شاهد.. أجمل أهداف جعفر "ملك النص" فى عيد ميلاده الـ66

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 07:35 م
شاهد.. أجمل أهداف جعفر "ملك النص" فى عيد ميلاده الـ66 فاروق جعفر
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل اليوم، الإثنين فاروق جعفر نجم منتخب مصر والزمالك، والملقب بـ"ملك النص" بعيد ميلاده الـ66، حيث إنه من مواليد يوم 29 أكتوبر 1952، وهو من أعظم اللاعبين فى تاريخ الكرة المصرية وأفريقيا، وفى مسيرة النادى الزمالك على وجه التحديد.

فاروق فؤاد جعفر من أصول نوبية حيث شهدت قرية توماس بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان مولد والده، وقد ولد فاروق جعفر فى حارة النجار بحى المنيرة بالسيدة زينب بالقاهرة، كأصغر الصبيان فى 11 أخًا من الأبناء والبنات.

والتحق بمدرسة قصر النيل الابتدائية مع لاعب الأهلى الشهير ميمى درويش، ثم التحق بمدرسة الروضة الإعدادية بالمنيل، ثم مدرسة المنيل القومية الثانوية، بعدها حصل فاروق جعفر على بكالوريوس التربية الرياضية.


جعفر الذى حير مدافعى مصر بمهاراته الفائقة جعلت الجميع يحب الفتى الأسمر حين ذاك، وكان الحكام يخافون من مكر اللاعب الذى كان يخادعهم ويحتسبون ركلات الترجيح لصالحه، فهو من اللاعبين الذين يجيدون هذه الموهبة فى خداع الحكام وترجيح كفة فريقه. 

وقد خاض جعفر تجربة الاحتراف، حينما توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاحتراف بدورى أمريكا الشمالية "NASL"  وكان قد سبقه نجم الإسماعيلى السابق أسامة خليل وكان فى استقباله عند وصوله إلى كاليفورنيا ولعب لأندية "منكاس" سيتى وفلاديلفيا فيورى بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف، لكنه قرر العودة إلى مصر، لجعفر صولات وجولات مع المنتخب المصرة.


وعلى المستوى التدريبى كان مساعدًا للاسكتلندى ديف مكاى حين فاز الزمالك بالدورى موسمين متتاليين فى بداية التسعينات وبعدها عمل فى الزمالك أكثر من مرة.

وكان جعفر قد تولى قيادة منتخب مصر رفقة محمود الخطيب بين عامى 1996- 1997 خلفا للمدرب الهولندى رود كرول، وعمل مدربًا لعدد كبير من الاندية المصرية أهمها فريق الزمالك والمصرى وطلائع الجيش 

وقد لقبه الجمهور والنقاد الرياضيون بالعديد من الألقاب منها "ملك النص والفنان والمهندس" ليظل اسمة محفور على قلوب المصريين.

تعرض لظلم كبير فى استفتاء الاتحاد الأفريقى ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية وأعطوه المركز الثانى كاحسن لاعب أفريقى بفارق صوت واحد عن اللاعب الغينى بيتى سورى وذلك لأن المندوب المصرى لم يحضر عملية التصويت ومنحه الاتحاد الأفريقى شارة كابتن منتخب أفريقيا عام 1973. فاز بلقب أحسن لاعب فى الدورى اكثر من مرة.


وحصد فاروق جعفر على العديد من البطولات مع القلعة البيضاء والمنتخب منها بطولة الدورى العام مرتين موسمى 77-1987، موسم83-1984، وكأس مصر 3 مرات مواسم 1975، 1977، 1979، وكاس السادس من أكتوبر 1974، وبطولة أفريقيا للأندية مرتين عامى 1984، 1986.

وأنهى جعفر مسيرته الكروية عام 1984، وأقيم له مهرجان اعتزال كبير على استاد القاهرة الدولى شارك فيه عدد من النجوم العرب المعروفين 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة