10 حقائق غريبة عن الدم.. يحتوى على كميات من الذهب ومش كله لونه أحمر.. وفصيلتك تختلف حسب منطقتك السكنية.. خلايا الدم الحمراء تعيش 4 شهور والبيضاء تستمر لساعات فقط.. واعرف الفصائل التى لا تقبل بالتبرع من غيرها

السبت، 20 أكتوبر 2018 06:39 م
10 حقائق غريبة عن الدم.. يحتوى على كميات من الذهب ومش كله لونه أحمر.. وفصيلتك تختلف حسب منطقتك السكنية.. خلايا الدم الحمراء تعيش 4 شهور والبيضاء تستمر لساعات فقط.. واعرف الفصائل التى لا تقبل بالتبرع من غيرها الدم
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدم هو السائل الذى يمدك بالحياة ويقدم الأكسجين إلى خلايا الجسم، وهو نوع متخصص من النسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء المعلقة فى مصفوفة البلازما السائلة، ولعل هناك العديد من الحقائق المدهشة أيضاً، المتعلقة بالدم وتركيبه فى الجسم ووظائفه، على سبيل المثال، يشكل الدم حوالى 8 % من وزن جسمك ويحتوى على كميات ضئيلة من الذهب.

ووفقا لما ذكره موقع " thoughtco"، نقدم لك حقائق تعد الأغرب عن الدم والتى لم نعرف عنها الكثير:

 
الدم 1
الدم 

ليس كل الدم أحمر

 

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء المعلقة فى مصفوفة البلازما، ففى حين أن البشر لديهم دم لونه فى النهاية أحمر، فإن الكائنات الحية الأخرى لديها دماء ذات ألوان مختلفة، مثل القشريات والعناكب والحبار والأخطبوط الذين يكون لهم دم أزرق، وبعض أنواع الديدان لها دم أخضر، وكذلك بعض أنواع الديدان البحرية لديها دم بنفسجى، أما عن الحشرات بما فى ذلك الخنافس والفراشات، فلديها دماء عديمة اللون أو فاتحة اللون.

ويتم تحديد لون الدم عن طريق نوع الصباغ التنفسى المستخدم لنقل الأكسجين عن طريق الدورة الدموية إلى الخلايا، والصباغ التنفسى فى البشر هو بروتين يسمى "الهيموجلوبين" الموجود فى خلايا الدم الحمراء.

 

جسمك يحتوى على جالون من الدم

يحتوى جسم الإنسان البالغ على حوالى 1.325 جالون من الدم، ويشكل الدم حوالى 7 إلى 8 % من إجمالى وزن الجسم.

 

الدم يتكون فى الغالب من البلازما

يتكون الدم المتداول فى جسمك من حوالى 55 % من البلازما، و40 % من خلايا الدم الحمراء، و4 % من الصفائح الدموية، و1% من خلايا الدم البيضاء.

 

خلايا الدم البيضاء ضرورية للحمل

من المعروف أن خلايا الدم البيضاء مهمة لنظام المناعة الصحى، وما هو أقل شهرة هو أن بعض خلايا الدم البيضاء تسمى البلاعم "macrophage" ضرورية لحدوث الحمل، وهى منتشرة فى أنسجة الجهاز التناسلى.

وتساعد هذه الخلايا فى تطوير شبكات الأوعية الدموية فى المبيض، وهو أمر حيوى لإنتاج هرمون البروجسترون الذى يلعب دورا حاسما فى غرس الجنين فى الرحم، وعند انخفاض عدد البلعمات يؤدى ذلك إلى انخفاض مستويات البروجسترون وزرع الجنين غير الكافى.

ذهب فى الدم
ذهب فى الدم

هناك ذهب فى دمك

يحتوى الدم البشرى على ذرات المعادن بما فى ذلك الحديد والكروم والمنجنيز والزنك والرصاص والنحاس، وقد تندهش أيضًا لمعرفة أن الدم يحتوى على كميات صغيرة من الذهب، فيحتوى جسم الإنسان على حوالى 0.2 ملليجرام من الذهب توجد فى الغالب فى الدم.

 

خلايا الدم تنشأ من الخلايا الجذعية

فى البشر، تنشأ كل خلايا الدم من الخلايا الجذعية المكونة للدم، ويتم إنتاج حوالى 95 % من خلايا الدم فى الجسم فى نخاع العظام، ففى البالغين، يتركز معظم نخاع العظم فى عظم الصدر وفى عظام العمود الفقرى والحوض، والعديد من الأجهزة الأخرى تساعد على تنظيم إنتاج خلايا الدم، وتشمل على الكبد والجهاز اللمفاوى مثل الغدد الليمفاوية والطحال والغدة الزعترية.

 

خلايا الدم لديها حياة مختلفة

خلايا الدم البشرية الناضجة لها دورات حياة متفاوتة، فخلايا الدم الحمراء تظل فى الدورة الدموية فى الجسم لمدة 4 أشهر، والصفائح الدموية لمدة 9 أيام، وتتراوح خلايا الدم البيضاء من عدة ساعات إلى عدة أيام.

 

 

دم 5

دم 

 

بروتينات الدم تحمى من التسمم بغاز أول أكسيد الكربون

 

غاز أول أكسيد الكربون (CO) هو عديم اللون والرائحة ولا طعم له وسام، ولا يتم إنتاجه بواسطة أجهزة حرق الوقود فحسب، بل يتم إنتاجه أيضًا كمنتج ثانوى للعمليات الخلوية، ولكن إذا تم إنتاج أول أكسيد الكربون بشكل طبيعى أثناء وظائف الخلايا الطبيعية، فلماذا لا يحدث تسمم للكائنات الحية به؟ نظرًا لأن أول أكسيد الكربون يتم إنتاجه بتركيزات أقل بكثير مما هو مذكور فى حالات التسمم بـ CO، فإن الخلايا محمية من التأثيرات السامة، كما أنه يرتبط بالبروتينات فى الجسم المعروفة بالهيموغلوبين الموجود فى الدم والسيتوكرومات الموجودة فى الميتوكوندريا وهى أمثلة على البروتينات الدموية

 

الأشعة فوق البنفسجية تقلل ضغط الدم

إن تعريض جلد الشخص لأشعة الشمس يقلل من ضغط الدم عن طريق التسبب فى ارتفاع مستويات أكسيد النيتريك فى الدم، ويساعد أكسيد النيتريك على تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل وتيرة الأوعية الدموية

وهذا الانخفاض فى ضغط الدم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، فى حين أن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يمكن أن يسبب سرطان الجلد، ويعتقد العلماء أن التعرض المحدود جدا للشمس يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض ذات الصلة.

 

أنواع الدم تختلف حسب السكان

أكثر أنواع الدم شيوعا فى الولايات المتحدة هو O إيجابى، والأقل شيوعا هو AB سلبى، والحقيقة أن توزيعات الدم تختلف حسب السكان، فنجد أن أكثر أنواع الدم شيوعًا فى بلد أخرى كاليابان هو A إيجابى.

 

 
 
دم 4
فصيلة دم O
 

 

فصائل لا تقبل التبرع غير من نفس نوعها
 
وفقا لما ذكره موقع " socratic" الطبى، توجد فصليتان تعتبر من الفصائل النادرة والمهم توافرها لأنها لا تقبل أى تبرع بالدم من غيرها فيما تتبرع للجميع، وهما Oسالب وموجب ولكن الموجب تقبل من كلتا فصائل الـO إنما السالب لا يقبل إلا بالسالب.
 
ولعل السبب فى ذلك هو أن فصيلة دم النوع O يفتقر إلى أى مستضدات، وبالتالى فإن أى شخص لديه دم من النوع O له أضداد A وB وRh، بافتراض أنه نوع O سلبى وبالتالى يمكنه التبرع للجميع ولكن لا يأخذ من أحد غيره ولكن ما هو تفسير هذا الكلام؟
 
لخلايا الدم مستضدات على سطحها تعمل كعلامات، وتحتوى البلازما على أجسام مضادة تكشف وترفض خلايا الدم الدخيلة بمستضدات أجنبية مختلفة لذلك بما أن فصيلة O لا يوجد بها من مستضدات من الأساس فيمكنها أن تذهب لأصحاب الفصائل المختلفة ولكن لأن الفصائل المختلفة بها مستضدات فلا يمكن قبولها من فصيلة O.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة