أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان × 3 أيام.. ينتصر للبحث العلمى ويواجه وزيرين بـ18 طلب إحاطة

الخميس، 25 أكتوبر 2018 01:00 ص
البرلمان × 3 أيام.. ينتصر للبحث العلمى ويواجه وزيرين بـ18 طلب إحاطة مجلس النواب
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زخم تشريعى ورقابى شهدته الجلسات العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال الأسبوع الجارى بدءاً من يوم الأحد الماضى وحتى الثلاثاء، سواء بمناقشة التشريعات ذات الأهمية لاسيما فى مجال التعليم والبحث العلمى، بالإضافة إلى تخصيص جلسة رقابية لمناقشة الاسئلة وطلبات الإحاطة الموجهة لوزير قطاع الأعمال المهندس هشام توفيق، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

 

كما شهدت الجلسات، موافقة مجلس النواب فى جلسته المنعقدة يوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، على تقرير اللجنة العامة بالموافقة على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر بموافقة أغلبية الأعضاء وقوفا، وذلك بعد أن استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أسباب القرار، وتلاه اجتماع موسع للجنة العامة ناقشوا فيه القرار من جميع جوانبه.

 

ويرصد "اليوم السابع" أبرز ما شهدته الجلسات العامة على مدار 3 أيام من انعقادها:

 

1- مجلس النواب يوافق بأغلبية أعضائه وقوفًا، على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر. 

 

2- رئيس الوزراء يؤكد أمام البرلمان خوض مصر حربًا فاصلة لدحر الإرهاب والالتزام بتحقيق التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومى.

 

3- اللجنة العامة لمجلس النواب تؤكد أن التجارب أثبتت نجاح مصر فى صد العديد من الهجمات الإرهابية فى ضوء العمل بحالة الطوارئ وتعلن تأييدها للرئيس السيسى وثقتها فيه.

 

4- رئيس مجلس النواب يعلن حفظ طلب مقدم للمجلس لرفع الحصانة البرلمانية عن أحد الأعضاء، ورفض الطلب بسبب عدم استيفاء الأوراق والشروط اللائحية المطلوبة. 

 

5- مجلس النواب يوافق على تشكيل لجنة خاصة خاصة لإعادة دراسة مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المعروف إعلاميا بـ"البحوث السريرية"، برئاسة السيد محمود الشريف وكيل المجلس، وذلك بعد قبول اعتراض الرئيس عبد الفتاح السيسى على المشروع.

 

6- مجلس النواب يوافق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (415) لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، وذلك فى مجموعه، ويهدف إلى أن تتواكب الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة مع متطلبات الاتحاد العالمى للتعليم الطبى من خلال مدة ونظام تلك الدراسة لتصبح 5 سنوات بدلاً من 6 سنوات، وتكون بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة. 

 

7- مجلس النواب يوافق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ وذلك فى مجموعه، ويأتى تطبيقًا للالتزام الدستورى المنصوص عليه فى المادة 23 من الدستور من كفالة الدولة لحرية البحث العلمى وتشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمخترعين وكفالة سبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والأهلى، وإسهام المصريين فى الخارج فى نهضة البحث العلمى، ويدعم المشروع، أنشطة البحوث والتطوير والابتكار فى المؤسسات التكنولوجية الوطنية الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف زيادة قدراتها التنافسية وسيوفر تمويلاً إضافيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خارج موازنة الدولة.

 

8- مناقشة 18 طلب إحاطة و4 أسئلة مقدمة من النواب و الموجهة من النواب إلى كل من الدكتورة ياسمين فؤاد، والمهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال حول عدد من القضايا والملفات الهامة التى تخص قطاعى البيئة والأعمال.

 

9 - قرر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إحالة ما آثاره النواب بشأن مخالفة اللجنة الأولمبية لقانون الرياضة، إلى لجنة خاصة لبحثها على أن يعرض على المجلس فى جلسته القادمة.وكانت الجمعية العمومية غير العادية للاتحادات الرياضية والتى دعا لها مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، قد قررت إيقاف رئيس نادى الزمالك بشكل رسمى لمدة عاميين.

 

10- رئيس مجلس النواب يحيل 8 مشروعات قوانين أبرزها "السجل العينى" إلى اللجان النوعية، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة