خدعوك فقالوا.. البورصة سوق للمضاربة ولا مكان سوى للأغنياء.. أفضل وقت للاستثمار عند صعود السوق.. ولن تحقق أرباحا إلا بتسريب معلومات داخلية.. واشتر الأسهم الرخيصة عند ارتفاع السوق.. و6 نصائح لاستثمار سليم

الأحد، 21 أكتوبر 2018 02:30 م
خدعوك فقالوا.. البورصة سوق للمضاربة ولا مكان سوى للأغنياء.. أفضل وقت للاستثمار عند صعود السوق.. ولن تحقق أرباحا إلا بتسريب معلومات داخلية.. واشتر الأسهم الرخيصة عند ارتفاع السوق.. و6 نصائح لاستثمار سليم رئيس البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر بعض المفاهيم الخاطئة حول سوق الأوراق المالية، وذلك بعض الممارسات الخاطئة للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية مما يؤدى إلى لبس وغموض وتضارب المعلومات ومشاكل طائلة تعرقل مسيرة سوق رأس المال، ونقدم فى التقرير التاللى أبرز المفاهيم الخاطئة، و6 نصائح للاستثمار السليم.

 

سوق المضاربة

يزعم البعض أن سوق الأوراق المالية هو سوق للمضاربة، وهذا غير صحيح أبداً، فسوق الأوراق المالية يجعلك مالكاً لجزء من الشركة التى تشترى أسهم فيها، ولك كافة حقوق والتزامات المالك تجاه الشركة.
 
ولذا يجب أن يكون الغرض الأساسى لدخولك البورصة هو استثمار مدخراتك للمستقبل لتحقيق أهدافك فى الحياة، أما إذا قررت أن تقصر تعاملاتك فى البورصة فى الشراء والبيع السريع أملا فى تحقيق مكاسب سريعة، فأنك تضارب بأموالك، وقد تحقق خسائر كبيرة خاصة إذا كنت من صغار المستثمرين من غير ذوى الدراية بالاستثمار فى البورصة وطبيعته ومخاطره.
 
واحذر ألا تقع فريسة لم يقنعك بأن المضاربة هى السبيل الوحيد لتحقيق المكسب ولكن الاستثمار الحكيم والسليم طويل الأجل أثره ومنافعه واضحة ويساعدك على تحقيق أحلامك وأحلام أسرتك، ولكن عليك اتباع خطوات الاستثمار الحكيم.

 

لا مكان سوى للأغنياء

واحدة من أكثر المفاهيم الخاطئة انتشاراً، وهى أنه لا مكان سوى للأغنياء فى سوق الأوراق المالية، وذلك لأن أى شخص يمتلك بعض المدخرات يستطيع أن يستثمر فى سوق الأوراق المالية، فإذا كنت من أصحاب الدراية بالاستثمار فى الأوراق المالية، ولديك من الوقت الكافى لمتابعة استثماراتك، فيمكنك الاستثمار من خلال شركة سمسرة، شريطة أن تقدم لك الشركة من المعلومات والبيانات والتقارير ما يساعدك على اتخاذ قراراتك الاستثمارية.
 
أما إذ كنت ممن ليس لديهم الدراية الكافية بطبيعة الاستثمار فى البورصة ومخاطره أو الوقت الكافى لمتابعة استثماراتهم بصفة دورية، أمامك طريقين أولا إذا كنت من صغار المستثمرين عليك أن تستثمر من خلال شراء وثائق صناديق الاستثمار التى يديرها مدير استثمار متخصص ومرخص له بذلك، أما إذا كانت لديك أموالا كثيرة فيمكنك أن تتوجه إلى أحد الشركات المرخص لها بمزاولة نشاط إدارة محافظ الأوراق المالية لتقوم بالاستثمار نيابة عنك.

صعود السوق

انتشر مفوم خاطئ أن أفضل وقت للاستثمار هو عند صعود السوق، فالمستثمر الحكيم يستطيع أن يحقق الأداء الذى يرضيه فى البورصة، إذا ما أحسن استخدام المعلومات المتوافرة بالسوق واختار الأوراق المالية بحكمة، وذلك بعض النظر أن السوق فى حالة صعود أو هبوط.

 


المعلومات الداخلية

لا تصدق أنه لا مجال لتحقيق الأرباح بدون الحصول على معلومات داخلية أو الاستماع إلى نصائح الغير، وتأكد أن تحقيق الأرباح لا يتأتى إلا بالاستثمار الحكيم - عندما تدرس وتتأكد وتستثمر بحكمة - بل على العكس استماعك واستغلالك لمعلومات داخلية حتى ولو كانت صحيحة لا تتوافر لكافة المستثمرين بالسوق، وهو ما قد يضعك تحت طائلة القانون، كما أن الاستماع إلى الشائعات يؤدى بك فى النهاية إلى المضاربة التى قد تسبب لك خسائر لا قبل لك بها.

 

اشتر الأسهم الرخيصة

يعض المستثمرين فى السوق يتعبون سياسة اشتر الأسهم الرخيصة أثناء صعود السوق، ولكنها فى بعض الأحيان لا تمثل سياسة ناجحة، هناك سياسة أفضل وهى شراء أسهم الشركات ذات الكيانات الاقتصادية القوية عندما تقل أسعارها السوقية عن قيمتها الفعلية، وبالتأكيد هذا لا يعنى أن تقوم بشراء أى أسهم تنخفض أسعارها.

تركيز على ورقة مالية

قد ينصحك البعض بتركيز استثماراتك فى ورقة مالية واحدة تتسم بالارتفاع المستمر فى سعرها السوقى يوماً بعد يوم لتحقيق أقصى ربح ممكن فى السوق، إلا أنه عليك أن تعلم أن الاستماع إلى هذه النصيحة قد يسبب لك خسائر جسيمة فتوزيعك للاستثمارات وتنويعها سوف يجنبك ما سوف تخسره إذا ما انخفض سعر هذه الورقة الوحيدة.

 

6 نصائح الاستثمار فى البورصة
 

1- فى البداية يجب عليك تحديد مقدار الأموال التى تستطيع استخدامها فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية.

 

2- بعد أن حددت مقدار الأموال الزائدة عن احتياجاتك احذر، لا تستخدمها كلها فى الاستثمار فى البورصة، حيث يمكن أن يطرأ ظرف مفاجئ لنفقاتك يجعلك مضطرا للبيع بخسارة لسداد هذا الاحتياج.

 

3- بعد أن حددنا صافى المبلغ المراد استثماره حدد هل تريد الاستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل؟ فالاستثمار قصير الأجل فى معناه البسيط يعنى أنك تريد الخروج من السوق خلال فترة قصيرة (لوجود التزام معين لديك مثلا) والعكس بالنسبة للاستثمار طويل الأجل.

 

4- عليك بعد ذلك تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت فى (سندات – أسهم – أذون خزانة – وثائق صناديق استثمار – سندات حكومية) ويمكن ذلك بمساعدة شركة السمسرة، حيث تقدم لك أفضل وسيلة للاستثمار بما يلائم إمكانياتك المالية.

 

5- ويمكن لشركة السمسرة أن توفر لك المعلومات اللازمة عن الشركات المصدرة مثل: القطاع الذى تنتمى له – منتجاتها – خططها المستقبلية.

 

6- بعد ذلك تحدد الشركة أو الشركات التى تريد شراء أسهم بها والسعر الذى تريد الشراء به، ثم تطلب من شركة السمسرة تنفيذ الأمر بالطريقة التى اتفقتما عليها سواء بأمر مكتوب أو عبر الهاتف.

 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة