الحرب التجارية بين الصين وأمريكا عصفت بأسعار الـ«دى دى جى اس»

السبت، 27 أكتوبر 2018 12:13 م
الحرب التجارية بين الصين وأمريكا عصفت بأسعار الـ«دى دى جى اس» مادة الدى دى جى اس
كتب محمود الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت التسعة أشهر الأولى من عام 2018 تضاعفا بالكميات الواردة من «الدى دى جى إس»، وتعد الأكبر على مستوى الثلاثة أعوام الماضية، حيث بلغت الزيادة بالواردات نحو 85 ألف طن، أى ما يعادل إجمالى الواردات بالعام الماضى فى نفس الوقت، بنسبة زيادة بلغت نحو 99٪ وفارق نحو 63٪ عن متوسط الثلاثة أعوام الماضية.

وترجع الزيادة لعدة عوامل وهى زيادة عدد الشركات المستوردة هذا الموسم، حيث لم تظهر منذ فترة كبيرة بشكل مستمر، سواء شركتى كايرو ثرى وميدسوفتس ولكن خلال الربع الثالث من العام ظهر تواجد شركتى بنجى ولويس درايفوس بقوة.

 ويرجع سبب زيادة عدد الشركات المستوردة إلى الاعتقاد بأن ارتفاع أسعار كسب الصويا خلال النصف الأول من العام سوف تظل متماسكة، وبهذا تزيد فرص ارتفاع أسعار الدى دى جى، ولكن مع نشوب الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة فقد هوت الأسعار فى الكسب وأيضًا فى الدى دى جى، وارتفاع الطلب على الدى دى جى لتخفيض تكلفة الأعلاف فى النصف الأول من العام.

كما أن الوضع المستقبلى للدى دى جى مع ارتفاع وارداته بنسبة 99٪ يجعل الفترة المتبقية من العام غير قابلة على المستوى المنطقى لاستيراد كميات أخرى، خاصة أن الشركات الأربعة المستوردة له هذا العام ما زالت لديها نحو ما يزيد عن 50 ألف طن فى المخازن لم يتم بيعها، ويرجع ذلك إلى أن الكثير من الشركات قد تخلت عن استخدامه بسبب انخفاض أسعار كسب الصويا، ومع ارتفاع أسعار كسب الصويا مرة أخرى قد يفتح شهية البعض لإعادة استخدامه من جديد.

وعن تقسيمة حصة الاستيراد بين الشركات، حيث احتفظت كايرو ثرى ايه بالمركز الأول للعام الثانى على التوالى بنسبة 56٪ من إجمالى الواردات، وتأتى ميدسوفتس بالمركز الثانى بنسبة 23٪ من إجمالى الواردات خلال التسعة أشهر الأولى من العام.

ويكون سعر بيع طن الدى دى جى الأمريكى فى السوق المحلى حاليًا ما بين 5050 : 5150 جنيه صب أرضه «تعاقدات قديمة»، أما متوسط تكلفة استيراده حاليًا تكون 215 دولارًا + 485 جنيهًا مصاريف لذا تصبح  تكلفة سعر الطن حوالى 4.345 جنيه صب أرضه «تعاقدات جديدة».

وتعد مادة الدى دى جى اس من المواد التى تدخل فى صناعة الأعلاف الداجنة والسمكية نظراً لانها غنية جداً بالبروتين. 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة