تحليلات الدورى الإنجليزى.. قمة تكتيكية بين سارى وكلوب

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 12:41 م
تحليلات الدورى الإنجليزى.. قمة تكتيكية بين سارى وكلوب يورجن كلوب
تحليل أحمد مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقرير أسبوعى للحديث عن أبرز مباريات الدورى الإنجليزى وتحليل مباراة الجولة مع أحمد مجدى مدافع الأهلى والزمالك السابق.

أحمد مجدي
أحمد مجدي
 
ونقدم اليوم تحليل مباراة تشيلسى وليفربول التى انتهت بالتعادل 1/1 فى ملعب ستامفورد بريدج السبت الماضى.

بصراحة من الصعب تحليل هذه المباراة بما فيها من أفكار تكتيكية من الطراز الفريد فى كرة القدم لمن يريد أن يتعلم فهى مدرسة من اثنين من أحسن مدربى العالم وأصحاب أفكار متقاربة إلى حد ما، سهل أن تفكر وتبدع بأفكار فى كرة القدم ولكن تنفيذها هو الأصعب لما يوجد من متغيرات فى المباراة واختلاف الخصوم وأفكار المدربين لكن الأصعب من وجهة نظرى هو تنفيذ هذه الأفكار عند مواجهة خصم بنفس الأسلوب، والأهم هو تمسك سارى وكلوب بأفكارهما.

أهم أفكار سارى فى المباراة هى استغلال قوه جورجينيو الفذة فى الاستحواذ على الكرة وكيفية الخروج بالكرة من الخلف والتدرج بها بين الخطوط، والأهم هو استغلاله فى استلام الكرات دون أى ضغط من لاعبى ليفربول لخوفهم من وجود هازارد خلف وسط ملعب ليفربول.

لاحظ ٣  لاعبين من وسط ليفربول
لاحظ 3 لاعبين من وسط ليفربول

لاحظ 3 لاعبين من وسط ليفربول وجورجينيو وسطهم دون أى ضغط إذا خرج هندرسون للضغط على جورجينيو هازارد يستلم الكرة بكل سهولة.

الفكرة الثانية هى وجود لاعب بذكاء هازارد وحركته بدون كرة ووجوده الدائم فى المساحات بين خطوط ليفربول، وجود اللاعب البلجيكى هو مرعب لأى مدرب بسبب سماته الشخصية فهو قوى وسريع وأحسن لاعب فى العالم يستخدم جسده للحفاظ على الكرة.

استلام هازارد بين خطوط ليفربول
استلام هازارد بين خطوط ليفربول

استلام هازارد بين خطوط ليفربول وضرب 3 لاعبين بباص واحد فقط أهم ما ميز تشيلسى فى المباراة، وثلاثى وسط الملعب كوفاسيتش هو لاعب بوكس تو بوكس على أعلى مستوى، وكانتى بدأ يقوم بهذا الدور وفى اعتقادى الشخصى أن ثلاثى وسط ملعب تشيلسى أمهر من ثلاثى ليفربول.

الهدف الأول يوضح هذا الهدف مهارة كبيرة جدا "وان تو" فى مساحة 5 أمتار ولا حظ دوران هازارد عند رؤية مساحة خالية خلف أرنولد عند خروجه للضغط على كوفاسيتش لهذه الأسباب توجد فروق كبيرة فى جودة اللاعبين.

هازارد ينطلق
هازارد ينطلق

الضغط كوحدات حدث بعض الأوقات وفى بعض المناطق، ويوجد نقطة ضعف كبيرة جدا وهى خروج وسط ملعب تشيلسى للأمام بعد الكرة ووجود خلفهم مساحات كبيرة جدا وعدم خروج لاعبى الدفاع للأمام، ونقطة ضعف أخرى عدم وجود ضغط على حامل الكرة حتى عند وجود عدد أكبر من لاعبى تشيلسى.


أفكار كلوب فى المباراة

اُسلوب كلوب لا يتغير وأنا معجب جدا بفكرة الفنى والتكتيكى، وأصبح ليفربول له أسلوبه الخاص وأهم ما يميزه الضغط العالى، فدائما هناك ضغط عالى وضغط بوحدات لاسترجاع الكرة من وسط ملعب الخصم، بجانب تقارب الخطوط وتحرك اللاعبين بين خطوط تشيلسى.

الضغط العالي
الضغط العالي

الضغط فى مناطق الكرة بوحدات

الضغط فى مناطق الكرة بوحدات
 
تحرك اللاعبين بين الخطوط
تحرك اللاعبين بين الخطوط

 

تقارب الخطوط
تقارب الخطوط

كما أن تبادل المراكز بين فيرمينيو وصلاح ودخول صلاح فى العمق ساهم فى خلق مساحات فى دفاع تشيلسى.

تبادل المراكز بين فيرمينيو وصلاح
تبادل المراكز بين فيرمينيو وصلاح

 

عيوب ليفربول

فى اعتقادى أن ليفربول لو كان تركيزه هجوميا من عمق الملعب كان سيفوز بالمباراة، كما هو موضح فى الصور فى نقاط ضعف تشيلسى وجود مساحات بين وسط اللعب والمدافعين يجب استغلالها من ليفربول، أيضا لم يكن ميلنر وفاينالدوم فى أحسن حالتهما فى الضغط على البلوز بطول الملعب لعمل الزياده العددية الهجومية، أيضا فيرمينيو ومانى لم يكونوا فى احسن حالتهما الفنية.

 

نجوم المباراة

سارى، هازارد وجورجينيو من تشيلسى، ومحمد صلاح وأليسون وروبيرتسون من ليفربول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة