أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. الخلية الحيوانية تنفذ جميع العمليات بالجسم

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. الخلية الحيوانية تنفذ جميع العمليات بالجسم ما هى الخلايا الحيوانية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخلايا الحيوانية هي الوحدة الأساسية للحياة في الكائنات الحية ، تمتلك نواة حقيقية وهياكل متخصصة تسمى العضيات التي تقوم بوظائف مختلفة.

تحتوى كل من النباتات والفطريات والحاميات على خلايا حقيقية النواة، بينما تحتوى البكتيريا على خلايا بدائية النواة بسطية، لا تحتوى الخلايا الحيوانية على جدران الخلايا أو البلاستيدات الخضراء ، وهي العضية التي تقوم بعملية التمثيل الضوئى.

 

وظائف الخلايا الحيوانية
 

وفقا لموقع " biologydictionary" تنفذ الخلايا الحيوانية جميع عمليات الجسم ، بما في ذلك إنتاج وتخزين الطاقة ، وصنع البروتينات ، وهي جزيئات لها دور في التمثيل الغذائي ، وتكرار الحمض النووى ، ونقل جزيئات أخرى.

هناك أكثر من 200 نوع مختلف من الخلايا في جسم الإنسان، فمثلا تحتوي كريات الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهو الجزيء الذي يحمل الأكسجين وليس لديهم نوى، هذا هو التخصص الذى يسمح لكل خلية دم حمراء تحمل أكبر قدر ممكن من الأكسجين داخلها.

 

الخلية الحيوانية
الخلية الحيوانية

 

هيكل الخلية الحيوانية
 

النواة :

تحتوي النواة على حمض ديوكسي ريبونوكليز (DNA) ، وهو مادة جينية لصنع البروتينات ، التي تتحكم في جميع أنشطة الجسم ، يتم تفكيك الحمض النووي بدقة لتشكيل الكروموسومات.

تنظم النواة نمو وتقسيم الخلية عندما تستعد الخلية للانقسام  تتشكل الكروموسومات في النواة وتنفصل لتتكون لخليتين لكى تساعد في تنظيم الحمض النووى أثناء انقسام الخلايا.

الريبوسوم :
 

الريبوسومات توجد في جميع الخلايا بما في ذلك الخلايا الحيوانية ، ويمكن العثور على الريبوسومات بسهولة في السيتوبلازم في الخلية الحيوانية ، أو تعلق على أغشية الشبكة الإندوبلازمية.

الشبكة الأندوبلازمية :

الشبكة الإندوبلازمية هى شبكة من الأكياس الغشائية التي تتفرع من الغشاء النووي الخارجي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة