديدا واقعيا على الأمن العام.

ورصدت الصحيفة لجوء إدارة ترامب إلى التوسع فى عمليات احتجاز المهاجرين غير القانونيين، فضلا عن نظرها فى مسألة إنعاش نسخة من نظام فصْل العائلات عند الحدود.

وقالت الصحيفة إنه لو كان نظام فصْل العائلات والاحتجاز ناجحًا كأداة لردْع المهاجرين، لما كان الرئيس ترامب يغرّد بغضب هذه الأيام بشأن قوافل المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة.

وأكدت الصحيفة أن الاحتجاز كأداة للردع ليس أسلوبا غير إنسانى فحسب، ولكنه فاشل كذلك.

وقالت إن الحكومة لا يمكنها احتجاز أو ترحيل المَخرج من هذه المشكلة؛ ويتعين عليها أن تجد طريقة أفضل؛ وحقيقة أنها فشلت فى فِعل ذلك طوال كل هذا الزمن، بغض النظر عمن هو الحزب المسيطر على الكونجرس أو على البيت الأبيض- هذه الحقيقة تعتبر من دواعى الخجل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة