"متنبهرش بالرقم".. بعد بيع "كتاب الموتى" بـ1.35 مليون يورو إليك الكتب الأعلى سعرا فى العالم.. يتصدرهم دافنشى بـ30 مليون دولار.. و"مزمور الخليج" أغلى كتاب مطبوع.. ومخطوطات الدين والسياسة المكتوبة بخط اليد تتصدر

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 03:00 م
"متنبهرش بالرقم".. بعد بيع "كتاب الموتى" بـ1.35 مليون يورو إليك الكتب الأعلى سعرا فى العالم.. يتصدرهم دافنشى بـ30 مليون دولار.. و"مزمور الخليج" أغلى كتاب مطبوع.. ومخطوطات الدين والسياسة المكتوبة بخط اليد تتصدر "ليستر كود" لدفانشى أغلى كتاب فى العالم
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مليون وخمسة وثلاثون ألف يورو هو الرقم الذى استقر عليه مزاد مونتى بموناكو لبيع كتاب الموتى الفرعونى، فى المزاد الذى أقيم منذ أيام لبيع الوثائق والمخطوطات والكتب النادرة، وإن كنت تعتقد أن المبلغ كبير فلك أن تعلم أن الكتاب لم يدخل بعد قائمة الكتب الأعلى سعرا فى العالم، فهناك كتب ومخطوطات قديمة وحديثة أيضا تم بيعها فى مزادات أخرى بأضعاف هذا المبلغ، ويأتى فى مقدمة هذه الكتب، كتاب مخطوطات ليستر للفنان العالمى الكبير ليوناردو دافنشى الذى أشتراه فى مزاد علنى المليادير الأمريكى بيل جيتس.

العديد من الملاحظات تظهر جلية فى قائمة العشر كتب الأعلى سعرا فى العالم، منها أن القائمة تتصدرها المخطوطات الدينية والسياسية القديمة، والمكتوبة بخط اليد سواء كتبها مؤلفها مرة واحدة أو كتبت على فترات وتم تجميعها، كما أنك ستجد أن أول كتاب مطبوع يأتى فى المركز الخامس وهو كتاب دينى أيضا بعنوان "مزمور الخليج" وهو مترجم من العبرية للإنجليزية وتمت طبعته عام 1640.

كما أنك ستلاحظ من خلال التقرير قيام شخص واحد مليادير يدعى "ديفيد روبينستين" بشراء كتابين ضمن القائمة وهما كتاب "الوثيقة العظمى" والذى يحتل المركز الثالث فى القائمة، وهو كتاب سياسى يحدد سلطات ملك إنجلترا، والذى وصف بأنه الميثاق الأعظم للحريات، بالإضافة لكتاب "مزمور الخليج" الذى تحدثنا عنه سابقا، والآن نتعرف على قائمة الكتب بالترتيب.

 

1 Codex Leicester 

  لـ ليوناردو دفانشى وثمنها 30.8  مليون دولار  

ليستر
 

مخطوطات ليستر أو Codex Leicester للفنان الإيطالى الشهير ليوناردو دافنشى، هى مجموعة من المخطوطات التى كتبها دفانشى باللغة الإيطالية بخط يده، فى الفترة من 1506 وحتى 1510، ومن خلالها وثق علاقة الفن بالعلوم والنظريات وأن الإبداع لابد أن يكون وفقا لنهج علمى.

هذه المخطوطات اشتراها للمرة الأولى توماس كوك، أول كونت لمدينة ليستر عام 1717، وهو من أطلق عليها اسم مخطوطات ليستر تيمنا باسم المدينة التى يحكمها، وقد بيعت هذه المخطوطات فى مزاد علنى عام 1994 واشتراها الملياردير الأمريكى "بيل جيتس" لتصبح أغلى كتاب تم بيعه فى العالم ولم يسبقه أى كتاب آخر حتى الآن، ويقدر الخبراء سعرها اليوم بـ50 مليون دولار.

 

2 Gospels of Henry the Lion

 بـ 28 مليون دولار

مخطوطات هنرى
 

تحتوى مخطوطة Gospels of Henry the Lion على 266 ورقة كتبها هنرى أو هاينزبيتس الأسد، وهو أحد أمراء ألمانيا، وتمت كتابتها بين عامى 1175 حتى عام 1188، ويعتبر كاتبها أحد أقوى أمراء الألمان وتعود أهميتها إلى أن هنرى وثق من خلالها مجموعة الأدعية والصلوات التى جمعها الرهبان عبر عدد كبير من السنوات وقام الكتاب بتفسيرها وشرحها، لذا يعتبرها المسيحيون ثورة دينية كبيرة.

قام بشراء هذه المخطوطات الحكومة الألمانية بمبلغ 28 مليون دولار بعد عرضه للمزاد فى دار سوثبى للمزادات عام 1983.

 

3 Magna Carta

وثمنها .524 مليون دولار

magnacartaanditsgifttocanada
 

 

كتاب الوثيقة العظمى، صدر أول مرة عام 1215، وتمت كتابته بخط اليد، ووصف الكتاب بأنه الميثاق الأعظم للحريات فى إنجلترا، وقد صدرت منه مجموعة من النسخ على سنوات متتالية، تختلف فيها الحقوق والواجبات ولا تزال النسخة الصادرة عام 1297 ضمن كتب لوائح الأنظمة الداخلية حيث حدد الكتاب سلطات الملك وصلاحياته، وكذلك حقوق الرعايا.

تبقت من النسخ العديدة التى صدرت للوثيقة الكبرى 17 نسخة فقط، جميعها وفقا للمصادر موقعة من الملك إدوارد الأول وقد حصل الملياردير الأمريكى "ديفيد روبينستين" على أحد هذه النسخ مقابل 24.5 مليون دولار.

 

4 St Cuthbert Gospel

 وثمنه 15 مليون دولار

andreamabry_for_clairesiepser-books_WEB_052413-3213-1200x857

 

كتاب القديس كوثبرت وهو نسخة قديمة من الإنجيل مكتوبة باللغة اللاتينية وتعود للقرن السابع وقد اشترته المكتبة البريطانية مقابل 15.1 مليون دولار عام 2011.

 

5Bay Psalm

 وثمنه 14.2 مليون دولار أمريكى

9781851244140

يأتى فى المركز الخامس كتاب مزمور الخليج الذى تم بيعه فى مزاد سوثبى بمبلغ 14.2 مليون دولار، وإن احتل هذا الكتاب رقم خمسة فى قائمة أغلى الكتب، فقد أحتل المركز الأول فى قائمة أغلى الكتب المطبوعة، حيث أن ما سبقه من كتب مخطوطات جميعها بخط اليد، بينما يعتبر مزمور الخليج أغلى كتاب مطبوع.

تمت كتابة مزمور الخليج عام 1640، وهو ترجمة دقيقة من العبرية إلى الإنجليزية لمجموعة من المزامير والتسابيح اليهودية، وطبع الكتاب لأول مرة فى فى ولاية كامبردج، وقد عرضت دار سوبثى الكتاب فى مزاد بمبلغ 14.2 مليون دولار أمريكى، وتم بيعه إلى المليادير ديفيد روبينستين، الذى حصل ايضا على كتاب الوثيقة العظمى.

6 the rothschild prayerbook

 يقدر ثمنه بـ 13.9 مليون دولار أمريكى

e-catCover
 
هو كتاب دينى روحانى فى أواخر القرن الخامس عشر وحتى أول القرن السادس عشر بأوروبا وقد صادره النازيون عام 1983، وفى عام 1999 تم عرضه فى دار مزادات كريستى بلندن بمبلغ 13.9 مليون دولار أمريكى، وقد اشتراه مليادير استرالى وأهداه إلى المكتبة الوطنية الأسترالية.

 

7 The Birds of America

  وثمنه 12.6 مليون دولار

51MJ66A4YAL._SX335_BO1,204,203,200_
 
كتاب طيور أمريكا للرسام الأمريكى جون جيمس أودبون، والذى يعد كتابا فريدا من نوعه حيث يضم مجموعة من اللوحات الفنية التى رسمها جون جيمس للطيور الأمريكية بالمقاسات الطبيعية لهذه الطيور، لذا فهو كتاب ضخم فى الحجم، ومحتواه مختلفا عن ما سبق.

جمع الرسام جون جيمس هذه اللوحات عام 1820، وقد اشتراه رجل الأعمال البريطانى مايكل تولييماش" مقابل 12.6 مليون دولار عام 2010.

 

8 THE CANTERBURY TALES

وثمنها 11.1 مليون دولار

the-canterbury-tales-58
 

تعتبر روايات كانتربورى واحدة من أجمل الرويات التى تناولت علاقة الكنيسة بالمجتمع الإنجليزى فى نهاية القرن الرابع عشر، وكتبها المؤلف الإنجليزى جيفرى تشوسر عام 1387، ومات دون أن يكمل كتابتها، وهى عبارة عن مجموعة من القصص يسردها المؤلف على لسان الحجاج المسيحيون.

بعد وفاة جيفرى تم تجميع القصص وكونت مجموعة قصصية متكاملة وتم بيعها بمبلغ 11.1 مليون دولار عام 1998.

 

9  دستور الولايات المتحدة الأمريكية لجورج واشنطن بـ 10.2 مليون دولار

const
 

قامت جمعية سيدات جبل فيرنون الأمريكية عام 2012 بشراء نسخة من دستور الولايات المتحدة الأمريكية والتى تعود لرئيس أمريكا الأسبق جورج واشنطن وموقعة بخط يده، بمبلغ 10.2 مليون دولار أمريكى.

النسخة تضم دستور الولايات المتحدة الأمريكية ومشروع قانون الحريات وبعض القوانين الأخرى للولايات المتحدة والكونجرس وقامت الجمعية بإهداء النسخة إلى مكتبة البيت الأبيض.

 

10 كوميديا وتاريخ ومآسى لـ شكسبير ثمنها 8.2 مليون دولار

550028b5-dc91-4886-958d-0caa35bbd666
 
فى مزاد علنى عام 2001 بيعت النسخة الأولى من كتاب كوميديا وتاريخ ومآسى للكاتب الإنجليزى وليم شكسبير مقابل مبلغ 8.2 مليون دولار، واللافت الأمر أن المشرى كان مجهولا وظل كذلك.

الكتاب عبارة عن 36 مسرحية شعرية متنوعة بين الدراما والكوميديا والتراجيديا وتم تجميعها ونشرها للمرة الأولى فى كتاب عام 1623 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة