مركز القبة السماوية العلمى يفتتح معرض "الإسكندرية منارة التكنولوجيا".. اليوم

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 04:01 ص
مركز القبة السماوية العلمى يفتتح معرض "الإسكندرية منارة التكنولوجيا".. اليوم مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح مركز القبة السماوية العلمى التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء معرض "الإسكندرية: منارة التكنولوجيا"، وهو معرض متنقل يضم مختارات من مقتنيات متحف كوتساناس لتكنولوجيا اليونان القديمة القائم بأثينا على ميناء كاتاكولون وأوليمبيا القديمة.

ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على هذا الجانب غير المعروف نسبيًّا عن الحضارة القديمة؛ لإثبات صحة أن كثير من العلوم والتكنولوجيا ابتكرها مهندسون وعلماء يونانيون بارزون فى الإسكندرية الهلنستية، مثل: ستيسيبيوس، وفيلون، وهيرون، وإيراتوستينس، وأريستارخوس، وأبولونيوس، وهيبارخوس، وديونيسيوس، وبطليموس. ويؤكد ذلك أن مسار الثقافة التكنولوجية الحديثة لم يكن تطورًا خطيًّا صعوديًّا – كما هو متعارف عليه – وإنما تطور سريع كانت ذروته فى القرنين الثالث والثانى قبل الميلاد، ثم تراجعت تلك التكنولوجيا فى العصر الرومانى، وتبعها انتعاش تدريجى فى عهد العرب بالقرن الثالث عشر الميلادي؛ مما وازن التكنولوجيا المتطورة فى بداية القرن الثانى قبل الميلاد.

يُذكر أن متحف كوتساناس للتكنولوجيا الإغريقية يقوم على ثلاثة مرافق: "متحف التكنولوجيا الإغريقية" و"متحف الآلات الموسيقية والألعاب الإغريقية" فى أثينا (6 شارع بيندارو، كولوناكي) و"متحف التكنولوجيا الإغريقية" بكاتاكولو و"متحف أرخيميدس" فى أوليميا القديمة. ويضم حوالى 500 نموذج تشغيلى لاختراعات إغريقية استثنائية. وقد تراوحت أعجوبات التكنولوجية اليونانية الإغريقية من الخادم الآلى وسينما فيلون لسيارات هيرون، ومن ساعة ستيسيبيوس الإلكترونية لآلية أنتيكيثيرا. وتعتمد المعارض فقط على الدراسة الوافية للأدب اليونانى واللاتينى والعربى القديم ومعلومات حول الرسم على المزهريات والحد الأدنى من الاكتشافات الأثرية ذات الصلة. ويغطى الفترة من 2000 قبل الميلاد وحتى نهاية الحقبة الإغريقية.

يذكر أن المعرض يقام بقاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات بالمكتبة، ويستمر حتى يوم 30 أكتوبر 2018.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة