خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن حضارة المايا القديمة

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن حضارة المايا القديمة حضارة المايا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حضارة المايا من أهم وأبرز الحضارات القديمة، وبين الحين والآخر سيتم اكتشاف بعض الشواهد لتلك الحضارات، فمؤخرًا تم الإعلان من خلال دراسة أمريكية، عن كشف تحت الغابات الكثيفة فى جواتيمالا شواهد لمبانى أثرية تعود لحضارة المايا، وخلال السطور المقبلة نستعرض ما هى تلك الحضارة.

 

س / ما هى حضارة مايا؟

ج / امتدت حضارة المايا إلى معظم أنحاء أمريكا الوسطى، وقد وجدت مجموعة من القرى المكتظة بالسكان فى جميع أنحاء المناطق التى سكنت فيها حضارة المايا، وعلى الرّغم من هذا الامتداد الواسع لحضارة المايا إلا أنها كانت تتألّف من دول صغيرة، لكل دولة حاكمها الخاص، وتعتبر حضارة المايا من الحضارات القوية التى كان لها قدر من السيطرة فى العالم القديم.

 

س / إلى أين وصلت حضارة مايا؟

ج / حسب ما ذكره مايكل كو أحد الباحثين فى جامعة ييل أن حضارة المايا وصلت إلى أوجها وازدهارها فى الفترة التى أطلق عليها العلماء الفترة الكلاسيكية.

 

س / إلى أى مدى استمرت حضارة مايا؟

ج / استمرت هذه الحضارة مدة 3000 سنة تقريباً، وقد تركت العديد من الشّواهد التى بقيت حتى يومنا هذا.

 

س / من هم شعب حضارة مايا؟

ج / يتكون شعب المايا من مزارعين، وتجار، وقساوسة، ونبلاء، إضافة إلى العبيد، وقد كانت السلطة الدينية والسياسية تحكم وتدير شؤون هذا المجتمع.

 

س / هل كان لشعب مايا طقوس دينية؟

ج / لشعب المايا على اختلاف طبقاته طقوس دينية تتمثّل فى تقديم القرابين للآلهة، وكان يجب أن تكون تلك القرابين بشرية من الشباب والأطفال، وكانت هذه الطقوس فى حضارة المايا.

 

س / ما هى إنجازات حضارة مايا؟

ج / كان لحضارة المايا إنجازات كما الحضارات الأخرى فى مختلف المجالات، وتركت شواهد تدل عليها، ومن أهم هذه المجالات: الفلك والتقويم تقويم شعب المايا نظاما يسمى نظام العد الطويل الذى يتتبع الوقت عن طريق وحدات مختلفة يتراوح طولها من يوم واحد إلى ملايين السّنين، أما فى مجال الفلك فقد كان شعب المايا على علم بالتواريخ والأيام بشكلٍ دقيقٍ، كما كان لهم انجازات فى الزراعة حيث قامت  بزراعة الذّرة الكاكاو، وفى العمارة فبنوا المسلات  والمعابد،  وكان لشعوب المايا أكثر من لغة يتحدثون بها، وقد بلغ عددها ستٌ 30 لغةً.

 

س / كيف اندثرت حضارة المايا؟

ج / اندثار حضارة المايا بسبب عدة عوامل منها الحروب والمجاعات وتبدل المناخ الذى كان له التأثير الأقوى على اندثارها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة