أكرم القصاص - علا الشافعي

عالم مناخ يفجر مفاجأة ويكتشف خطأ فادحا فى خرائط العالم.. خريطة "مركاتور" تعمدت إظهار أمريكا الشمالية وروسيا أكبر من أفريقيا بالكامل.. وأخرى جديدة تضع كل دولة فى حجمها الطبيعى

السبت، 20 أكتوبر 2018 06:50 م
عالم مناخ يفجر مفاجأة ويكتشف خطأ فادحا فى خرائط العالم.. خريطة "مركاتور" تعمدت إظهار أمريكا الشمالية وروسيا أكبر من أفريقيا بالكامل.. وأخرى جديدة تضع كل دولة فى حجمها الطبيعى خريطة العالم
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتمد العالم على الخرائط للحصول على نظرة عامة على الكرة الأرضية وحجم الدول ومكانها وتوزيعها، وعلى الرغم من ذلك اكتشف أحد الباحثين خطأ فادح فى الخرائط التى يتم تداولها حول العالم وتعليمها للأطفال الصغار، وهذا الخطأ متعلق بحجم الدول الحقيقى مقارنة بغيرها، ويمكن أن يسبب سوء فهم للأجيال، فإذا ألقيت نظرة على خريطة العالم الحالية، من المحتمل أن تعتقد أن أمريكا الشمالية وروسيا أكبر من أفريقيا، لكن فى الواقع إفريقيا أكبر بثلاث مرات من أمريكا الشمالية وأكبر بكثير من روسيا أيضا، وتم اكتشاف هذا التشويه الغريب من قبل عالم بيانات المناخ فى مكتب الأرصاد الجوية الذى أنشأ تمثيلًا ثنائى الأبعاد لما يبدو عليه العالم حقاً.

 

خريطة ماركاتور
خريطة ماركاتور

 

الخريطة الجديدة للعالم

الخريطة الجديدة للعالم تُظهر أن العديد من البلدان - بما فيها روسيا وكندا وجرينلاند - ليست كبيرة كما يعتقد البعض، وتشوه وجهة نظر البعض عن العالم هو نتيجة لنموذج ميركاتور، الخريطة الأكثر شيوعًا المعلقة فى الفصول الدراسية وفى الكتب، التى تم إنشاؤها عام 1596 لمساعدة البحارة فى استكشاف العالم.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، التحدى الأكبر فى إنشاء خريطة دقيقة هو أنه من المستحيل تصوير واقع العالم الكروى على خريطة مستوية، وهى مشكلة عصفت بصناع الخرائط لعدة قرون، ونتيجة لذلك، كانت أشكال الخرائط العالمية متنوعة بشكل نموذجى، لكن التنوع تلاشى تدريجيا مع نموذج واحد، اخترعه جيراردوس مركاتور فى عام 1596.

ويعطى عرض "مركاتور" المألوف الأشكال الصحيحة من كتل الأراضى، ولكن على حساب تشويه أحجامها لصالح الأراضى الغنية فى الشمال.

خرائط

خرائط

 

ووضع نيل كاى، عالم بيانات المناخ فى مكتب الأرصاد الجوية، خريطة عالمية دقيقة تبين أن البلدان القريبة من نصف الكرة الشمالى أصغر بكثير مما يعتقده الناس عادة، وقام بذلك عن طريق إدخال بيانات مكتب Met Met بأحجام كل بلد فى Ggplot، وهى حزمة بيانات مرئية للبرمجة الإحصائية، ثم أنشأ الخريطة النهائية باستخدام إسقاط فوتوغرافى.

مركاتور مصمم خرائط العالم

كان مركاتور -الذى ولد فى 5 مارس 1512 وتوفى فى 2 ديسمبر 1594- رسام خرائط فلمنكى يشتهر برسم خرائط عالمية قائمة على توضيح مسارات الإبحار كخطوط مستقيمة، وخلافا لغيره من علماء الجغرافيا من نفس الوقت تقريبا، لم يسافر كثيرا، وبدلاً من ذلك، جاء معرفته بالجغرافيا من مكتبته التى تضم أكثر من ألف كتاب وخريطة.

مركاتور
مركاتور

 

وفى 1580 بدأ نشر أطلسه، وفى نموذج ميركاتور، تبدو أمريكا الشمالية على الأقل كبيرة، إن لم تكن أكبر بقليل، من أفريقيا، وجرينلاند أيضا تبدو بحجم مماثل، لكن فى الواقع، إفريقيا أكبر من كليهما، ويمكنك وضع أمريكا الشمالية فى إفريقيا، ولا تزال هناك مساحة متاحة للهند والأرجنتين وتونس وبعضها تبقى.

تشير الخريطة إلى أن الدول الإسكندنافية أكبر من الهند، فى حين أن الهند هى فى الواقع ثلاثة أضعاف حجم الدول الاسكندنافية مجتمعة، إضافة إلى ذلك، يبدو أن حقيقة أن خرائطنا تضع الشمال فى الأعلى هى مجرد اتفاقية، ولكن تم قبولها على أنها صحيحة فى معظم أنحاء العالم.

 

أبرز أخطاء الخريطة الحالية

إفريقيا أكبر بنحو 14 مرة من جرينلاند، ومع ذلك فإن كلاهما بنفس الحجم تقريباً.

البرازيل أكبر بخمس مرات من ألاسكا، إلا أن ألاسكا أكبر من البرازيل على الخريطة.

تشير الخريطة إلى أن الدول الإسكندنافية أكبر من الهند، فى حين أن الهند هى فى الواقع ثلاثة أضعاف حجم الدول الاسكندنافية مجتمعة.

 أوروبا أكبر من أمريكا الشمالية على هذه الخريطة، والعكس هو الصحيح فى الواقع.

روسيا أيضا ليست كبيرة كما هى مصورة، مع أفريقيا أكبر من روسيا فى الواقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة