أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ارتياح وحذر فى كندا بعد التوصل لاتفاق تجارى جديد مع الولايات المتحدة.. ميلانيا تضع صورة أكثر مرونة للإدارة الأمريكية فى جولتها الأفريقية.. رئيسة وزراء بريطانيا:سأبقى فى منصبى "لفترة طويلة"

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 02:38 م
الصحف العالمية اليوم: ارتياح وحذر فى كندا بعد التوصل لاتفاق تجارى جديد مع الولايات المتحدة.. ميلانيا تضع صورة أكثر مرونة للإدارة الأمريكية فى جولتها الأفريقية.. رئيسة وزراء بريطانيا:سأبقى فى منصبى "لفترة طويلة" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها توابع التوصل لاتفاق تجارى جديد بين كندا وأمريكا، وميلانيا تضع صورة أكثر مرونة للإدارة الأمريكية فى جولتها الأفريقية.

الصحف الأمريكية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن كندا استقبلت أخبار التوصل إلى اتفاق تجارى جديدا بينها وبين الولايات المتحدة بديلا للنافتا بالارتياح أكثر من الاحتفال.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإعلان يرجئ تهديد فرض تعريفات على السيارات ظل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يلوح به على مدار أشهر.

وقد خرج رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، ببعض البنود التى تعتبر مقدسة للأمن الاقتصادى لبلاده، منها نظام تسوية منازعات الشركات الذى تشعر بأنه مستهدف بشكل ظالم بالضرائب، وأيضا ما يتعلق بالتاريخ البعيد لانتهاء الاتفاق.

فى المقابل وعدت كنداء بفتح أسواق الألبان التى طالما كانت محمية، والتى استهدفها ترامب بتغريداته على مدار أشهر، أمام المنافسة الأمريكية. وقد أثار هذا التنازل غضبا فوريا من قبل السياسيين فى كيبيك، التى يوجد بها نصف مزارع الألبان فى البلاد وعددها حوالى 11.200.

ورغم الارتياح، إلا أن بعض خبراء الاقتصاد حذروا من التفاؤل بشأن هذا الاتفاق. فقال فيليب كروس، المحلل الاقتصادى الرئيسى السابق بوكالة إحصاء كندا الحكومية، إن الفشل الأكبر لهذا الاتفاق التجارى أنه لا يتفاوض على إنهاء للتعريفة المفروضة على الصلب والألومنيوم.

وأشار إلى أنه ترك الباب مفتوحا أمام ترامب لفرض مزيد من التعريفات فى المستقبل بصرف النظر على أى اتفاق تجارى.

 

 

 من ناحية أخرى، اهتمت الصحف الأمريكية بزيارة ميلانيا ترامب لأفريقيا. وقالت صحيفة نيويورك تايمز عن هذه الزيارة إن ميلانيا من المتوقع أن تحاول وضع صورة أكثر مرونة لإدارة زوجها فى الخارج، بعد أسبوع من خطابه أمام الأمم المتحدة الذى أعلن فيه رفضه للعولمة. وربما تؤدى لغة زوجها المشحونة إزاء القارة إلى جعل الأمر صعبا.  ففى الشهور الماضية، ذكرت تقارير أن الرئيس ترامب وصف الدول الأفريقية وهايتى بالحثالة، وتحدث عن المهاجرين القادمين من نيجريا على أنهم عاشوا فى كهوف فى أوطانهم. وقبل هذا، ظل ترامب لفترة طويلة يزعم أن أوباما مواطن كينيى ولا يصلح للرئاسة.

 

وعن سبب اختيارها لأفريقيا لتبدأ منها أولى جولاتها الخارجية منفردة، قالت المتحدثة باسم ميلانيا، ستيفانى جريشام، إن السيدة الأولى طالما تصورت أن أفريقيا ستكون محل أول جولة دولية منفردة لها، وهى مهتمة بالقارة السمراء لأنها لم تزرها من قبل وتعرف أن كل دولة فيها لديها تاريخ وثقافة فريدة.

 

 ولم يكشف البيت الأبيض عن تفاصيل زيارة ميلانيا لأسباب أمنية، لكن من المقرر أن تزور ميلانيا المدارس والمستشفيات والمواقع السياحية على مدار ستة أيام.  ومن المتوقع أن تتناول عناصر من برنامجها الذى يركز على الطفل "كن أفضل" مع زيارتها للأطفال.

 

 

الصحف البريطانية

رئيسة وزراء بريطانيا: سأبقى فى منصبى "لفترة طويلة"

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتسليط الضوء على تحدى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، للفوضى السياسية المتعلقة باتفاق الخروج، وأكدت أنها تعتزم البقاء فى منصبها "لفترة طويلة" حيث دعت حزبها لتوحيد الصفوف ودعم خطتها فى الخروج من الاتحاد الأوروبى.

ووجهت هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) سؤالا لماى أثناء المؤتمر السنوى لحزب المحافظين بشأن المدة التى تتوقع البقاء خلالها فى منصبها فى رئاسة الوزراء والحزب.

وقالت ماى "قلت أننى سأظل لمدة طويلة، ليس فقط من أجل اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وإنما الأجندة المحلية (أيضا)". وأضافت "رسالتى هنا فى المؤتمر هى دعونا نتحد ونتأكد من أننا سنتوصل لأفضل اتفاق لبريطانيا".

وذكرت ماى أنها تستعد لتقديم عرض جديد للاتحاد الأوروبى بهدف كسر الجمود فى مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل. وقالت لهيئة الإذاعة البريطانية "سنطرح هذه الاقتراحات. هل يمكننى شرح سبب طرح اقتراحاتنا الخاصة؟ لأن الخطة التى طرحها الاتحاد الأوروبى ليست مقبولة لنا".

وأضافت "لأن الخطة التى طرحها الاتحاد الأوروبى تبقى أيرلندا الشمالية فى الاتحاد الجمركى".

 

 

الصحافة الإيرانية

إعلام إيران يعلن "سقوط الدولار" أمام التومان لأول مرة منذ أشهر

تناولت الصحافة الإيرانية انخفاض سعر الدولار لأول مرة منذ أشهر أمام العملة الوطنية (التومان)، إضافة إلى تعليق الصحف على قصف الحرس الثورى أمس تنظيم داعش الإرهابى فى البوكمال السورية ردا على عملية الأحواز.

 

وعلقت صحيفة "آرمان" الإصلاحية على انخفاض الدولار وكتبت مانشيت "انفجار فقاعة العملة مجددا"، البورصة سوف تشهد قفزة خلال الأيام المقبلة، سقوط قيمة الدولار تزامن مع بدء هجوم العملة المنزلية على السوق".

 

واختلفت التعليقات حول أسباب انخفاض قيمة الدولار، من جانبها استبعدت صحيفة "آرمان" فى مقال لها أن يكون السبب وراء ذلك هو حكم إعدام 3 من المتلاعبين بسوق العملة الذى أصدر الأيام الماضية، واعتبرت أن أسباب انخفاض الدولار اقتصادية، فى مقدمتها حجم الدولار المعروض من خلال البنك المركزى، والذى خصص لـ 11 بنك حكومى حجم نقدى كبير.

 

 

واعتبرت الصحيفة أن العامل الثانى الذى أدى إلى انخفاض الدولار، هو تصريحات وزير الخارجية جواد ظريف، والتى كشف فيها بأن البلدان الأوروبية تعهدت بالالتفاف على العقوبات فى حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة، كى تتمكن إيران من بيع نفطها، والحصول على عائدات بيع النفط.

 

أما العامل الثالث، هجوم الإيرانيين واصطفافهم لبيع ما لديهم من دولارات، بسبب مخاوف انخفاض قيمته بشكل أكبر الأيام المقبلة، واعتبرت الصحيفة أنه أهم عامل من عوامل انخفاض قيمة الدولار أمام التومان.

 

من جانبها اعتبرت صحيفة "كيهان" أن القرار الأخير للحكومة بالسماح للبنك المركزى بالتدخل فى سوق العملة كان له رد فعل إيجابى فى السوق.

 

وتحت عنوان "هجوم الدولار المنزلى على السوق" كشفت صحيفة "جهان صنعت" عن هجوم الإيرانيين بالامس إلى مكاتب الصرافة لبيع دولاراتهم، مشيرة إلى أنه منذ أمس شهد الدولار سقوط كبير بعد أن وصل لحاجز الـ 20 ألف تومان، وهبط إلى 15 ألف تومان.

 

وقالت الصحيفة إن عوامل مختلفة أدت إلى انخفاض قيمة الدولار معتبرة أن البيانات وتعليمات الحكومة النقدية سبب رئيسى بعد تشديد الأجواء النفسية الأيام الماضية وتزايد المخاوف من العقوبات الأمريكية الأمر الذى دفع الإيرانيين لشراء الدولار وتخبئته فى المنازل.

 

الصحف الإسرائيلية:

استطلاع: الإسرائيليون ما زالوا معزولين إلى حد كبير فى تأييدهم لترامب والسياسة الأمريكية

أظهر استطلاع رأي جديد أجراه "مركز بيو للأبحاث"، أن للإسرائيليين آراء ايجابية للغاية عن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وإدارته، وهم معزولون إلى حد كبير فى هذه النظرة عن المجتمع الدولى، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وأظهر استطلاع الرأى حول مكانة أمريكا فى 25 بلدا أن 82% من اليهود الإسرائيليين يثقون بتعامل ترامب مع الشؤون الدولية (69% فى صفوف الإسرائيليين بشكل عام) فى حين أن لـ94% من اليهود الإسرائيليين آراء ايجابية بالولايات المتحدة (83% إجمالا).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة