الحكومة تظهر "العين الحمراء".. البطاطس بـ7.5 جنيه بالأسواق المحلية والسوبر بـ8 جنيهات للكيلو .. والجمعيات: الاتفاق مع المنتجين بـ12 محافظة على طرح المُخزن.. و"الزراعة" تحذر محتكرى السلعة بالثلاجات بقائمة سوداء

الخميس، 25 أكتوبر 2018 01:00 م
الحكومة تظهر "العين الحمراء".. البطاطس بـ7.5 جنيه بالأسواق المحلية والسوبر بـ8 جنيهات للكيلو .. والجمعيات: الاتفاق مع المنتجين بـ12 محافظة على طرح المُخزن.. و"الزراعة" تحذر محتكرى السلعة بالثلاجات بقائمة سوداء محصول البطاطس - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الاتفاق مع جمعية منتجى البطاطس، على طرح جميع المخزن فى الثلاجات من البطاطس بالأسواق المحلية وبسعر مخفض لتغطية احتياجات السوق حتى بشائر المحصول الجديد خلال 23 يوما المقبلة، وتنفيذ حملات تفتيشية خلال الساعات المقبلة على جميع ثلاجات تخزين المحصول بالمخالفة للقرارات الوزارية السابقة والتى تريد تعطيش السوق، بعمل قائمة سوداء لها واتخاذ جميع الإجراءات القانونية.

7 جنيهات لكيلو البطاطس من باب الثلاجة
 

قال أحمد الشربينى، رئيس الجمعية التعاونية الزراعية العامة لمنتجى البطاطس التابعة للاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم الاتفاق مع منتجى البطاطس بـ12 محافظة على طرح جميع البطاطس المخزنة فى الثلاجات، بالسوق المحلى وتخفيض السعر من باب الثلاجة بـ7 جنيهات للكيلو لوصولها إلى المستهلك بـ8 جنيهات، على أن يتم تغطية السوق خلال فاصل العروات وحتى بشائر المحصول خلال 23 يوما المقبلة.

توفير البطاطس فى منافذ القوات المسلحة والشرطة والتموين
 

وأضاف "الشربينى"، أن جمعية منتجى البطاطس على استعداد لتوفير جميع كميات البطاطس بمنافذ القوات المسلحة والشرطة ووزارة التموين، بنفس السعر وبأعلى جودة، مناشدين المواطنين شراء كيلو البطاطس حاليا بـ8 جنيهات فقط " البطاطس السوبر، والاقل جودة بـ7.5 جنيه للكيلو".

وطالب" الشربينى" وزارة التموين والتجارة، بمخاطبة أصحاب الوكالات بأسواق الجملة بتخفيض السعر "عمولة البيع" لـ 2%، حيث إن وكالات الجملة تحصل على عمولة 6%، بالإضافة لقيام تجارة التجزئة ببيع من 8 جنيهات للمستهلك"، قائلا:"ليس من المعقول أن تحصل على المنتج بـ7 جنيهات وتبيعه بـ12 جنيها".

وأوضح رئيس جمعية منتجى البطاطس، أنه من خلال عرض مذكرة على الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حول أسباب ارتفاع سعر البطاطس، أولها تدنى أسعار محصول البطاطس 2017 إلى أقل الأسعار خلال الـ20 عاما الماضية مما أدى لتحقيق خسائر فادحة لمنتجى البطاطس وإغراقهم فى الديون، بالإضافة إلى انخفاض فى المساحات المنزرعة، والتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أدت إلى انخفاض شديد فى إنتاجية المحصول، حيث انخفضت إنتاجية الفدان لـ 10 أطنان.

وأشار إلى أن تكلفة زراعة فدان البطاطس تجاوزت هذا العام 5000 جنيه، بالإضافة الى أنه بعد الحصاد يقوم المزارعون بتخزين البطاطس بالثلاجات بتكلفة تقارب 1000 جنيه للطن الواحد "أجور العمالة، الفرز، الشكائر، النقل، أجرة تخزين الثلاجة عجز الجفاف. إذن تكلفة الطن على الفلاح 6000 جنيه".

وأضاف الشربينى، أن عمليات تخزين البطاطس بالثلاجات تكون لعدة أغراض منها تدبير التقاوى اللازمة للزراعات الشتوية فى شهرى 9 و10 للزراعات المحلية، وفى شهرى 11 و12 وتدبير الكميات اللازمة من البطاطس النصف مقلية لـ21 مصنعا "شيبسى"، بالإضافة لتوفير الكميات اللازمة للسوق المحلى من شهر 6 إلى شهر 11 بداية من إنتاج العروة الجديدة بالإسكندرية والمنيا، فى بداية شهر 11 وحتى منتصفه يكون منخفضا، مؤكدا أنه من مصلحة الدولة أن يكون هناك مخزونا فى الثلاجات.

وقال محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن اللجان المشكلة من عدة قطاعات بالوزارة وبالتنسيق مع الجهات المعنية ومديريات الزراعة والتموين بمختلف المحافظات بدأت عملها بحملات تفتيشية مفاجئة لمتابعة محصول البطاطس المخزن بالثلاجات بالمخالفة، والتى تقوم بتخزين البطاطس لبيعها تقاوى على الرغم من أن هناك قرار وزارى أن تكون فترة تخزين البطاطس لعمل تقاوى 20 من شهر أكتوبر الجارى، دون اعتمادها من الجهات المختصة وهى الإدارة المركزية لاعتماد وفحص التقاوى، حيث تقوم اللجان حاليا بعمل محاضر لاحتكار السلعة وطرحها بالأسواق.

وحذر عطا، مخزنى البطاطس فى الثلاجات من تدنى الأسعار خلال الأيام المقبلة، خاصة بعد الاتفاق مع منتجى البطاطس على تلبية احتياجات السوق المحلية، رافضا تخزين السلعة فى الثلاجات لأنها السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعارها خلال الأيام الماضية، لافتا إلى أن الحملات التفتيشية المفاجئة على ثلاجات تخزين البطاطس تقوم بمصادرة السلعة وطرحها بالأسواق واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمحتكرى السلعة، وعمل قائمة سوداء بالممتنعين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

ياباشا الحكومة وراء كل غلاء

البطاطس كانت السنه ال فات بسعر ٣،٥ وكانت ايام بسعر ٢،٥ ، انتو بتغسلوا مخنا.حسبى الله ونعم الوكيل دعوة من ١٠٠ مليون مصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

هل هذه ( العين الحمراء ) فكيف ب ( العين الخضراء )

سبع جنيهات وثمان جنيهات يا فرحتي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة