أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. 4 حقائق مخيفة عن الفيروسات وتمكنها منك

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. 4 حقائق مخيفة عن الفيروسات وتمكنها منك فيروس-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفيروس هو جسيم معدي ويختلف فى تركيبه عن النباتات والحيوانات والبكتيريا، والفيروسات ليسوا خلايا ولا يستطيعون أن يضاعفوا أنفسهم، ولكن تعتمد الفيروسات على مضيف لإنتاج الطاقة والتكاثر والبقاء، وعلى الرغم من أن قطرها يتراوح بين 20 و 400 نانومتر فقط، إلا أن الفيروسات هي السبب في العديد من الأمراض البشرية بما في ذلك الأنفلونزا، وجديري الماء، ونزلات البرد، لذلك نقدم لك فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك" تفاصيل وحقائق عن الفيروسات وفقا لما ذكره موقع "thoughtco" العلمى.
 
فيروس
فيروس
 

1- بعض الفيروسات تسبب السرطان

 

تم ربط أنواع معينة من السرطان بالفيروسات، فسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان عنق الرحم وسرطان الكبد وسرطان الدم هي أمثلة من السرطانتن التي ارتبطت مع أنواع مختلفة من الالتهابات الفيروسية، ومع ذلك، فإن غالبية الالتهابات الفيروسية لا تسبب السرطان.
 
 

2- بعض الفيروسات عارية

 

تحتوي جميع الفيروسات على بروتين لكن بعض الفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا لها غشاء إضافي يسمى المغلف، وتسمى الفيروسات بدون هذا الغشاء الإضافي بالفيروسات العارية، وهذا الأمر يفرق فى تعامل الفيروس داخل الجسم مع المضيف الداخلى له.
 

3- هناك فئتين من الفيروسات

 

يمكن أن تحتوي الفيروسات على DNA أحادي الجديلة أو مزدوج الشريطة كأساس لموادها الوراثية، بل تحتوي بعضها على RNA أحادي أو مزدوج.
 
 وعلاوة على ذلك ، فإن بعض الفيروسات قد نظمت معلوماتها الجينية على شكل خيوط مستقيمة، في حين أن البعض الآخر يحتوي على جزيئات دائرية، وبناء على نوع المادة الوراثية الموجودة في الفيروس تتحدد أنواع الخلايا التي يمكن أن تكون قابلة للحياة وأيضًا كيفية تكرار الفيروس.
 
 

4- بعض الفيروسات تستخدم بروتينات بشرية لإصابة الخلايا

 

فيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا هي أمثلة على الفيروسات التي تستخدم البروتينات البشرية لإصابة الخلايا، فيحتوي القفيصة الفيروسي على بروتينات فيروسية وبروتينات من أغشية الخلايا البشرية، وخطورة ذلك يتمثل فى أن البروتينات البشرية تساعد على "إخفاء" الفيروس من جهاز المناعة.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة