عقارات الأزهر القديمة حلقة جديدة فى مسلسل الانهيارات.. سقوط مبنى من 5 طوابق دون خسائر بشرية أو إصابات.. تم إخلائه قبل انهياره بساعات.. المحافظة تخلى عقارين مجاورين.. والحى: صادر له قرار تنكيس منذ 20 عاما.. صور

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 03:04 م
عقارات الأزهر القديمة حلقة جديدة فى مسلسل الانهيارات.. سقوط مبنى من 5 طوابق دون خسائر بشرية أو إصابات.. تم إخلائه قبل انهياره بساعات.. المحافظة تخلى عقارين مجاورين.. والحى: صادر له قرار تنكيس منذ 20 عاما.. صور عقار الموسكى المنهار
كتب سيد الخلفاوى ـ عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استيقظ أهالى حى الموسكى صباح اليوم على انهيار عقار مكون من 5 طوابق، بـ48 شارع الأزهر، دون أن يسفر عن إصابات أو وفيات، وذلك فى تكرار لسلسلة انهيار عقارات العاصمة القديمة.

 

وعلى الفور انتقلت كافة الأجهزة المعنية للموقع، حيث حدث انهيار جزئى بالدور الأول فوق الأرضى للعقار القديم، مما أدى إلى انهيار السلم بالكامل، وقد تم إخلاء العقار من السكان دون المنقولات وعدم حدوث أى إصابات أو وفيات وتسكينهم مؤقتًا طرف ذويهم، وعقب ذلك انهار جزء كبير من العقار.

 

وكلفت محافظة القاهرة مقاول هدم لاستكمال إزالة الجزء المتبقى من العقار باستخدام معدات الهدم "اللوادر والأوناش.

 

وأغلق المرور شارع الأزهر وكذلك كوبرى الأزهر لتأمين حركة المشاة والسيارات خوفا من سقوط أجزاء من أنقاض العقار المنهار لحين الانتهاء من استكمال إزالة الجزء المتبقى من العقار.

 

وفرضت قوات أمن القاهرة كردونا أمنيا بشارع الأزهر، كما وضعت سور حديدى لعزل المشاة والسيارات وكذلك حول محيط العقار، المنهار.

 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، على أنه تم تشكيل لجنة من الحى وقسم الشرطة لحصر السكان المتضررين من عقار الموسكى المنهار، مشيرا إلى أنه سوف يتم توفير وحدات سكنية للمستحقين طبقًا لكشوف الحصر، كما أصدر تعليماته بأن تتم أعمال الإزالة للعقار المنهار يدويًا حرصًا على عدم تأثر العقارات المجاورة .

 

وأضاف عبد العال، خلال تفقده العقار المنهار، أنه كان قد تم إخلاء العقارين الملاصقين من الخلف للعقار بدرب الزيات كإجراء وقائى من الحى، وتم عودتهم لمساكنهم بعد مراجعة الحى بمعرفة مهندس الحى وتبين عدم وجود أى أضرار بهما .

 

ومن جانبه، قال اللواء إبراهيم عبد الهادى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، إن العقار صادر له قرار إخلاء لخطورته، وتم تنفيذ قرار الإخلاء أمس الإثنين، مشيرا إلى أن العقار من المبانى القديمة ذات الحوائط الحاملة.

 

وأضاف نائب المحافظ لـ "اليوم السابع"، أنه جارى حصر الأسر التى كانت تسكن العقار لتوفير وحدات سكنية بديلة.

 

وبدوره قال اللواء جمال محمد محى رئيس حى الموسكى، إن العقار المنهار صادر له قرار تنكيس منذ عام 1998، مشيرا إلى أن لجنة المنشآت أوصت بإخلاء العقار قبل انهياره وتم الإخلاء قبل الانهيار بيوم.

 

وأضاف رئيس الحى، أن العقار المنهار كان تسكنه أسرة واحدة ولكن القسم يجرى تحريات لتحديد الأسر المستحقه لوحدات بديلة، مشيرا إلى أن العقار المنهار يدخل ضمن خط التنظيم وسيتم إجراء دراسات بشأن مساحة الأرض.

 

واستخدمت محافظة القاهرة اللوادر وعمال الهدم لإزالة الأجزاء المتبقية من العقار يدويا لعدم التأثير على جسم كوبرى الأزهر، نظرا لاقتراب العقار من كوبرى الأزهر المعدنى.

 

واستخدم مقاول الهدم بالتنسيق مع الاستشارى الهندسى "واير" معدنى لهدم الأجزاء المتبقية عن طريق الشد لعدم المساس بالكوبرى.

عقار الموسكى المنهار  (1)

 
عقار الموسكى المنهار  (2)
 

عقار الموسكى المنهار  (3)

 
عقار الموسكى المنهار  (4)
 
عقار الموسكى المنهار  (5)
 

عقار الموسكى المنهار  (6)

 
عقار الموسكى المنهار  (7)
 
عقار الموسكى المنهار  (8)
 
عقار الموسكى المنهار  (9)
 
عقار الموسكى المنهار  (13)

 

عقار الموسكى المنهار  (22)
 
عقار الموسكى المنهار  (23)

 

عقار الموسكى المنهار (1)
 
 
عقار الموسكى المنهار (3)
 
عقار الموسكى المنهار (7)
 

عقار الموسكى المنهار (11)

 
عقار الموسكى المنهار (12)

 

عقار الموسكى المنهار (13)

 

عقار الموسكى المنهار (14)

عقار الموسكى المنهار (16)
 
عقار الموسكى المنهار (17)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة