أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف مركب بشجرة صينية قادر على تدمير سرطان البنكرياس

الأحد، 28 أكتوبر 2018 01:00 م
اكتشاف مركب بشجرة صينية قادر على تدمير سرطان البنكرياس علاج سرطان البنكرياس - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصلت دراسة جديدة نشرت فى دورية أبحاث السرطان التجريبية والسريرية، إلى أنه يمكن استخدام مركب موجود فى شجرة صينية نادرة لمعالجة سرطان البنكرياس المقاوم للعلاج.
 
وذكرت جمعية السرطان الأمريكية (ACS)  فى تقرير لها، أن حوالى 55440 شخصا سيصابون بسرطان البنكرياس فى عام 2018 وأن حوالى 44330 شخصا سيموتون نتيجة لذلك.
 
وأشار الباحثون إلى أنه يصعب علاج هذا السرطان وتشخيصه على وجه الخصوص، بسبب عدم وجود طرق فحص محددة وبالتالى اكتشاف المرض فى مراحله المتأخرة، مما قد يؤثر على توقعات المرضى.
 
تقدر منظمة "ACS" أن 12-14% من المصابين بسرطان البنكرياس يعيشون لمدة 5 سنوات، فقط بعد التشخيص.
 
ويقدم البحث الجديد الأمل لهؤلاء المرضى، حيث اكتشف العلماء أن مشتق من "كامبتوثيسين" وهو مركب لحاء الأشجار الصينية الذى اكتشفت خصائصه المضادة للسرطان منذ أكثر من نصف قرن يمكن أن يقتل أورام سرطان البنكرياس بشكل فعال.
 
وقال الدكتور "فانجيو لى"، أستاذ فى علم الأورام وبقسم علم الأدوية والتداوى فى مركز روزويل بارك الشامل للسرطان في بوفالو نيويورك ، إن أحد أهم تحديات علاج سرطان البنكرياس هو أن الأورام كثيفة بشكل خاص، مما يجعل من الصعب على الأدوية اختراقها.
 
وأضاف "لى" إلى أنه قد يوقف هذا الدواء سرطان البنكرياس من أن يصبح مقاوما للعلاج، لافتا إلى أن هذا المشتق يستهدف بروتينا يعمل على تغذية نمو الأورام.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة