خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، وعدد من الورزاء والسفراء الأجانب بمصر، صباح اليوم، ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى، فى معبد أبو سمبل، فى ظاهرة فلكية تتكرر مرتين فى العام هما يوم مولده، ويوم تتويجه ملكا على مصر.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الظاهرة، واستعدادات وزارة الآثار للاحتفال بها.
 

س/ متى تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى؟

ج: تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى يومين فى السنة هما يوم مولده 22 أكتوبر، ويوم تتويجه ملكا فى 22 فبراير، وبمجرد أن تتسلل أشعة الشمس يضاء هذا المكان العمق داخل المعبد، الذى يبعد عن المدخل بحوالى ستين مترًا.
 

س/ فى أى وقت تتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى هذا العام؟

ج: سوف تتعامد على وجه رمسيس الثانى، بالمعبد الكبير قدس الأقداس فى الساعة الخامسة و54 دقيقة، لتعلن بداية موسم الفيضان والزراعة عند القدماء المصريين.
 

س/ ما السبب وراء تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس؟

ج: يعتقد بأن المصريين القدماء، توصلوا لحقيقة علمية، وهى أن لشروق الشمس من نقطة الشرق تماما وغروبها من نقطة الغرب تماما فى يوم الحادى والعشرين من شهر مارس ثم تتغير نقطة الشروق بمقدار ربع درجة تقريبا كل يوم إلى ناحية الشمال، حيث تصل فى شروقها إلى نقطة تبعد بمقدار 23 درجة و27 دقيقة شمال الشرق فى الثانى والعشرين من شهر يونيو.
 

س/ متى اكتشفت الظاهرة؟

ج: اكتشفت الظاهرة فى عام 1874 حيث قامت المستكشفة "إميليا إدوارذ" والفريق المرافق لها برصد هذه الظاهرة وتسجيلها فى كتابها المنشور عام 1899 "ألف ميل فوق النيل".
 

س/ من هو رمسيس الثانى؟

ج: رمسيس الثانى (1303 ق.م - 1213 ق.م) فرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر (حكم 1279 – 1213 ق.م)، ينظر إليه على أنه الفرعون الأكثر شهرة والأقوى طوال عهد الإمبراطورية المصرية، سماه خلفاؤه والحكام اللاحقين له بالجد الأعظم، قاد رمسيس الثاني عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام وأعاد السيطرة المصرية على كنعان، كما قاد كذلك حملات جنوبًا إلى النوبة حيث ذهب معه اثنان من أبنائه كما لوحظ منقوشًا على جدران معبد بيت الوالى.
 

س/ ما استعدادات وزارة الآثار للاحتفال بتعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى؟

ج: تقيم وزارة الآثار احتفالية تشمل زيارة خاصة لمعبدى أبو سمبل وحضور عرض للصوت والضوء وعشاء خاص على ضفاف بحيرة ناصر من أمام معبد أبو سمبل ومشاهدة عرض فنى تقدمه وزارة الثقافة، كما تنظم وزارة الآثار هذه الفعالية بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص التى قامت برعاية الفعالية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة