ازاى ترد على سؤال "انت كويس" لو انت مش كويس فى 3 خطوات؟

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 10:00 ص
ازاى ترد على سؤال "انت كويس" لو انت مش كويس فى 3 خطوات؟ الحالة النفسية تحتاج للدعم كثيرا ـ ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كم مرة تظاهرت أنك بخير وأنت تنهار بالداخل؟ ربما كثيرا حتى أنك أصبحت لا تعلم ماذا عليك فعله حقا عند سؤالك "أنت كويس"، أطباء النفس يجيبون عليك ويقدمون نصائحهم فى هذا الجانب وفقا لما ذكره موقع "psycom" الطبى.
 
فعندما تشعر أنك في خضم أزمة شخصية، يمكنك الرد على شخص يرحب بك ويقول "مرحباً ، كيف حالك؟" ولكنه فعليا يكون سؤالاً صعباً عليك رغما من بساطته، ومع سؤال "هل أنت بخير؟" يتم إعادة فتح الجرح باستمرار مما يطيل من عملية الحزن لديك، وخاصة أنه من المهم إعطاء إجابة صادقة وعاطفية عند الكثيرين، ولعل ذلك أيضا يثير بعض القلق بشأن كيفية التعامل مع فضول الآخرين حتى عندما يكون الفضول بحسن نية، وربما يكون ترددك في الاعتراف بأنك في حالة هشة عاطفيًا هو ما يجعل مواجهة هذا السؤال تعذيباً للغاية.
 
وهنا نقدم لك خطوات ثلاثة يمكنك من خلالها الرد بطريقة ترتاح لها ولا تؤلمك فأنت ليس فى حاجة للتظاهر أو السرد لك شخص يسألك عن معاناتك العاطفية.
 
هل انتى بخير
هل انت بخير

 

1. معرفة نية السائل

 

من هو الشخص الذي يسأل؟ هل هو أو هي شخص قريب منك، شخص تعتقد أنه يهتم حقا بك؟ أو هل هو أو هي مجرد تعارف عارض؟
 
القاعدة الأساسية الجيدة هي إذا كنت غير متأكد من أن هذا الشخص يمكن الوثوق به لأسرارك الحميمة أو تشعر بعدم الارتياح، فلا تشعر بأنك ملزم بتقديم أكثر من مجرد رد سريع.
 
هذا يعني إعطاء إجابة غير مهذبة توضح أنك تريد إغلاق هذا الموضوع من المحادثة، وبعض الردود المرشحة لإجابتك تشمل: "الكثير من الناس يمرون بأوقات عصيبة في هذه الأيام، دعونا نتحدث عن شيء لطيف أو شكرا على سؤال، كيف حالك؟".
 
أما إذا كان السائل هو الشخص الذي تعرف أنه قلق حقا بشأنك، فإن إجابتك تعتمد على حالتك الذهنية، فمع شخص تثق به وتريد التحدث معه، ستقول "لقد كان الأسبوع صعبًا بالفعل، هل ستكون مستعدًا للحديث عن ذلك معي؟ "
 
 

2. اعرف كيف ستؤثر الإجابة عليك

 

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يتحدثون عن الاضطرابات الداخلية، حتى مع وجود مجموعة موثوق بها، يكون الأمر مؤلم لهم، لأنه يفتح جرح لديهم بالكاد يبدأ في الالتئام، والبعض يخاف من أنه بمجرد أن يبدأ الحديث، سيكون من الصعب إيقافه، لذلك اعرف إذا كنت منهم وحدد على ذلك ردك تحديدا بالبوح أو الصمت.
 

3. ارسم حدود لك

 

إذا كان هناك شخص تحب أن تتكلم معه ومن أهل الثقة بالنسبة لك، ولكنه كلما يراك يفتح معك حوار حول ما يجعلك حزين أو غاضب، ويسألك "هل أنت بخير"، فأخبره بلطف أنك ستتحدث معه عندما تود أنت التحدث، فارسم حدودك ووفر بعض المساحة لك.
 









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

الحمد لله

اهم تعليق لدينا هو الحمد لله اجابة شاملة لكل شئ. ونتذكر السيرة العطرة فى قوله ( عجبا لأمر المؤمن أمره كله خير ...............لنهاية الحديث .وتلك هى أصل الاشياء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة