وزيرة الصحة لــ"اليوم السابع": القيادة السياسية تضع صحة المصريين ضمن أولوياتها.. هالة زايد: الأمراض غير المعدية وراء 80% من وفيات المصريين.. وتؤكد: مسح شامل للطلاب من سن 12 إلى 18 عاما الفصل الدراسى الثانى

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 06:30 م
وزيرة الصحة لــ"اليوم السابع": القيادة السياسية تضع صحة المصريين ضمن أولوياتها.. هالة زايد: الأمراض غير المعدية وراء 80% من وفيات المصريين.. وتؤكد: مسح شامل للطلاب من سن 12 إلى 18 عاما الفصل الدراسى الثانى الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الوزيرة: "اللى مش هينزل المسح هنتصل بيه ونعمله التحاليل ونطمنه على نفسه"

 

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بمبادة القضاء على فيرس سى وأمراض السكر والضغط والقلب والسمنة المفرطة وصحة المصريين بشكل عام، مؤكدة أن الموظفين العاملين بالمبادرة يعملون بكل حب وود من أجل خدمة المصريين وحمايتهم من الأمراض التى تتكلف الوزارة ملايين الجنيهات للعلاج سنوياً.

 

نظام إلكترونى شامل يربط وحدات المسح القومى

وقالت وزيرة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك نظام إلكترونى شامل يربط الوحدات الصحية التى تعمل فى المسح القومى بغرف العمليات المركزية لحصر الأعداد التى قامت بإجراء الكشف المبكر عن فيرس سى والسكر والضغط والسمنة.

 

وتابعت الوزيرة هالة زايد: "سنتعرف من خلال المسح على أعداد المصابين بالأمراض ونسب توزيعها لتكوين خريطة صحية شاملة ووافية عن حجم الأمراض وبالتالى سنحدد أولوياتنا فى العلاج وتوفير الأدوية للمرضى مشيرة إلى أن بالنسبة للمصابين بفيروس سى سيتم إحالتهم لمراكز التقييم وعلاجهم بوحدات الفيروسات الكبدية  أما على نفقة الدولة أو التأمين الصحى وبدون أى دفع أى مبالغ".

 

إحالة مصابى أمراض السكر والقلب والضغط إلى المستشفيات العامة

 

أما بالنسبة للمكتشفين ومصابين بأمراض السكر والقلب والضغط والسمنة، سيتم إحالتهم إلى المستشفيات العامة والمركزية للتحليل الكامل والكشف وصرف العلاج بالمجان وتابعت هناك حوافز كبيرة للعاملين وخاصة المجتهدين من باب تهيئة مناخ العمل لمقدم الخدمة وأضافت أن المرحلة الأولى سوف تستغرق 60 يوما وتابعت: "أى كلام عن عدم توفير الأدوية والكواشف أو المستلزمات غير صحيح فكلها متوفرة ولا يوجد قوائم إنتظار ودورة الكشف والتحليل للمواطن لا تتعدى 10 دقائق بظهور النتائج".  

 

وقالت الوزيرة هالة زايد: "سنبدأ فى مسح شامل لطلبة المدارس، من سن 12 إلى 18 عاما فى يناير القادم أى فى الفصل الثانى من العام الدراسى الحالى للكشف عن فيرس سى لضمان تخلص المجتمع مطلقا من هذه الأمراض".

 

وكشفت الوزيرة هالة زايد، أن الأمراض غير المعدية هي السبب الرئيسي للوفاة و مسؤولة عن أكثر من 80% من إجمالي الوفيات، بينما تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية مسؤولة عن معظم الوفيات بنسبة 46% ويليها السرطان بنسبة 14% والأمراض الصدرية المزمنة بنسبة 4% والسكر 1%.

 

15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم

 

وبحسب آخر مسح صحى تدرجى لعام 2017، فإن 15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم، 29.5% يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر من 65% يعانون من زيادة بالوزن نصفهم مصاب بالسمنة.

 

واستكملت الوزيرة هالة زايد قائلة: "علاج الأورام أمر لا مفر منه ونقوم حالياً بتوفير علاجات متقدمة لعلاج المرضى فى مراكزنا ونوفر لهم علاج بالمجان وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك تصور أوسع وأشمل للكشف عن الأورام مبكرا بين الكبار والصغار"، وتابعت:"مبدأنا الوقاية خير من العلاج وتحديد المرض والكشف عنه سريعا يوفر مبالغ كبيرة على الوزارة كان مقرر انفاقها على العلاج".

 

"الصحة" تستهدف الكشف عن 17 مليون مواطن

 

وقالت: "المحافظات الـ9 التى يتم فيهم المسح حالياً مستهدف فيها الكشف عن 17 مليون مواطن وأملنا أن يكون الجميع أمام الـ 1412 وحدة لإجراء المسح للاطمئنان على صحتة وخلوة من أمراض سبب كبير فى حدوث الوفيات".

 

وحول توقع وجود زحام أمام الوحدات، أكدت أنه تم توفير فرق طبية تستوعب كثافة السكان فى كل مكان، وتابعت:"اللى مش هيجى هنتصل بيه ونعمله التحاليل علشان نطمنه على نفسه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة