المبعوث النووى الكورى الجنوبى يتوجه إلى الولايات المتحدة

الأحد، 21 أكتوبر 2018 08:24 ص
المبعوث النووى الكورى الجنوبى يتوجه إلى الولايات المتحدة رئيس كوريا الجنوبية مون جاى ان
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه المبعوث النووى الكورى الجنوبى للمحادثات السداسية الخاصة بالملف النووى الكورى الشمالى لى دو-هون ممثل وزارة الخارجية الكورية الجنوبية لشؤون السلام والأمن فى شبه الجزيرة الكورية، إلى الولايات المتحدة صباح اليوم الأحد للتنسيق بين البلدين بشأن سياسة كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن المبعوث "لى" سيقوم بزيارة واشنطن لمدة 3 أيام حيث سيجتمع مع نظيره الأمريكى ستيفن بيجون، ومع مسؤولى الإدارة الأمريكية فى شؤون شبه الجزيرة الكورية.

ومن المنتظر أن يطلع بيجون، نظيره "لى" على خطة بلاده لإجراء محادثات المتابعة مع كوريا الشمالية، على رأسها القمة الثانية بينهما.

ويتبادل الطرفان أيضا وجهات النظر بشأن استثناء مشاريع التعاون الحدودية بين الكوريتين مثل مشروع ربط السكك الحديدية، من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وكان وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو قد أوضح أمس الأول الجمعة أنه يأمل فى عقد محادثات رفيعة المستوى مع نظيره الكورى الشمالى، وبالتالى فإن الأنظار تتجه إلى المحادثات على مستوى العمل بين "بيجون" ونائبة وزير الخارجية الكورية الشمالية تشوى سون-هى ومحادثات رفيعة المستوى بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وفى السياق ذاته قال الرئيس الكورى الجنوبى "مون جيه-إن" أن كوريا الشمالية والولايات المتحدة ستحددان جدولًا زمنيًا لعملية نزع السلاح النووى، وما يترتب على أمريكا اتخاذه من خطوات مقابلة خلال القمة الثانية المزمعة بين الجانبين.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن المستشار الرئاسى للتواصل الشعبى يون يونج-تشان قوله -اليوم /الأحد/ فى بيان صحفي- أن الرئيس مون أوضح أثناء لقائه مع رئيس وزراء الدنمارك "لارس لوكه راسموسن" أن نزع السلاح النووى الكامل لكوريا الشمالية سيتحقق من خلال التخلص من جميع المواد النووية والصواريخ الطويلة المدى التى تمتلكها.

وقال مون أن نزع السلاح النووى يهدف إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن كوريا الشمالية وتلقيها المساعدات من المجتمع الدولى، مضيفًا أن المجتمع الدولى يمكنه أن يساعدها أيضا فى حل قضية تلوث نهر "ديدونج" من خلال التبادل بين الحكومات المحلية لسول وبيونج يانج؛ من أجل تحقيق النمو الأخضر لها بعد تحقيق نزع سلاحها النووي.

وأشار إلى أن نزع السلاح النووى الكامل لكوريا الشمالية يتطلب وقتًا، وقد لا تجرى عمليته بسلاسة، داعيًا الدنمارك والاتحاد الأوروبى إلى تأييد إجراءات نزع السلاح النووى بصورة سلمية، وشدد على أن السلام بين الكوريتين لن يتحقق إلا بطريقة سلمية، بدوره، قال رئيس الوزراء راسموسن أن بلاده ستشارك فى جهود مساعدة كوريا الشمالية إذا كان هناك تغير حقيقى فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة