صور.. "أسامة" يبدع فى نحت الصخر وعمل التماثيل وبيعها للسياح بالغردقة

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 01:43 ص
صور.. "أسامة" يبدع فى نحت الصخر وعمل التماثيل وبيعها للسياح بالغردقة أسامة يستعرض اعماله فى فن النحت
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الفنان".. هكذا ينادى العاملون فى منطقة البازارات السياحية الشاب "أسامة الدبش" صاحب الـ 28 عاماً، لحرفته فى فن النحت على الصخور واستخراج منحوتات لتماثيل فرعونية وبيعها للسياح من مختلف دول العالم.

يقول الشاب أسامة الدبش، أنه من مدينة إسنا جنوب الأقصر، وجاء إلى مدينة الغردقة ليعمل فى البازارات السياحية التى تقوم يبيع المنحوتات بأشكالها الفرعونية المختلفة، بعدما اتقن تلك الحرفة وهو صاحب الـ12 عاما فى السوق السياحى بمدينة إسنا.

أضاف الشاب أسامة الدبش فى حديثة لـ"اليوم السابع"، أن فى السوق السياحى بمدينة إسنا تعلم تلك المهنة وأتقنها وأتى لمدينة الغردقة ليمارسها، مستخدماً آلات حديدية بدائية فى صناعة تلك من بينها المبرد.

وشرح أسامة طريقة عمله، قائلا:" هناك عدة صخور مختلفة يتم منها صناعة التماثيل الفرعونيك المختلفة، من بينها حجر المرمر، وحجر البازلت، وكذلك حجر البستر وحجر الهمر الابيض وجميعهم يتم جلبهم من البر الغربى بجبال الأقصر.

واستطرد ""كذلك يتم استيراد حجر يسمى اونكس من بكستان إلا أنه مع ارتفاع أسعار الاستيرد فالقليل من أصحاب البازرات يقوم بشرائه"، مؤكدا على أن تلك الأحجار ذات ألوان مختلفة مثل الهمر الأبيض يكون التمثال يشبه أحجار المعابد وكذلك البازلت.

وعن الجنسيات التى تقبل عن شراد تلك التماثيل الحجرية أكد أسامة أن الالمان شعب بطبعه يعشق الفن فهم يقدرون تلك المنحوتات وخاصة عندما تكون منحوته بدقة لمجسم ملكه أو ملك مشهور من الاسر الفرعونية.

وتابع "يليهم الانجليز والفرنسيين وكان قديما الروس إلا أن الالمان فى المقام الاول، موكدا أن اكثر المنحوتات التى يتم نحتها هى الجعران الفرعونى لاعتقاد اغلب السياح بانه يجلب الحظ كما قيل فى الروايات الفرعونية قديما وكذلك لسهولة نحته، وباى قطعه حجرية كانت".

وأضاف "كذلك يتم نحت منحوتات وتماثيل فرعونية للملكة كليوبترا والاله حورس، وحتحور وحتشبسوت والفازات من الالبستر لكن يتم صنعها بمكينات، موضحا أن هناك طلبات معينة يطلبها السياح عندما يشهدون عملية نحت فى تمثال ما مثل كتابه اسم سائح وزوجته".

وأشار إلى أن الالمان عادة ما يقومون بشراء تلك المنحوتات وكتابه اسماء اولادهم أو ازواجهم وتقديمها لهم كهدايا فى مناسبات معينة مثل اعياد الميلاد، والزواج وغيرها من المناسبات.

أسامة يستعرض اعماله فى فن النحت
أسامة يستعرض اعماله فى فن النحت

 

تماثيل النحت
تماثيل النحت

 

تماثيل فرعونية من اعمال النحت
تماثيل فرعونية من اعمال النحت

 

جانب من اعمال النحت
جانب من اعمال النحت

 

خلال عملية النحت
خلال عملية النحت

 

يشرح كيفية فن النحت
يشرح كيفية فن النحت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة