جمعية القلب الأمريكية تكشف عن طرق الحماية من بتر الأطراف

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 01:03 م
جمعية القلب الأمريكية تكشف عن طرق الحماية من بتر الأطراف بتر الأطراف
كتب ــ بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت جمعية القلب الأمريكية فى تقرير حديث لها اليوم، أنه يمكن الحماية من بتر الأطراف عن طريق عمل ما يكفي لمنع المشاكل التى تؤدى إلى فقدان الطرف.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، أوضح الباحثون أن نقص تغذية الأطراف بالدم، أو “CLI” ، هو شكل حاد من أمراض الشرايين الطرفية، وهو ضيق في شرايين الأطراف التي تؤثر عادة على الساقين.، وأن ما لا يقل عن 6.8 مليون أمريكى من سن الأربعين وأكبر سنا لديهم مرض الشرايين المحيطية، ومن بينهم أكثر من 1% تطورت لديهم نقص تغذية الأطراف بالدم.

وقال الدكتور "مارك كريجر" ، مدير مركز القلب والأوعية الدموية في مركز دارتموث هيتشكوك الطبي في نيو هامبشاير ، إن نقص التغذية للأطراف ينتج عن نفس "اللويحات" التي تؤدي إلى انسداد الشرايين وتسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية.

وقال " كريجر"، "يحدث “CLI” عندما يكون الانسداد شديدًا لدرجة أن تدفق الدم إلى الساق وخاصةً إلى الأطراف غير كافٍ للحفاظ على احتياجاته الطبيعية من الدم، وقد ينهار جلد المريض ويتطور إلى القرحة والغرغرينا، وفى نهاية المطاف فقدان الطرف.

وتختلف التقديرات عن عدد الأشخاص المصابين بمرض CLI في حالات البتر ، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أنه بدون علاج، يعاني ما يصل إلى 40% من المرضى من التعرض للبتر في غضون عام واحد، وتشمل أعراض “CLI” آلام القدمين والالتهابات والشقوق والقروح التي لا تلتئم.

وأضاف "كريجير"، أن وجود شقوق مؤلمة، خاصة بين أصابع القدم، والقرح، والأصابع السوداء يمكن أن يكون مؤشرا على "CLI".

وأوضح أن هناك علامة أخرى على وجود “CLI” هي ألم دائم في القدمين في كثير من الأحيان عندما يكون المريض مستلقياً على السرير، والذي قد يتحسن مع الوقوف.

وقالت الدكتورة ماري جيرهارد هيرمان ، وهي طبيبة وأستاذة مساعدة في كلية الطب بجامعة هارفارد ، إن اكتشاف الأعراض مبكرًا والوصول إلى الطبيب سريعاً أمر ضروري.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة