أكرم القصاص - علا الشافعي

8 حقائق صادمة عن أضرار الحشيش على صحة الإنسان يكشفها دكتور عبد الرحمن حماد

الأحد، 28 أكتوبر 2018 02:00 م
8 حقائق صادمة عن أضرار الحشيش على صحة الإنسان يكشفها دكتور عبد الرحمن حماد الدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز انسايت للصحة النفسية وطب الإدمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مخدر الحشيش من المواد المثبطة ومن أقدم المخدرات التى عرفها الإنسان، وفيما أقدمت بعض الدول مثل كندا على تقننيه، إلا أنه يبقى مجرمًا داخل مصر، لذا التقى "اليوم السابع"، مع الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، والمدير السابق لوحدة الادمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، والذى يستعرض أبرز المعلومات عن مخدر الحشيش.

وعرض الدكتور عبد الرحمن حماد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أبرز الحقائق العلمية عن مخدر الحشيش وهى كالتالى:

1- يقول الدكتور عبد الرحمن حماد، إن الحشيش يعد البوابة الرئيسية لتعاطى المخدرات الأخرى، حيث يوجد فى المخ مركز اسمه "مركز التثبيط"، وله قدرة على التحكم فى الاستجابات المندفعة والسلوكيات غير المنضبطة، فمثلا إذا أتت للشخص فكرة مندفعة يقف هذا المركز حائلًا ومتحكمًا فى هذا التصرف، والحشيش يعمل على حدوث خلل فى هذا المركز وبالتالى يفقد السيطرة على نفسه وانفعالاته وسلوكياته المندفعة.

2- يضيف الدكتور عبد الرحمن حماد، أنه عادة يتعاطى الناس مخدر الحشيش فى فترة المراهقة، وحتى سن 22 عامًا، فإذا تخطى الإنسان هذا السن فإنه يكون أقل عرضة لتعاطى هذا المخدر.

3- وفق أحدث الدراسات عن الحشيش، فإنها تكشف أن مقياس الذكاء لدى المراهقين الذين تعاطوا الحشيش فى سن مبكرة يقل 10 درجات عن أمثالهم ممن لم يتعاطوا الحشيش، وبالتالى سيكونون عرضة للتأخر الدراسى والتسرب من التعليم، وصعوبات التعلم، ومما يجعلهم أكثر عرضة للانضمام لأصدقاء السوء.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يكشف حقائق عن مخدر الحشيش
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يكشف حقائق عن مخدر الحشيش

4- يعد الحشيش من أكثر المخدرات المسئولة عن الأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب والانفصام وخاصة بين أسر الأشخاص الذين لديهم مشاكل نفسية، حيث يكون أفراد هذه الأسر أكثر عرضة للأمراض النفسية فى حال تعاطيهم الحشيش.

5- الحشيش يؤثر على الحكم على الأمور وتقدير الزمان والمكان، فلو أن شخص يقود سيارة والمسافة أمامه متر يراها هو 5 أمتار، مما يسبب حوادث الطرق، ففى أمريكا تؤكد دراسات أن 50% من حوادث الطرق السبب فيها تعاطى قائدى السيارات الحشيش أو الماريوانا والكحول.

6- للحشيش تأثير سلبى على الذكورة والأنوثة، فمثلا إذا تعاطى الرجل الحشيش يقل هرمون الذكورة لديه وتزيد هرمونات الأنوثة، وبالتالى تحدث له ظاهرة التثدى "كبر حجم الثدى"، كما أنه يكون عرضة لضمور الأعضاء التناسلية لديه، وكذلك يكون أكثر عرضة للإصابة بالعقم، وإذا تعاطت المرأة الحشيش تزداد لديها هرمونات الذكورة، حيث يزيد كثافة الشعر فى الوجه والجسم، ويكون صوتها أجش أشبه بصوت الرجل، كما يتسبب تعاطى الحشيش فى اضطراب الدورة الشهرية، وإذا زاد تعاطيه بمعدل كبير فإنه يؤدى إلى انقطاع الدورة الشهرية فى سن مبكر.

كما أن هناك اعتقاد يسود بين الرجال وهو أن الحشيش يزيد القدرة الجنسية، وهذا اعتقاد خاطئ والصحيح أنه عندما يتعاطى الأشخاص الحشيش فإنه يخفف بعض التوترات ويقل إحساسه بالقلق وبالتالى يجعله يقيم علاقة جنسية ناجحة ولكن لن تستمر طويلا، كما أنه معلوم بأن الحشيش يؤثر على تقدير الزمان والمكان فمثلا قد يتعاطى الشخص الحشيش للتغلب على سرعة القذف لديه، فإنه يتوهم بأنه قد قضى وقت أكثر من المعتاد، غير أن الحقيقة أن تأثير الحشيش على تقديره للزمان جعله يتوهم ذلك.

7- يعد الحشيش من أقل المواد إدمانية، وأطول مادة تظل فى الجسم، حيث تستمر فى خلايا الجسم من 4 إلى 6 أسابيع، ويتم تخزين الحشيش فى الخلايا الدهنية بالجسم.

8- نادرا ما يأتى المدمن لطلب العلاج من الحشيش، وإذا أتى للعلاج سيكون سيكون بسبب تعاطيه مواد أخرى مع الحشيش مثل الترامادول والهيروين أو أو حدث له مشاكل نفسية" اكتئاب، أعراض أعراض ذهانيه"، أو مشاكل جنسية أو حدثت له مشاكل دراسية بسبب تعاطيه الحشيش.

إنفوجراف عن شائعة علاقة الحشيش بالقدرة الجنسية
إنفوجراف عن شائعة علاقة الحشيش بالقدرة الجنسية
 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة