أكرم القصاص - علا الشافعي

للمستثمرين بالبورصة.. كيف يمكنك الشراء بالهامش؟

السبت، 20 أكتوبر 2018 02:00 ص
للمستثمرين بالبورصة.. كيف يمكنك الشراء بالهامش؟ البورصة المصرية أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمام المستثمرين بالبورصة نوعين لشراء الأسهم من خلال شركات السمسرة إما بسداد إجمالى ثمن الشراء فوراً إلى الشركة فيما يعرف بالشراء النقدى، أو أن تبرم اتفاقاً مع شركة السمسرة أو أحد البنوك أو الشركات المرخص لها بالعمل بنشاط أمناء الحفظ على سداد جزء من ثمن الأوراق المالية عند الشراء وتأجيل سداد باقى الثمن، على أن تقوم شركة السمسرة أو أمين الحفظ بتدبير الأموال اللازمة لتسوية عملية الشراء فى المواعيد المقررة مقابل حصولها منك على تكلفة التمويل، وهو ما يعرف بالشراء بالهامش.
 
 

وفى حالة الشراء بالهامش

على المستثمر أن يبرم عقد وأن يفتح حساباً مع الشركة للشراء بالهامش، وهو ما يستلزم تقديم المعلومات والبيانات اللازمة لتقييم جدارتك الائتمانية وأهدافك الاستثمارية التى ستقرر الشركة على أساسها أن تقدم لك خدمة الشراء بالهامش. 

ويجب على المستثمر -إذا رغبت فى التعامل فى الأوراق المالية بنظام الشراء بالهامش- أن يقرأ بعناية كاملة الاتفاقية أو العقد الذى ستبرمه الشركة معه، وأن تحصل من الشركة على إجابات على جميع ما لديك من أسئلة أو استفسارات فى هذا الشأن.


ما هى إجراءات الشراء بالهامش؟

 

بعد إبرام اتفاقية الشراء بالهامش وفتح الحساب لدى الشركة يمكن للمستثمر أن يقوم بشراء أوراق مالية بنظام الشراء بالهامش وفقاً للإجراءات التالية:
 
1- إصدار أمر الشراء للشركة المتفق معها محدداً نوع الورقة المالية وكمية الأوراق المطلوب شراءها والحد الأقصى لسعر الشراء، ويجب الإشارة إلى أن الشراء سيتم بالهامش وذلك لتمييز هذه العملية عن عمليات الشراء النقدى.
 
2- يجب على المستثمر أن يسدد للشركة مقدم ثمن الأوراق المالية المشتراة (فيما يعرف بالهامش) وفقاً للنسبة المتفق عليها وبحد أدنى 50% من ثمن الشراء، (20٪ بالنسبة للسندات الحكومية) بالإضافة إلى سداد مصروفات وعمولات الشراء، ويجب أن يتم سداد هذا المقدم قبل تنفيذ العملية بالبورصة، كما يمكن تنفيذ عملية الشراء دون سداد مقدم الثمن إذا ما كان لديك حساب نقدى لدى للشركة وبه رصيد يكفى لتغطية مقدم الثمن، وأن تفوض للشركة فى الخصم من رصيد هذا الحساب لسداد مقدم الثمن عند تنفيذ عملية الشراء.
 
وعند الشراء بالهامش فإن الأوراق المالية المشتراة ستوضع تحت تصرف الشركة لضمان قيامك بسداد باقى الثمن أو لحين بيع الأوراق المالية المشتراة بالهامش وقيام الشركة بخصم مستحقاتها من حصيلة البيع، ولذلك فإنه سيطلب منك أن تنيب الشركة كتابة فى إدارة حسابات أوراقك المالية المشتراة بالهامش وكذلك الأوراق المالية الأخرى التى قد تقدمها للشركة كضمان لسداد المبالغ المستحقة له عن الشراء بالهامش.
 
 تقوم الشركة يومياً بإعادة تقييم أوراقك المالية المشتراة بالهامش بقيمتها السوقية على أساس أسعار أقفال تداولها بالبورصة، ومقارنة قيمة مديونيتك للشركة بالقيمة السوقية للأوراق المالية، وفى أى وقت تزيد فيه نسبة مديونيتك إلى القيمة السوقية لأوراقك المالية عن 60% (85٪ بالنسبة للسندات الحكومية) فإن الشركة ستقوم بإخطارك لتخفيض هذه النسبة سواء بالسداد النقدى أو بتقديم ضمانات إضافية، ويتم هذا الإخطار بالوسائل المتفق عليها بالعقد.
 
 
وعند تلقى هذا الإخطار يجب عليك أن تقوم خلال يومين من تاريخ الإخطار أما بالسداد النقدى لتخفيض نسبة المديونية إلى القيمة السوقية للأوراق المالية إلى 50% أو أقل(80٪ بالنسبة للسندات الحكومية)، أو بتقديم ضمانات إضافية تقبلها الشركة سواء أوراقاً مالية أو خطابات ضمان مصرفية أو ودائع بنكية.
 وتقوم الشركة بتقييم الضمانات المقدمة على النحو التالى:
 
100% من قيمة خطابات الضمان المصرفية غير المشروطة الصادرة عن البنوك وفروع البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزى المصرى.
 
90% من الودائع البنكية لدى البنوك وفروع البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزى المصرى.
 
100% من القيمة السوقية للأوراق المالية الأخرى التى تقبلها الشركة ويتوافر فيها الشروط والمعايير التى تضعها البورصة وتعتمدها الهيئة العامة للرقابة المالية.
 
وتقوم الشركة يومياً بتقييم الضمانات المقدمة بذات الأسس السابقة، فإذا انخفضت قيمة تلك الضمانات تقوم الشركة بإخطارك لتقديم المزيد من الضمانات أو السداد النقدى لتخفيض نسبة مديونيتك.

يكون للشركة فى الحالات التالية إتخاذ إجراءات بيع الأوراق المالية وتسييل الضمانات المقدمة منك لخفض نسبة المديونية إلى 50% أو أقل (80٪ فى حالة السندات الحكومية).

إذا لم تقم خلال يومين من تاريخ الإخطار بتخفيض نسبة مديونيتك للشركة.

أو إذا بلغت نسبة مديونيتك إلى القيمة السوقية لأوراقك المالية 70% أو أكثر (90٪ أو أكثر بالنسبة للسندات الحكومية).

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة