خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزيرة الصحة تهدى منح علاجية لفيروس "سى" للأشقاء السودانيين

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 12:41 م
وزيرة الصحة تهدى منح علاجية لفيروس "سى" للأشقاء السودانيين الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، ورشتى عمل تدريبية بالمجان للأشقاء السودانيين، للإسعاف، والقضاء على فيروس"سى" يأتى هذا على هامش مشاركة وزيرة الصحة ضمن اللجنة الوزارية، تمهيدا لانعقاد اللجنة الرئاسية العليا بين الرئيسين، بالعاصمة السودانية، الخرطوم.
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة الأولى تتضمن محاضرات عن نظم الإسعاف، والإسعافات الأولية، والإنعاش القلبى، كما يتم نقل الخبرات المصرية فى منظومة الإسعاف للأشقاء السودانيين، فضلاً عن نقل الخبرات فى إدراة الأزمات والكوارث، لافتا إلى أنه تم الاستعانة بإحدى سيارات هيئة الإسعاف المصرية ذات الدفع الرباعي، والمجهزة رعاية مركزة، وتحتوى على أجهزة تنفس صناعى، وصدمات قلبية، ومراقب للعلامات الحيوية، وهى مجهزة للعمل فى الصحراء والمناطق الواعرة.
 
واضاف مجاهد، أنه خلال ورشة العمل سيقوم فريق مصري بإعطاء محاضرات عن منظومة الاتصالات الاسعافية، متضمنة شرح نظام استقبال البلاغات وتحليلاها وتحديد مواقع البلاغات على "GPS"، لتحديد مكان اقرب سيارة للبلاغ ونقل المرضى والمصابين لاقرب مؤسسة علاجية تناسب حالتهم الصحية.
 
وأشار " مجاهد" إلى أن الورشة الثانية، التى افتتحتها الوزيرة اليوم تتضمن محاضرات عن تجربة مصر الرائدة فى علاج مرضي فيروس"سي" واحدث البروتوكولات العلاجية، حيث قام عدداً من أساتذة الكبد المصريين العاملين باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالقاء محاضرات تعليمية للأشقاء السودانيين.
 
وفى هذا الصدد اهدت وزيرة الصحة والسكان منح علاجية مجانية للأشقاء السودانيين للعلاج من فيروس"سي" عبر قوافل وفرق طبية بأدوية مصرية، تمهيداً لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للسودان، مشيدة بسعر الأدوية المعالجة لفيروس"سي" والتى وصلت كلفتها فى الدول الاوربية ل80 الف دولار، بينما استطاعت مصر توفيرها ب700 جنية مصرياً مما يعد انجاز للحكومة المصرية فى هذا الشأن. 
 
وعلى هامش افتتاح الورشتين، أكدت وزيرة الصحة والسكان على ترابط وقوة العلاقة بين البلدين، مشيرة الى أن وزارة الصحة المصرية على أتم استعداد بنقل خبراتها إلى الجانب السودانى الشقيق، حيث ستشهد الفترة المقبلة مزيد من التعاون بين البلدين فى المجال الصحى.
 
كما تفقدت وزيرة الصحة والسكان، المعرض المصرى لمصانع الأدوية والمستلزمات الطبية تمهيدا للافتتاح الرئاسي له غدا الخميس، الذى يحتوى على قسما خاص بوزارة الصحة المصرية للترويج للسياحة العلاجية من خلال 4 مستشفيات من مستفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، وعرض إمكانيات كل مستشفى، للنهوض بهذا الملف الهام، وجذب عدد اكبر من المرضى السودانين للعلاج بمصر. 
 
ومن المقرر أن تشهد وزيرة الصحة والسكان توقيع بروتوكولات تعاون بين مصر والسودان فى مجال السياحة العلاجية، لتقديم الخدمة الطبية للأشقاء السودانين بـ 4 مستشفيات من مستشفيات وزارة الصحة، وهم معهد ناصر، والشيخ زايد التخصصي، ودار الشفا، وشرم الشيخ الدولي، وذلك من خلال التأمين الطبى.
 
 
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة