أكرم القصاص - علا الشافعي

منتخب الصالات بعد التتويج ببرونزية أولمبياد الأرجنتين: جمعنا اللاعبين عن طريق "فيس بوك".. أبو ريدة أنقذنا بخطاب "فيفا".. الأهلى والزمالك يرفضان اللعبة.. والإسماعيلى منع لاعبيه من المعسكرات

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 07:37 م
منتخب الصالات بعد التتويج ببرونزية أولمبياد الأرجنتين: جمعنا اللاعبين عن طريق "فيس بوك".. أبو ريدة أنقذنا بخطاب "فيفا".. الأهلى والزمالك يرفضان اللعبة.. والإسماعيلى منع لاعبيه من المعسكرات منتخب الصالات فى ندوة اليوم السابع
أعد الندوة للنشر: محمد مراد تصوير سامى وهيب و عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدار الندوة: عاطف العربى

وشارك فيها هيثم عويس و أحمد طارق ومحمد عراقى و إسلام مسعود 

واجهنا ظروفًا صعبة قبل وأثناء الأولمبياد كانت كفيلة بخروجنا من البطولة من الدور الأول، ولكن بفضل هؤلاء الرجال استطعنا تحقيق أول ميدالية للعبة الصالات فى الأولمبياد.. بهذه الكلمات بدأ هشام صالح المدير الفنى للمنتخب كلماته خلال احتفال "اليوم السابع" بمنتخب الصالات صاحب الميدالية البرونزية فى أوليمبياد الأرجنتين، والذى حضر مع نجوم الفريق محمد طلعت ويوسف محسن ورجب رمضان وأحمد كرم ومحمد أحمد وبلال السيد ومحمد أحمد السيد ومصطفى عبد المجيد ومؤمن حمدان وعبد الرحمن عباس بوفون ومدربهم نادر رشاد واحتفلت "اليوم السابع" بهم فى ندوة مثيرة وكان حديثها التالى:

فى البداية.. نبارك لكم على الميدالية البرونزية فى الأولمبياد؟

تحدث هشام صالح المدير الفنى وأكد أن هذا الإنجاز تحقق بفضل هؤلاء اللاعبين الرجال والجهاز الفنى الذى واجه صعوبات كبيرة، ولكن فى المقام الأول أود التوجه تحديدًا لليوم السابع بالشكر، لاهتمامه بنشر أخبار منتخب الصالات قبل السفر وخلال البطولة وبعدها وحرصكم على الاحتفاء بنا ومساعدتنا مع إعلاميين آخرين فى رفع الروح المعنوية  للاعبين وانتشالهم من حالة الإحباط التى سيطرت على بعضهم بسبب بعض الظروف المعاكسة التى واجهتنا وكذلك الصعوبات التى واجهت الجهاز الفنى.

ماذا تقصد بالظروف المعاكسة والصعوبات التى واجهتكم؟

amr moustafa

أولاً: الصعوبات كانت كثيرة، أبرزها لا يوجد قوام رئيسي للمنتخب، ولا يوجد دورى ناشئين يتم اختيار اللاعبين عن طريقه.. ولجأنا إلى الإعلان على صفحات التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وبعض اللاعبين القدامى ممن رشحو لنا لاعبين صغار للانضمام للمنتخب ومنهم رماح أبو زيد الذى تحمل من جيبه الخاص إرسال لاعبين لنا من الإسكندرية كانوا بعد ذلك قوام أساسي للمنتخب الفائز بالبرونزية إلى جانب أن 12 لاعبًا من الـ13 المتواجدين لم يمارسوا كرة الصالات من قبل وتعلموا قوانين اللعبة فى أقل من 6 شهور فقط بخلاف الظروف المالية الصعبة التى واجهتنا.

كيف ظروف مالية وهناك دعم من اللجنة الأولمبية واتحاد الكرة للفريق؟

 أكد نادر رشاد المدرب العام لمنتخب الصالات، أن اللجنة الأولمبية رفضت دعم الفريق الوطنى بأى مقابل مادي قبل البطولة على الرغم من صرفها على جميع المشاركين فى الأولمبياد لتجهيزهم وقالوا لنا: "إنتوا تبع اتحاد الكرة.. أغنى اتحاد خليهم يصرفوا عليكم، وهو ما منعنا من خوض وديات قوية قبل الأولمبياد ولجأنا وقتها لأندية الشركات للعب معهم فى الوقت الذى خاض فيه المنتخبات الأخرى أكثر من بطولة ودية، وموقف اللجنة الأوليمبية كان غريبًا مثل مواقف أخرى لا نجد لها مبررًا.

 ماذا تقصد من تعنت اللجنة الأولمبية؟

رد هشام صالح وقال: كان هناك اتجاه لاستبعادنا أو بالفعل تم استبعادنا من البعثة المشاركة فى الأولمبياد، وأرسلت اللجنة الاولمبية خطابًا بذلك إلى اتحاد الكرة، بحجة أن اللوائح تنص على سفر فريق جماعى واحد وكان هناك رغبة لإشراك منتخب الهوكى أو منتخب آخر وقتها وتدخل هانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة وخاطب "فيفا" الذى بدورها خاطبت اللجنة الأولمبية الدولية لرغبة "فيفا" فى مشاركة لعبة الصالات وبالفعل أرسلت اللجنة الأوليمبية الدولية خطابًا بتأكيد مشاركتنا.

وأكد نادر رشاد أن اللاعبين دخلوا فى نوبة بكاء عقب علمهم بالاستبعاد من الأولمبياد قبل أن يتم التراجع والمشاركة فى البطولة ولذلك كانت روح التحدى كبيرة.

كيف كان مشوار فريق الصالات فى الأولمبياد؟

قال هشام صالح: الحقيقة واجهنا ظروفًا صعبة للغاية بداية من السفر بعد رفض الأولمبية تواجد جميع أفراد الجهاز  الفنى والإدارى، وسافرنا 4 أفراد فقط دون إداري وهذه كارثة إلى جانب كارثة أخرى وهى وجود الجهاز فى مكان يبعد عن اللاعبين أكثر من ساعة وهذا أمر جديد علي أى منتخب وكان هناك عدم اهتمام من قبل اللجنة الأولمبية والمعاملة كانت سيئة فى بادئ الأمر ولكنها تغيرت بعد تحقيقنا الفوز وتصدر مجموعتنا إلى جانب الثناء من خلق اللاعبين والتزامهم فى معسكر الإقامة بالقرية الاوليمبية بالأرجنتين، مضيفا: أصعب مباراة كانت أمام الأرجنتين فى الافتتاح خاصة أنها أمام صاحب الأرض والجمهور وأقوى منتخبات فى اللعبة ولكن كانت تصريحات مدرب الأرجنتين حافزًا قويًا للاعبين المصريين لتحقيق التعادل أمامهم بعد أن قال إن مباراة مصر ليست فى حساباته وأن الفوز مضمون فكان الرد فى الملعب بأن تعادلوا معنا فى آخر ثوانٍ من المباراة، ثم كانت مباراة سلوفاكيا فى الجولة الأخيرة لدور المجموعات وأنباء عن تغيير اللوائح بسبب منتخب الأرجنتين لتصدر المجموعة ولكن الحمد لله حققنا الفوز وتأهلنا بـ10 نقاط ثم الأرجنتين فى المركز الثانى بـ7 نقاط وفيفا منحنا أفضل منتخب خلف البرازيل.

-ما أبرز المواقف  فى الأوليمبياد؟

أكد نادر رشاد: كنا نحظى بتشجيع جماهير الأرجنتين وتحديدًا عقب مباراتنا أمامهم وقاموا بتشجيع لاعبينا عقب التعادل فى المباراة الأولى والفوز فى الثانية وتشبيه قائد الفريق يوسف محسن بمحمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب إلى جانب تلقى أكثر من لاعب لعروض احتراف من أندية فى الأرجنتين سواء كرة صالات أو فريق كرة قدم.

لماذا لا نري لاعبين من الأهلى والزمالك معك؟

أكد صالح أنه من الصعب أو المستحيل ترك القطبين لاعبيهم للانضمام لنا فنحتاج لاعبًا متفرغًا لفترة طويلة وبالفعل قمنا بضم لاعبين من الإسماعيلي وتواجدوا معنا فى أكثر من معسكر قبل أن نفاجئ بخطاب مرسل لاتحاد الكرة من الإسماعيلي بمنع اللاعبين من التواجد بداعى أنه تم التعاقد معهم لممارسة لعبة كرة القدم الـ11 وليس الصالات وطلبوا عدم إرسال طلب لضمهم مرة أخرى وبالتالى معظم اللاعبين المتواجدين من أندية من القسم الثانى والثالث باستثناء محمد طلعت لاعب دجلة وبلال السيد لاعب الاتحاد السكندري ومؤمن حمدان لاعب سموحة.

بعد تكريمكم من قبل اتحاد الكرة.. هل تمت مناقشة تطوير اللعبة؟

قال نادر رشاد إن اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة وعدنا بالاهتمام باللعبة خلال الفترة المقبلة وتطويرها بعد برونزية الأرجنتين، ونتمنى من الإعلام مساندة اللعبة الفترة المقبلة خاصة أنها تمارس فى جميع أنحاء مصر ونتمنى تقنين الأوضاع بتواجد ومشاركة أكبر عدد من اللاعبين وإقامة دورى منتظم بصورة إحترافية ودعم راعى اتحاد الكرة بريزنتيشن لتطوير اللعبة بعد نجاحه مع المنتخب الأول فى الفترة الماضية.

كما أكد لاعبى المنتخب خلال الاحتفالية سعادتهم برسم البسمة على وجوه المصريين وتحقيق إنجاز للعبة الصالات وطالبو القائمين على اللعبة بالعمل على تطويرها خاصة فى ظل الدعم الذى كان موجود والاهتمام الكبير لبعض الدول الأخرى فى الأولمبياد باللعبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة