صور.. نزيل من داخل ورش سجن طرة: تعلمت حرفة تشكيل المعادن وسأمتهنها بالخارج

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 06:25 م
صور.. نزيل من داخل ورش سجن طرة: تعلمت حرفة تشكيل المعادن وسأمتهنها بالخارج سجين يتحدث لمحررة اليوم السابع
كتبت : دينا الحسيني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق وزارة الداخلية الزمن لمواكبة خطة تطوير وتحديث السجون التى يشرف عليها اللواء محمود توفيق، بما يلائم المعايير الدولية والعالمية، وحظيت السجون المصرية بأضخم مشاريع إنتاجية يشارك فيها نزلاء السجون ويتقاضون عن ذلك أجورا فضلاً عن نسبة من الأرباح ما بعد البيع.

خلال جولة "اليوم السابع" بمنطقة سجون طرة، التقينا السجناء بورش النجارة، وورش تصنيع المعادن التى يعملون بها ويتقاضون راتبا شهريا، فضلًا عن نسبة من أرباح البيع، وأكد النزلاء أن الحرف فى السجون مختلفة، وأنهم بادروا بطلبات لقطاع السجون بالعمل بتلك المشاريع الضخمة التى وفرت لهم دخل شهرى ثابت يمكنهم من مساعدة أسرهم بالخارج من خلاله.

edf13b9a-f855-446f-b307-5ade9b3fb89f
ورشه تشغيل المعادن 

وقال النزيل أحمد منصور أحد السجناء العاملين بورش تصنيع المعادن: إنه يقضى عقوبة بالسجن منذ أربعة أشهر وكان يمتهن حرفة نجار مسلح وحينما التحق بورش السجن تم تعليمه حرفة تشكيل المعادن التى أصبح يجيدها، ويتولى مهمة التقطيع على الديسك وتصنيع الكراسى، وتصنيع غرف النوم، وغرف الاستقبال، والمكاتب.

وأضاف السجين أن تلك الحرفة الجديدة أضافت له الكثير من الخبرات التى تؤهله للعمل بها عقب قضاء فترة العقوبة وخروجه من السجن، وأنه سيفتتح مشروعا صغيرا لتصنيع المعان ليساعده على حياة كريمة وتوفير مصدر رزق حلال بعيدا عن الإجرام.

 

e4f78db0-22f4-4650-8333-04f19f06d097

سجين يتحدث لمحررة اليوم السابع
 

ويعد من أهم مشرعات السجون، الإنتاج الحيواني والداجني، ومصنع إنتاج الحلاوة الطحينية، وهو على دراجة عالية من التقنيات الفنية والآلات الحديثة لإنتاج منتج الحلاوة الطحينية، كذا مصنع للموبيليات، وتمتلك السجون أكبر ورش للنجارة ومزارع سمكية وسجن أبو زعبل يعد أكبر قلعة صناعية بالسجون وبه صناعة الجلود.

إضافة إلى الصناعات الصغيرة مثل سجن القناطر للنساء وسجن المنيا بهما وحدة إنتاج لمفروشات المنزل و"الهاند الميد" والملابس الحريمي، ودخل السجينة فيه لا يقل من 700 إلى 1000 جنيه، في الشهر، وكان تم تعميمه بسجن المنيا مؤخراً بعد النساء بالقناطر نظراً لمستوى الفقر المرتفع لنزلاء سجون جنوب مصر، وتم عمل وحده إنتاجية هناك.

2d170c35-3b5a-466e-bc4f-5a7268deb5ca
جانب من منتجات المساجين 

ويتقاضى النزيل راتب عن عمله بتلك المشاريع ويدخر عقب انتهاء العقوبة وخروجه للحياة مبالغ مالية كبيرة تساعده فى افتتاح مشروع خاص من الحرفة التى كان يعمل بها داخل السجون، وبهذا تضمن وزارة الداخلية تأهيل المساجين لما بعد الإفراج وعدم العودة لنشاطهم الإجرامى وفيما يخص السجين الذى لا يمتهن حرفة يتم تأهيله وتعليمه حرفة من الحرف اليدوية ويتم الاستعانة بهم بعد اجتياز الدورات للاستفادة منهم بمشاريع السجون.

 

b3fbbc09-3aed-46d9-9e27-0f80a22cedd6

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة