التسنين عند الرضع ومراحل تطوره

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 02:00 ص
التسنين عند الرضع ومراحل تطوره ظهور الاسنان عند الرضع
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مرحلة التسنين عند الرضع من أولى المراحل التى تلقى اهتمام من الأهل، كونها التطور الجسدى المهم فى تطور جسم الرضيع .

 ولكن عن الموعد المحدد لظهور الأسنان عند الرضع وفقا لموقع " healthychildren" هناك مجموعة واسعة من التباين عند ظهور الأسنان الأولى لدى كل رضيع ، فهناك من تظهر له الاسنان عند عمر الـ 4 أشهر ومنهم بعمر الـ 6 أشهر وهناك أطفال لا يمرون بمرحلة التسنين بالقرب من عامهم الأول.

العناية باسنان الرضع
العناية باسنان الرضع

 

مراحل تطور الاسنان لدى الطفل 
 

فى عمر 3 أشهر يبدأ الأطفال في اكتشاف العالم باستخدام الفم ويزداد اللعاب ووضع اليد فى الفم السن الأول، ولكن يبدأ أول سن فى الظهور عادة  فى عمر 6 أشهر تقريبًا  وتكون دائما الأسنان الأمامية السفلية، وفى الطبيعى تظهر جميع أسنان الأطفال عند  سن 3 سنوات.

 

مع بداية ظهور الأسنان يجب ترتيب زيارات منتظمة لطبيب الأسنان ، حيث سيقوم الطبيب بالتأكد من أن جميع الأسنان تتطور بشكل طبيعي وأنه لا توجد مشاكل بالأسنان نفسها وقت بزوغها، كما يعطى نصائح إضافية لكيفية الوصول للنظافة الصحية المناسبة لأسنان الطفل .

نصائح لحمايةاسنان الرضع
نصائح لحمايةاسنان الرضع

 

نصائح للعناية بأسنان الرضع
 

1. إضافة الفلوريد إلى النظام الغذائى للطفل فى عمر 6 أشهر

الفلورايد  معدن يساعد على منع تسوس الأسنان بمينا الأسنان، هناك بعض أنواع المياه تحتوى على الفلورايد كما يمكن أن يصف الطبيب بعض مكملات الفلورايد .

 

2. علاج اللثة المتقرحة

يمكن للوالدين المساعدة في تخفيف آلام الأسنان عن طريق تدليك لثة الطفل بأصابع نظيفة ، وتقديم حلقات صلبة أو غير سائلة مليئة بالسائل، أو قطعة قماش مبللة نظيفة، على الجانب الآخر قد لا يعانى الكثير من الأطفال من أي مشاكل على الإطلاق عند المرور بمرحلة التسنين.

غسيل اسنان الرضع
غسيل اسنان الرضع

 

3. تنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم

يتم ذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بمجرد ظهور أول سن للطفل يجب تنظيفه مرتين يوميا فى اليوم باستخدام قطعة صغيرة من معجون الأسنان الذى يحتوى على الفلواريد، مع تجنب وضع الطفل فى السرير الخاص به مع زجاجة الرضاعة التى تسبب التسوس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة