الآثار تفتتح معرض المدن الغارقة فى محطته الثانية بأمريكا.. صور

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 11:19 ص
الآثار تفتتح معرض المدن الغارقة فى محطته الثانية بأمريكا.. صور جانب من افتتاح المعرض
كتب ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى  للآثار، فجر اليوم، معرض الآثار الغارقة بمدينة منيابولس بالولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر"، والذي سيستمر وحتى شهر أبريل 2019، وذلك وسط حضور عدد من الشخصيات العامة الأمريكية وأعضاء معهد الفن لمدينة مينابوليس، وعدد كبير من الصحفيين ومراسلى الوكالات الإخبارية الأمريكية والعالمية والمصرية لتغطية هذا الحدث الهام.

رافق "وزيرى" فى الافتتاح المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات وماجدة إسماعيل رئيس الإدارة المركزية لشئون القطاعات ومجلس الإدارة.

وأوضح الدكتور وزيرى، أن هذه هى المحطة الثانية للمعرض، بعد أن استمر لمدة 6 أشهر فى أولى محطاته فى الولايات المتحدة الامريكية بمدينة سانت لويس سجل فيها عدد 113 ألف زائر، ومن المتوقع أن يحقق في هذه المحطة نفس النجاح والاقبال من الزوار.

وعلى هامش افتتاح المعرض، ألقى الدكتور وزيرى محاضرة عن أهم الاكتشافات الاثرية التي شهدتها مصر  في الآونة الأخيرة، ووجه دعوة للشعب الأمريكي لزيارة مصر والاستمتاع بآثارها وحضارتها الفريدة.

خلال افتتاح المعرض (2)
خلال افتتاح المعرض (2)

 

خلال افتتاح المعرض (3)
جانب من الافتتاح
 
خلال افتتاح المعرض (4)
معرض المدن الغارقة(4)

 

خلال افتتاح المعرض (5)
خلال الافتتاح (5)

 

خلال افتتاح المعرض (6)
افتتاح معرض المدن الغارقة (6)

 

خلال افتتاح المعرض (7)
 
خلال افتتاح المعرض (1)

جدير بالذكر، أن المعرض يضم عدد 293 قطعة أثرية تروى قصة مدينتين من أهم المدن التجارية القديمة التي غرقت تحت مياه البحر المتوسط غراء زلزال مدمر،  كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكليون و كانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الاسكندرية وأبي قير، بالإضافة إلي بعض القطع التي كانت معروضة في المتحف البحري واليوناني الروماني و متحف الاسكندرية القومي والمتحف المصري بالتحرير. ومن أهم القطع المعروضة؛ تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس و .سيرابيس وتماثيل لأبي الهول، هذا بالإضافة إلي بعض الحلي والأدوات المنزلية.

 

وقد بدأت رحلة هذا المعرض عام 2015 م في أوروبا ، حيث تم عرضه في معهد العالم العربي في فرنسا تحت عنوان  (اوزيريس، اسرار مصر الغارقة) ثم انتقل إلي المتحف البريطاني  بإنجلترا حتي أنهي رحلته في مدن أوروبا في مدينة زيورخ بسويسرا. ثم بدأ رحلته الثانية حول أربعة مدن بالولايات المتحدة الأمريكية، أولها مدينة سانت لويس بولاية ميسوري لينتقل بعد ذلك الي متحف مركز مينوبوليس للفن بمدينة منيابولس بولاية مينسوتا في من شهر أكتوبر وحتي إبريل 2019 ثم إلي متحف بوسطن بولاية ماسوتشستس من يونيو إلي ديسمبر وأخيراً إلي متحف دوفر بولاية كلورادو في الفترة من شهر فبراير إلي ديسمبر 2019.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة