فيديو.. "اليوم السابع" داخل أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط.. يخدم نحو 50 ألف مريض بحساسية القمح بـ2 جنيه.. رئيس وحدة التغذية الإكلينيكية بالمستشفى يعلن تسجيل أسماء المرضى المستحقين

الأحد، 28 أكتوبر 2018 03:12 م
فيديو.. "اليوم السابع" داخل أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط.. يخدم نحو 50 ألف مريض بحساسية القمح بـ2 جنيه.. رئيس وحدة التغذية الإكلينيكية بالمستشفى يعلن تسجيل أسماء المرضى المستحقين "اليوم السابع" داخل أول مخبز لإنتاج المخبوزات خالية من الجلوتين بأسيوط
أسيوط ـ محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جامعة أسيوط، عن تشغيل أول مخبز فى الصعيد مخصص لمرضى حساسية القمح "السيلياك"، وذلك لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين لخدمة المرضى داخل المستشفيات الجامعية وخارجها من أفراد المجتمع.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (15)

يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، والدكتور أحمد المنشاوى عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية وبالتعاون مع جمعية "إنقاذ مرضى جنوب" الصعيد، التى يترأسها الدكتور حسن صلاح والتى وفرت الأجهزة والمعدات اللازمة لبدء تشغيل المخبز.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (1)

"اليوم السابع" أجرى جولة داخل أول مخبز فى الصعيد لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين والذى تم إنشاؤه بمنفذ البيع بكلية الزراعة جامعة أسيوط بجوار معمل الألبان.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (10)

وقال الدكتور محمد رشوان، المشرف العلمى على معمل ومخبز المنتجات الغذائية بكلية الزراعة جامعة أسيوط، إنه تم افتتاح أول مخبز للمنتجات خالية الجلوتين بكلية الزراعة إذ يعد أول مخبز لمرضى حساسية القمح بالصعيد؛ وتم إنشاؤه بالتعاون بين وحدة التغذية الإكلينيكية بمستشفى الأطفال وكلية الزراعة بالجامعة، وتحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (11)

وأضاف المشرف العلمى على معمل ومخبز المنتجات الغذائية بكلية الزراعة جامعة أسيوط، أن المخبز يساهم فى توفير منتجات المخابز المناسبة لمرضى حساسية القمح الذين يحتاجون لنوع معين من الخبز الخالى من بروتين الجلوتين بالقمح، حيث يتم إنتاج العديد من المنتجات مثل الخبز والبسكويت والبيتزا الخالية من الجلوتين.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (4)

وأوضح الدكتور محمد رشوان، أنه يراعى فى إنتاج الخبز كافة الشروط الصحية الخاصة بإنتاج الأغذية، بالإضافة إلى الدعم الكامل لهذه المنتجات، حيث تباع أسعار مخفضه بسعر 2 جنيه للرغيف الواحد، و10 جنيهات لطبق البسكويت، وذلك تأكيدا لدور الجامعة فى مجال خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (8)

بينما أشار الدكتور أسامه العشيرى رئيس وحدة التغذية الإكلينيكية بمستشفى الأطفال الجامعى، إلى أن مرض السيلياك أو حساسية القمح يعد من الأمراض المناعية والتى تتراوح نسبة حدوثها 1-1.5% والذى يظهر لدى بعض الأشخاص المصابون بحساسية القمح فور تناولهم للطعام المحتوى على بروتين الجلوتين والذى يتواجد فى القمح، موضحًا أن المخبز يوفر جميع المنتجات الخالية من الجلوتين للمرضى والذين كانوا يعانون من صعوبة توفير تلك المنتجات فى الصعيد، منوها عن أن وحدة التغذية بالجامعة تتولى تسجيل أسماء المرضى المستحقين لتلك المخبوزات.

 

بينما قال الدكتور حسن صلاح نائب رئيس جامعة أسيوط السابق، ورئيس مجلس إدارة جمعية إنقاذ مرضى صعيد مصر، إنه نحو 50 ألف مريض يقدر عددهم بمحافظة أسيوط يعانون من مرض حساسية القمح، والذى يمكن الإصابة به فى أى مرحلة عمرية من الطفولة إلى الشيخوخة، وقد تصل عند الأطفال 1.06% وعند البالغين إلى 1.2%، حيث لوحظ عندما يتم الخلط بين هذا المرض لدى البالغين وبين مرض القولون العصبى يترتب عليه ظهور سوء هضم "اللاكتوز" لدى المرضى.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (7)

وأضاف صلاح، أن النظام الغذائى الخالى من بروتين الغلوتين يعد عاملا أساسيا فى العلاج فى الداء البطنى، ويتوجب إزالة بروتين الغلوتين الموجود فى الأكل، موجها النصيحة للمرضى بأكل اللحوم بأنواعها بدون إضافة الحليب والخضراوات والفواكه البطاطا والدقيق والذرة، ونشا الذرة، والأرز".

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (5)

ومن جانبه أكد الدكتور حسن عبد اللطيف نائب رئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، على أن المخبز يقوم بإنتاج جميع المنتجات الخالية من مادة الجلوتين كالخبز والبسكويت والبيتزا وغيرها، وبلغت تكلفة المخبر تقارب 150 ألف جنيه، وتكفلت الجامعة بمصاريف الإنشاء وتتعاون جمعية إنقاذ مرضى صعيد مصر بتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة لعمل المخبز؛ موضحًا أن إدارة المستشفيات الجامعية سوف تتولى الإشراف الطبى على الدقيق لضمان تقديم منتجات خالية من الجلوتين بجودة وكفاءة عالية وبأسعار مناسبة.

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (2)
 

 

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (3)
 

 

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (6)
 

 

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (9)
 

 

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (12)
 

 

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (13)
 
 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (14)
 
 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (16)
أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (16)

 

 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (17)
 
 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (18)
 
 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (19)
 
 أول مخبز لإنتاج المخبوزات الخالية من الجلوتين بجامعة أسيوط (20)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة