أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تواجه 4 أمراض وراء 80% من وفيات المصريين.. تسجيل 600 ألف حالة مصابة بالسكر والضغط 50 % منهم غير مشخص.. و1.8 مليون مصابون بالسمنة و100 ألف بالسمنة المفرطة ..القومية للسكر: 4 أسباب وراء انتشار إصابات

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 06:00 ص
"الصحة" تواجه 4 أمراض وراء 80% من وفيات المصريين.. تسجيل 600 ألف حالة مصابة بالسكر والضغط 50 % منهم غير مشخص.. و1.8 مليون مصابون بالسمنة و100 ألف بالسمنة المفرطة ..القومية للسكر: 4 أسباب وراء انتشار إصابات الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إحصاءات منظمة الصحة العالمية كشفت أن 80 % من وفيات المصريين بسبب الأمراض غير المعدية والتي تشمل السكر والضغط والقلب والسمنة، ما دفع وزارة الصحة والسكان لإجراء مسح قومى عن هذه الأمراض ضمن مبادرة الرئيس 100 مليون صحة للكشف عن حجم المشكلة ووضع الآليات التي تضمن خفض هذه الوفيات سنوياً خاصة مرض السكر التn تشير المؤشرات إلى تزايد حجم الإصابات السنوية بالمرض.

 تسجيل 600 ألف حالة محتمل إصابتها بالسكر

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 600 ألف حالة محتمل إصابتها بالسكر وارتفاع ضغط الدم  فضلاً عن تسجيل 1.8 مليون حالة تعانى من السمنه و150 ألف حالة تعانى من السمنه المفرطة حتى الآن ضمن مبادرة الرئيس السيسى 100 مليون صحة  مؤكدة أن 50 % ممن تم الكشف عليهم ويحتمل اصابتهم بالسكر لا يعرفون أنهم مصابين بالمرض.

 

وأوضحت الوزارة أن هناك عدد كبير من المكتشفين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسكر ولا يعرفون عن هذه المضاعفات أى معلومات مؤكدة أنه سيتم إرسال رسائل توعية بمخاطر المرض إلى عدد كبير  من هؤلاء المرضى فى القريب العاجل ومضيفة أن نحو 20 ألف مريض قاموا بصرف العلاج من مستشفيات وزارة الصحة حتى الآن.

 

الأمراض غير المعدية سبب رئيس فى وفيات المصريين

وقال الدكتور هشام الحفناوى، عميد المعهد القومي للسكر بوزارة الصحة، إن الأمراض غير المعدية سبب رئيس فى وفيات المصريين نتيجة زيادة 4 عوامل خطورة أساسية وهى: التدخين وعدم ممارسة النشاط البدني، والتناول الخطر للكحول، والتغذية الغير صحية وتابع هذه الأمراض مسئولة عن وفيات أكثر من 80 % من المصريين.

 

وأضاف عميد المعهد القومي للسكر، أن 15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم، 29.5% يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأكثر من 65% يعانون من زيادة بالوزن نصفهم مصاب بالسمنة مشيراً إلى أن المسح الصحى سيعمل على الكشف عن خريطة الإصابات بالسكر وكافة  الأمراض غير المعدية .

 

وذكر أن مصر ضمن 10 دول على مستوى العالم إصابة بمرض السكر، وترتيبها الثامن عالميًا، وتنفق مليار دولار سنويًا فى علاج السكر، ويبلغ نسبة إصابة الأطفال والبالغين بمرض السكر من النوع الأول حوالى 175 ألف.

17 مليون مريض بالسكر فى مصر

بدوره، أشار الدكتور عباس عرابى عضو اللجنة القومية للسكر التابعة لوزارة الصحة، إلى أن مصر بها ما يقرب من 17 مليون مريض بالسكر  فى مصر، المشخص منهم ما يقرب من 8.5 مليون مواطن وتابع لا يوجد إحصاء حقيقى بنسب الوفيات بسبب مرض السكر حتى الآن وما يفعلة الطب الوقائي فى تسجيل الوفيات بالسبب الحقيقى سيرسم صورة واضحة عن معدلات الوفيات بالأمراض المختلفة خلال الفترة المقبلة .

 

وأوضح عرابى أن العمل العرقى يرفع من معدلات انتشار المصريين بالسكر  بالإضافة إلى العادات الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة فضلا عن ارتفاع زواج الأقارب ما ينقل الشفرات الوراثية كاملة  بما فيها من أمراض مزمنة وقال يمكن أن نقول أن أكثر من 10 مليون مواطن لديهم سكر وهو لا يعرفون.

 

وأضاف أن الدولة بعد انتهاء المسح القومي للكشف عن الأمراض غير المعدية سيكون لديها بيانات ومعلومات كبيرة تستطيع أن تبنى عليها قرارات كثيرة من حيث توفير العلاج وتوفير الخدمات وزيادتها فى كل محافظة على حده .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة