أكرم القصاص - علا الشافعي

الكرملين: بوتين يبحث مع العاهل السعودى التعاون الثنائى والقضية السورية

الخميس، 25 أكتوبر 2018 09:31 م
الكرملين: بوتين يبحث مع العاهل السعودى التعاون الثنائى والقضية السورية خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الكرملين أن اتصالا هاتفيا جرى، اليوم الخميس، بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مشيراً إلى أن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب السعودى.

وجاء فى بيان الكرملين: "بمبادرة من الجانب السعودى جرى اتصال هاتفى بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود".. وفقا لما أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.

وأشار الكرملين إلى أن الطرفين بحثا قضايا تطوير التعاون الثنائى متعدد الأوجه، بما فى ذلك والطاقة، وأكد الملك سلمان على دعوة بوتين لزيارة السعودية، واتفق الطرفان على العمل لتحديد موعد الزيارة، عبر القنوات الدبلوماسية.

وأوضح أن الزعيمين الآراء حيال المشكلة السورية والوضع فى الشرق الأوسط بشكل عام.

كان المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، قد أكد يوم الاثنين الماضي، أنه لا يوجد موعد محدد بعد لزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى السعودية.

يشار إلى أن نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف، كان قد صرح فى وقت سابق من شهر أكتوبر بأن الرئيس فلاديمير بوتين، قد يلتقى ولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فى نهاية نوفمبر، فى إطار قمة مجموعة العشرين فى بوينس آيرس، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يمكن أن يكون مرحلة لإعداد زيارة بوتين للمملكة. وفى ذلت السياق، صرح سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن، خالد بن تركى آل سعود، خلال مقابلة مع "سبوتنيك"، بأن المملكة تنتظر قبول بوتين دعوة الملك سلمان لزيارتها.

وشهدت العلاقات السعودية– الروسية تطوراً ملحوظاً، خلال العام الماضى والعام الجاري، ويشهد على ذلك تبادل الزيارات بين المسؤولين فى البلدين.

وزادت هذه العلاقات تطوراً بعد الزيارة التى قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، فى 4 أكتوبر 2017، على رأس وفد كبير، إلى العاصمة الروسية موسكو؛ وهى أول زيارة لملك سعودى فى تاريخ العلاقات بين البلدين إلى روسيا.

وأسفرت زيارة العاهل السعودى عن توقيع اتفاقات عسكرية وثقافية وتجارية بين البلدين، بأكثر من 6 مليارات دولار؛ فضلاً عن اتفاق الطرفين السعودى والروسى على تنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط، التى أسفرت نتائجه عن تحسن واستقرار أسعار النفط الخام فى الأسواق العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة