أكرم القصاص

شعبة الخضروات:ارتفاع أسعار البطاطس بسبب"تعطيش"الأسواق من كبار المنتجين

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 12:26 م
شعبة الخضروات:ارتفاع أسعار البطاطس بسبب"تعطيش"الأسواق من كبار المنتجين موسم حصاد البطاطس
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، مفاجآت خطيرة حول أسباب ارتفاع أسعار البطاطس فى الأسواق، مرجعا ذلك إلى احتكار كبار المنتجين وتخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش السوق ورفع الأسعار.

وقال نجيب لـ"اليوم السابع"، إن أسعار البطاطس ارتفعت فى الجملة من 7 إلى 9 جنيهات وتصل للمستهلك فى بعض الأسواق ما بين 13 إلى 14 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن منع كبار المنتجين الزراعيين خروج البطاطس من التلاجات للأسواق بهدف رفع الأسعار لتحقيق أرباح.

وبسؤاله عن فرق موسم البطاطس، أكد نائب رئيس شعبة الخضراوات فى الغرفة التجارية، أنه من الطبيعى ارتفاع الأسعار فى عروة الموسم، لكن ليس بهذا الحد فلم نسمع فى فترة عن وصول الأسعار إلى هذه الدرجة، لافتا إلى أن هناك ضرورة قسوى لتدخل جهاز حماية المستهلك والقيام بحملات على كبار المنتجيين الزراعيين واستخراج الكميات المخزنة لأن ما يحدث حاليا هو عملية تعطيش للسوق.

وقال حاتم نجيب، إن هناك كميات كبيرة من أطنان البطاطس المخزنة لدى كبار المنتجين الزراعيين وإذا خرجت ستتراجع الأسعار، مؤكدا أن توجيه المحصول للتصدير فى فترة يحتاج السوق فيها لكل كيلو يعتبر أمر غير مقبول لأن البطاطس سلعة استراتيجية وأسعارها لم تصل إلى هذا الارتفاع فى أوقات الأزمات.

وبشأن مستقبل أسعار البطاطس، أشار نجيب إلى أنه فى غضون شهر من الآن ستتراجع الأسعار مع خروج المحصول الجديد وخلال هذا الشهر لابد من الضغط على كبار المنتجين الزراعيين لاستخراج الكميات المخزنة لديهم فى التلاجات.

وبشأن أسعار الخضروات، قال نجيب إنها مستقرة والأزمة الحقيقة التى يعانى منها السوق حاليا هو نقص معروض محصول البطاطس، مطالبا الجهات الحكومية بالتدخل لإنقاذ السوق من خطر التعطيش بحسب قوله


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيدان

كلام غلط كله

حجم المعروض قليل جدا لعزوف المزارعين عن زراعة العروه الصيفيه لان بيوتهم بتتخرب من البطاطس على مدار 7 سنوات ماضيه حسوا ان مفيش امل هجروا زراعة البطاطس والدليل ان سعرها السنه دى فى العروه الشتوى مش هيقل عن 7 ج

عدد الردود 0

بواسطة:

الكاشف

شعبة الخضروات:ارتفاع أسعار البطاطس بسبب"تعطيش"الأسواق من كبار المنتجين

شعبة الخضروات:ارتفاع أسعار البطاطس بسبب"تعطيش"الأسواق من كبار المنتجين لازم الحاجة ترتفع عشان التدخل من الحكومة وحماية المستهلك يعمل على رفع هذا الجشع ياليت حماية المستهلك تعمل قبل خراب ...!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

انور محمد عبد اللطيف

اين الجهات الرقابية والحكومية من زيادة الاسعار الجهنمية للبطاطس والطماطم ؟

يوم عن يوم ترتفع اسعار الطماطم والبطاطس وهما العمود الفقرى لمتطلبات الطعام لاى منزل وفى انتظار حدوث تخفيض للاسعار هيهات هيهات . ولذلك يجب تدخل الحكومة والجهات الرقابية لمنع التجار الكبار لهذين المنتجين من احتكار الاسعار وفتح الثلاجات المكدسة بالسلعتين حتى لواضرت لاستخدام القوة واين دور مجلس الشعب الذى يقف موقف المتفرج ؟ . ان اضعف الايمان ان يقدم استجواب لوزير التموين للاستفسار عن موقف الوزارة من تلك الازمة , وموقف منظمات محاربة الغلاء وغيره . وذلك لان تلك السلع لاينفع معها شعار المقاطعة .كسلاح للمواجهة . .

عدد الردود 0

بواسطة:

سلام فريد

اشك

كشف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، مفاجآت خطيرة حول أسباب ارتفاع أسعار البطاطس فى الأسواق، مرجعا ذلك إلى احتكار كبار المنتجين وتخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش السوق ورفع الأسعار... يعني نفهم من كده كل اللي عايز حاجه بيعملها من غير رقيب ولا حسيب . سؤال محيرني هو احنا عدنا حكومة ومجلس نواب ... بعد اللي حضرتك ذكرته .. اشك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

واين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واين مباحث التموين ومفتشى التموين وجهاز حمايه المستهلك من هذا الاحتكار ام كل صاحب سلعه يفعل مايريد وكأننا لسنا فى دوله القانون نرجو التحرك سريعا قبل ان تستفحل الامور وتزيد حدتها كفايا انتخه ارحمونا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى اصيل

لابد من ايقاف التصدير ولحين الاكتفاء للاستهلاك المحلى

او يتم اصدار رسوم كبيرة على المصدرين وخليها تعفن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود جبريل

شعبه الخضروات

هل انتم مش عارفين كبار التجار المخزنين البطاطس ارحموا الشعب بقى يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Ypussef

رقابه علي كميات التصدير الرهيبه

فين دور الاجهزه الرقابيه هل التصدير يصب في مصلحه مين بالضبط بالاخص بلا رقابه..ما نشر في المقال الاعتراف بكارثه و الاعتراف بعدم سيطره الدوله في الرقابه و التخاذل....و لم يذكر شي عن التصدير لماذا اين الحقيقه و كيف الحل

عدد الردود 0

بواسطة:

على ابراهيم

يبدو ان تجار البطاطس الكبار بيقلدوا ابطال فيلم الفتوة

يبدو ان تجار البطاطس الكبار بيقلدوا ابطال فيلم الفتوة للمرحومين فريد شوقى وزكى رستم بتعطيش السوق من البطاطس داخل الثلاجات واخراجها للسوق بكميات محدودة وبالأسعار اللى همه يحددوها بس للأسف ده بيتم من غير وجود الملك وغياب مزادات الخاصة الملكية .....التاريخ بيعيد نفسه فى ظل غياب رقابة الدولة !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

شكرا جزيلا

كويس انكم قولتوا لنا

هنتحايل عليهم لفتح الثلاجات ونزول الاسعار. عملتوا اللي عليكم وزياده.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة