أكرم القصاص - علا الشافعي

صور .. "من هنا تخرج نشرات الطقس".. "اليوم السابع" يتابع حالة الجو بمركز تحاليل هيئة الأرصاد.. أجهزة لقياس سرعة واتجاه الرياح والضغط وفريق للرصد وتحليل الخرائط.. واستقبال الرصدات من 172 محطة بالمحافظات

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 01:00 ص
صور .. "من هنا تخرج نشرات الطقس".. "اليوم السابع" يتابع حالة الجو بمركز تحاليل هيئة الأرصاد.. أجهزة لقياس سرعة واتجاه الرياح والضغط وفريق للرصد وتحليل الخرائط.. واستقبال الرصدات من 172 محطة بالمحافظات رئيس هيئة الارصاد
كتب محمود راغب - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس هيئة الأرصاد : تنبؤاتنا ومصداقية نشراتنا 100%

 

"الجو عامل ايه النهارده - هيا الدينا بتمطر" ..  من منا لا يسأل نفسه يوميا هذه التساؤلات لما تشكله حالة الطقس واستقرارها أو عدمه على حياتنا اليومية سواء فى العمل أو حاله الرغبة فى السفر للخارج، ولذلك يحرص كل شخص بشكل يومى على متابعة النشرات الخاصة لحالة الطقس والتى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية .

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (1)

مركز التحاليل وإصدار نشرات الطقس

amr-moustafa-(4)

لكن لو تساءلنا عن طبيعة النشرات الخاصة لحالة الجو والطقس ومدى دقتها وكيف يتم إعدادها ، فكان لابد من التوجه الهيئة العامة للأرصاد وبالتحديد داخل مركز التحاليل الرئيسى المسئول عن كتابة التنبؤات الجوية واصدار النشرات الجوية بشكل يومى .

 

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (2)

 

فريق عمل وخرائط وأجهزة رصد حساسة وأخرى متصلة بالأقمار الصناعية،  هذا ما يمكن أن نجدة داخل المركز الرئيسى للتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، والذى يضم كتيبة عمل ما بين خبراء وراصدين ومسئولين عن التنبؤ يبدأون عملهم من الصباح للخروج بالنشرات الجوية فى أدق صورها .

amr-moustafa-(2)
 

أجهزة لقياس الرياح والضغط الجوى
 

وداخل مركز التحاليل ، رصد "اليوم السابع " جهازا لقياس سرعة واتجاه الرياح ، فضلا عن أجهزة لتسجيل سرعة والرياح على مدار الساعه ، وأجهزة بارومتر لقياس الضغط الجوى .

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (13)

 

وفى جولة أجراها "اليوم السابع" داخل مركز التحاليل الرئيسى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، كشف خلالها الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة ، عن أهمية الدور الذى تلعبه الهيئة فى إصدار النشرات الجوية ورصد ومتابعة حالة الطقس على مدار الساعة.

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (3)

إرسال النشرات لمختلف مؤسسات الدولة

 

وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الهيئة تقدم خدماتها لمختلف الجهات بالدولة والوزارات والهيئات حيث يتم إرسال النشرات لمختلف مؤسسات الدولة وكافة المحافظات يوميا ، مؤكدا:" مصداقيتنا تصل لـ 100%".

وعن الدور الذى يلعبه مركز التحاليل الرئيسى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكد الدكتور على عبد العظيم مدير إدارة التنبؤات البحرية، أن مركز التحاليل يضم 3 إدارات وهى إدارة التحاليل ، وإدارة التنبؤات ، وإدارة الاستشعار عن بعد .

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (17)

إصدار تنبؤات 4 أيام ونشرة يومية
 

وأشار مدير إدارة التنبؤات البحرية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن إدارة التحاليل مسئولة عن تحليل الخرائط وإصدارات النشرات اليومية وتنبؤات 4 أيام وتنبؤات خاصة بكل محافظة، أما إدارة التنبؤات البحرية مسئولة عن إصدار تنبؤات بحرية خاصة بالبحر الأحمر والبحر المتوسط لمدة 3 أيام ، وإدارة الاستشعار عن بعد فتستقبل البيانات  والمعلومات من الخرائط وتسجل درجات الحرارة والأمطار وسرعات الرياح من خلال صور من الأقمار الصناعية يتم تحليلها .

amr-moustafa-(1)

وكشف مدير إدارة التنبؤات البحرية فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن هناك قسم اللاسلكى وهو يرسل ويستقبل الرصدات العالمية والمحلية ويرسلها لمركز تجميع معلومات ثم إعادة إرسالها دوليا لكافة الدول بناء على تعليمات من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لافتا إلى أن هناك 172 محطة رصد موزعه بمختلف أنحاء الجمهورية.

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (5)

تحليل الخرائط وتحديد الكتل الهوائية
 

وكشف أن هناك أخصائيين تنبؤات يقومون بتحليل الخرائط التى توضح الكتل الهوائية المختلفة وأماكن الضغط الجوى بشكل دورى ومتابعة يومية للخرائط وتحديد سرعات الرياح ودرجات الحرارة، وارسال النشرات لأكثر من 190 جهه للمحافظات والوزارات والإعلام ووزارة الداخلية والسياحة والمرور  وغيرها .

amr-moustafa-(3)

وداخل مركز التحاليل الرئيسى، كشف جمال عبد العزيز، كبير راصدين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن الدور الذى يقوم به المركز والخروج بمؤشرات من تحليل الخرائط عن الحرارة والضغط الجوى والرطوبة والهواء الجاف والسحاب وكمياته وكثافته، لافتا إلى أن هناك 99 ظاهرة جوية تؤثر على الرؤية الأفقية  .

amr-moustafa-(6)

تلقى استفسارات المواطنين على مدار الساعة
 

وكشف كبير راصدين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أنه يعمل يوميا على مدار الساعة على تلقى استفسارات المواطنين حول تنبؤات الطقس وإخبارهم بحالة الجو بمختلف أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أنهم يستقبلون رصدات محطات العالم واصدار نشرات للمطارات والموانى بحالة الجو للمسافرين بمختلف بلدان العالم .

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (4)

وفى نفس السياق ، قالت أمانى حمدى متنبئ جو بهيئة الأرصاد، إنه يتم تحليل البيانات والخرائط على مدار 24 ساعة والخروج بتنبؤات من هذه الخرائط كل 6 ساعات .

amr-moustafa-(12)
 

مركز الاستشعار عن بعد وبيانات الأقمار الصناعية
 

وأشارت إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة، إلى الدور الذى يلعبه مركز الاستشعار عن بعد ، والذى يعمل على استقبال البيانات من الأقمار الصناعية وتحليلها والخروج بمؤشرات تقيس كميات بخار الماء وتحديد الكتل الهوائية والأماكن الرطبة والجافة والأتربة والشبورة والضباب 

 

 
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (6)
 

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (7)
 

 
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (8)
 
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (9)
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (10)
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (10)

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (11)
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (11)

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (12)
 

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (14)
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (14)

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (15)
مركز تحاليل هيئة الأرصاد (15)

مركز تحاليل هيئة الأرصاد (16)
 

amr-moustafa-(8)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة