طوابير المصريين تسطر نجاح مبادرة "100 مليون صحة" فى 9 محافظات.. استقبال 41500 مواطن بالقليوبية.. و1446 طبيبا بالبحيرة للكشف على المواطنين.. 13 عيادة متنقلة بالإسكندرية للأماكن النائية.. واكتشاف 80 حالة بمطروح

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 06:00 م
طوابير المصريين تسطر نجاح مبادرة "100 مليون صحة" فى 9 محافظات.. استقبال 41500 مواطن بالقليوبية.. و1446 طبيبا بالبحيرة للكشف على المواطنين.. 13 عيادة متنقلة بالإسكندرية للأماكن النائية.. واكتشاف 80 حالة بمطروح مبادرة "100 مليون صحة" بالمحافظات
المحافظات- جاكلين منير - رباب الجالى - جمال أبو الفضل- ناصر جودة - ضحا صالح - سيد فلاح - حسن مشالى - عبده عبد البارى- إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت وزارة الصحة جهودها المكثفة لليوم الثانى لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للقضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية تحت شعار 100 مليون صحة والتى تستهدف مواطنى 9 محافظات هى " الإسكندرية، والقليوبية، وجنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والبحيرة، ودمياط، والفيوم وأسيوط".

مبادرة 100 مليون صحة (1)
 

محافظة القليوبية

وقال الدكتور حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إنه تم استقبال 41500 مواطن بأول يوم بحملة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى، وإعلان مصر خالية منه 2020، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماعات مكثفة مع الأجهزة المعاونة ووضع خطة محكمة للاستعداد الجيد لهذه المبادرة.

 

وأضاف "الطباخ"، لـ"اليوم السابع"، أنه تم تجهيز 194 وحدة صحية بالقليوبية، بالإضافة إلى 6 مستشفيات كبرى، و50 موقع تمركز آخر بالمحافظة، مشيرا إلى أنه تم وضع مستهدف لكل وحدة صحية منتشرة على مستوى المحافظة، موضحا أن المديرية لديها رصيد استراتيجى داخل مخازن المديرية بشأن المستلزمات الخاصة لإجراء عملية الفحص.

مبادرة 100 مليون صحة (2)
 

وأوضح "الطباخ"، أنه سيتم تحقيق نسبة المستهدف بالمحافظة ستصل إلى 100%، مشيرا إلى أن هذا البرنامج الطموح سيخلص المصريين من فيروس سى، ويقدم سجلات طبية على قاعدة بيانات سليمة على مستوى الجمهورية.

 

محافظة الفيوم

فيما أكدت الدكتورة آمال هاشم، وكيلة وزارة الصحة بمحافظة الفيوم، على أن مبادرة القضاء على "فيروس c " التى أطلقها رئيس الجمهورية وبدأت أمس فى 9 محافظات تستهدف مليون و670 ألف مواطن بجميع قرى ومراكز محافظة الفيوم من خلال 649 فريقا طبيا تم توزيعهم على 138 وحدة صحية و9 مستشفيات و7 مقرات أخرى تابعة للمصالح الحكومية.

 
مبادرة 100 مليون صحة (3)
 

ولفتت هاشم، إلى أن فرق الكشف عن فيروس "c" بجميع قرى ونجوع المحافظة تبدأ عملها فى تمام 9 صباحًا وتنتهى 9 مساءًا، موضحة أنه يتم عمل كارت لكل مواطن من الفئات المستهدفة مدون به بياناته والوزن والطول وقياس السكر والضغط، وفى حالة وجود إصابة يتم متابعة المريض من خلال أقرب مستشفى أو وحدة صحية، لافتة إلى أن الحملة تشمل ندوات توعية يقوم عليها أطباء بأماكن الحملة ويتحدثون مع المرضى عن الفيروس وكيفية انتقاله وكيفية تفادى العدوى به وضرورة قيام الأسر بالتوجه للكشف والاطمئنان على صحتهم.

 

من جانبه أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، على تكثيف الجهود لتنفيذ المبادرة الرئاسية بجميع مراكز المحافظة، مضيفا أن المبادرة الجديدة تستهدف 3 ملايين و750 ألف مواطن بالمحافظة من خلال 408، منشآت صحية موزعة على عدد 16 إدارة صحية على مستوى المحافظة يضمها 1446 فريق طبى "طبيب، ممرضة، مدخل بيانات".

مبادرة 100 مليون صحة (4)
 

وأوضح عثمان، أن تم الكشف عن الكشف 50579 شخصا فى اليوم الأول وتشمل الكشف المبكر عن مرض ارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر والسمنة، واكتشاف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض للحد من مضاعفاته، وصرف العلاج اللازم لها، لافتا إلى أنه تم دعم كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لإنجاح المبادرة بمساعدة القوات المسلحة وجهاز الشرطة فى تنفيذ المبادرة بالإضافة إلى دور مؤسسات المجتمع المدنى بكافة أطياف المختلفة.

 

محافظة أسيوط

وفى أسيوط أكد الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة، أن اليوم الأول من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير سارية تحت شعار " 100 مليون صحة " شهد تردد آلاف المواطنين حيث أسفر اليوم الأول عن تردد 27 ألفًا و361 مواطنًا حتى الآن على نقاط المسح البالغ عددها 257 نقطة موزعة على قرى ومراكز المحافظة وتم اكتشاف 1747 حالة إيجابية للفيروس و25 ألفًا و614 حالة سلبية، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف فحص وتوقيع الكشف الطبى على 55 ألف مواطن يوميًا بالمحافظة من خلال 956 فرقة طبية على مستوى المحافظة لجميع المواطنين أكبر من 18 سنة من الجنسين من جميع المحافظات ضمن المرحلة الأولى، والتى بدأت أمس وتستمر حتى 30 نوفمبر 2018.

 

وأضاف زين، أن المسح لفيروس سى يتم بكواشف سريعة بأفضل تكنولوجيا حديثة وآمنة وبتوثيق من منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أنه فى حالة إذا كان نتيجة التحليل للمواطن إيجابية لكواشف فيروس سى يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لاقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج بمراكز " الوليدية – الراجحى – القوصية – صدفا – أسيوط الجديدة للتأكد من الإصابة من عدمه وفى حالة التأكد الإصابة يتم صرف العلاج مجانا أما بالنسبة للأمراض غير السارية فيتم تحويله للمستشفيات العامة لصرف العلاج على نفقة الدولة

مبادرة 100 مليون صحة (3)
 

ونوه وكيلة وزارة الصحة بمحافظة أسيوط، عن أن تنفيذ المبادرة يتم من خلال فرق عمل تتكون من 3 إلى 5 افراد متمثلة فى فرد طبى " طبيب بشرى أو صيدلى أو طبيب أسنان " وفرد تمريض ومدخل بيانات " ادارى أو فنى إحصاء " فى فترة صباحة من الساعة 9 إلى الساعة 3 عصرا والفترة المسائية من 3 عصرا إلى 9 مساءا والمستهدف اليومى للفريق الواحد الكشف عن 60 مريض يوميًا وتشمل الخدمات المقدمة من خلال الحملة هى تحليل فيروس سى وتحليل السكر وقياس ضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم(السمنة).

 

محافظة الإسكندرية

وفى الإسكندرية واصلت مديرية الصحة فعاليات المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية " 100 مليون صحة"، حيث تنطلق المبادرة من الإسكندرية على مدار شهرين بدءا من اليوم الأول من أكتوبر وتستمر حتى 30 نوفمبر 2018.

مبادرة 100 مليون صحة (4)
 

وأعلنت محافظة الإسكندرية، عن أن المبادرة تستهدف 3.6 مليون مواطن، وإن هناك 400 نقطة ثابتة و13 عيادة متنقلة على مستوى الإسكندرية للاماكن النائية والبعيدة، للكشف والمسح الشامل للمرض، ومقسمة بعدد 104 وحدة رعاية أولية ة 6 مكاتب صحة و18 مركز شباب و1 قصر ثقافة و9 عيادات متنقلة و39 مكان خارجى و20 مستشفى و8 منشآت صحية علاجية.

 

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، على أن المحافظة تعمل كفريق واحد متكامل وفعال، مشددًا على أن جميع الجهات المشاركة بالمبادرة من أجهزة المحافظة التنفيذية والصحة وأعضاء مجلس النواب والمجتمع المدنى وغيرها تعمل لنجاح المبادرة وتذليل كافة العقبات التى يمكن أن تواجهها

مبادرة 100 مليون صحة (5)
 

فى المقابل وجدت المبادرة إقبال كبير من الاهالى والمواطنين، حيث أشادت فاطمة محمد الشحات أحد المترددين على أماكن الكشف الحملة بشرق الإسكندرية، على أن المبادرة جيدة للاطمئنان على الصحة، وأشادت مبادرة الرئيس السيسى وقالت إنها ليست مريضة بفيروس سى ولكن جاءت للاطمئنان على عدم إصابتها بالمرض والكشف على بعض الأعراض التى تعانى منها مثل آلام بالقدم والساق.

 

محافظة مطروح

وفى مطروح كشفت إحصائية نتائج اليوم الأول، من تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للقضاء على فيرس "c" بمحافظة مطروح عن إجراء التحاليل والمسح الطبى لـ 2524 مواطنا، وأظهرت نتائج التحاليل إيجابية عينات إصابة 80 من بينهم بفيرس " c".

إقبال-أهالي-مطروح-على-الوحدات-الصحية-للكشف-الطبي-وتحليل-فيرس--c--(1)
 

وأظهرت إحصائية مديرية الصحة بمطروح، أن عدد المترددين على الوحدات الصحية بمدينة الحمام 584 مواطنا والحالات الإيجابية 38 حالة. ومدينة العلمين 203 مواطنين مصاب من بينهم 12 شخصا، ومدينة الضبعة 218 عينة تبين إيجابية 3 أشخاص.

 

وتردد على الوحدات الصحية بمدينة مرسى مطروح، 625 شخصًا تبين إصابة 12 شخصًا بفيرس " c"، وفى مدينة النجيلة 187 مواطنًا جميع العينا سلبية، وبمدينة برانى ظهرت حالة واحدة مصابة من بين 532 مواطنا تم إجراء التحاليل لهم، وفى مدينة سيوة أجريت التحاليل لـ 175 مواطنًا وتبين أن العينات الإيجابية 4 حالات من بين المترددين.

إقبال-أهالي-مطروح-على-الوحدات-الصحية-للكشف-الطبي-وتحليل-فيرس--c--(2)
 

وأكد الدكتور محسن طه وكيل وزارة الصحة بمطروح، أن هناك إقبالا متزايدًا من المواطنين، ويتم تقديم التسهيلات اللازمة للمواطنين، والسعى للوصول إلى المستهدف من المبادرة، وذلك خلال الفترة الصباحية والمسائية من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

 

محافظة دمياط

وفى دمياط شهدت المستشفيات والوحدات الصحية المخصصة لاستقبال المواطنين لإجراء الكشف الطبى والتحاليل الخاصة بحملة القضاء على فيروس سى إقبالا كبيرا فى اليوم الثانى من المبادرة.

 

وقال الدكتور رمضان الخطيب وكيل وزارة الصحة، إن المراكز استقبلت 11 ألف مواطن والعدد فى اليوم الثانى يفوق اعداد أمس الاثنين، موضحًا أن هناك 90 وحدة و324 فرقة طبية تعمل على فترتين تبدأ من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، موضحًا أن الحملة تستهدف أكثر من800 ألف مواطن.

إقبال-أهالي-مطروح-على-الوحدات-الصحية-للكشف-الطبي-وتحليل-فيرس--c--(3)
 

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط قد كلفت رؤساء الوحدات المحلية ومديرى المديريات الخدمية وأعضاء مجلس النواب ومسئولى كل الجهات الإجراءات والاحتياجات المطلوب اتخاذها موجها بضرورة قيام رؤساء الوحدات المحلية بحشد المواطنين وتوعيتهم بأهمية ودور الحملة وقيامهم بتوفير وسائل نقل منتظمة للمواطنين.

 

وشددت عوض على ضرورة المشاركة فى حشد المواطنين وتوعيتهم، والتنسيق مع رؤساء القرى والعمد والمشايخ لتذليل أى عقبات تواجه الخطة وإنارة الشوارع المحيطة بنطاق الحملة وتأمين المقرات وتيسير حركة المرور وتمهيد الطرق ورفع كفاءتها.

 

محافظة بورسعيد

وفى بور سعيد قال الدكتور عادل تعليب، وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، إن أهالى بورسعيد واصلوا التوافد والإقبال فى اليوم الثانى على التوالى، على المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية بالمحافظة للكشف ضمن المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى والتى تستمر شهرين.

إقبال-أهالي-مطروح-على-الوحدات-الصحية-للكشف-الطبي-وتحليل-فيرس--c--(5)
 

وأضاف تعليب، أن اليوم الأول للمبادرة أمس شهد الكشف على 7604 مواطنين، خلال الـ38 مكانا من المخصصين للكشف وهم بالنسبة للمستشفيات فسوف تكون فى 6 مستشفيات هم مستشفى الزهور والحميات والتضامن والمبرة وبور فؤاد والنساء والولادة، وفى العيادات المتنقلة سوف يكون فى 4 قرى وحى، هم قرية السلام وأم خلف والمدق وبحر البقر القديمة وحى العرب، كما سيتم الكشف فى 8 مراكز طبية فى القابوطى والكويت ومصطفى كامل وعمر بن الخطاب وبور فؤاد أول والجرابعة والمناصرة والرقة، بالإضافة إلى 11 مركز شباب هم الاستاد والزهور والقابوطى والحرفيين والعاشر والكاب وسبورتنج، و9 أماكن خارجية هم القرية الأوليمبية والنادى المصرى ونادى الرباط وديوان حى الشرق وديوان حى الضواحى وديوان حى الزهور وديوان حى المناخ وديوان حى بور فؤاد وديوان عام محافظة بورسعيد.

 

وأكد وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، على أن المبادرة تستهدف إجراء الكشوفات الطبية المتخصصة للفئة العمرية فوق 18 عامًا بإجمالى 456 ألف مواطن، وتغطى الحملة الكشف فى جميع المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية ومراكز الشباب، وتجمعات المواطنين بالأحياء الشعبية، ومدينة بور فؤاد وقرى الغرب والجنوب، مشيرًا إلى أن الكشف يبدأ فى التاسعة صباحًا، ويجرى الكشف يوميًا على فترتين من 9 إلى 3 عصرًا ومن 3 إلى 9 مساءً ماعدا يوم الجمعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة