8 أطعمة تجنبها لو عندك التهابات.. اعرفها

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 07:00 ص
8 أطعمة تجنبها لو عندك التهابات.. اعرفها  أطعمة تسبب الالتهابات - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الالتهاب هو رد فعل طبيعى يقوم به الجهاز المناعي للإنسان عند مواجهة السموم والجراثيم والعوامل المسببة للأمراض، مثلما يحدث فى حالة الجروح والإصابات وغالباً ما يكون مرتبطاً بالألم في المفاصل ومشاكل المعدة وصعوبة التنفس، فى هذا التقرير نتعرف على الأطعمة التى يجب تجنبها إذا كنت تعاني من مشاكل التهابية، بحسب موقع "Step to health".

اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة

1- اللحوم المصنعة
 

تكمن المشكلة الرئيسية في اللحوم المصنعة فى أنها تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم والنترات ومواد كيميائية أخرى، يمكن أن تسبب التهابات في الجسم، كما أنها تحتوي على الكثير من الدهون، وهو ما يؤدى إلى زيادة الألم الناتج عن حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس وهشاشة العظام.

2- الزيوت النباتية المكررة
 

على الرغم من وجود خيارات صحية، مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس، يتم تنقيح العديد من الأنواع وتحتوي على الدهون الضارة المضافة، لذلك يؤثر تناولها بانتظام على الالتهاب ويزيد من أعراض الأمراض المرتبطة بها.

الالبان
الالبان

3- منتجات الألبان
 

يُمنع الأشخاص الذين لديهم مشاكل التهابية من استهلاك الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى، لأن اللاكتوز الموجود فى اللبن يسبب مشاكل الجهاز الهضمى، الإمساك والإسهال، حساسية الجلد، صعوبة فى التنفس، ألم المفاصل، وهذا يزيد من حدة الالتهاب.

4- الأطعمة المقلية
 

الأطعمة المقلية تحتوي على الدهون غير المشبعة، وبها كميات زائدة من الصوديوم والمركبات الكيميائية التى تؤدى إلى خلل في التمثيل الغذائي، وتناولها يزيد من أعراض الأمراض الالتهابية، وإذا لم يكن ذلك كافياً، فإنه يسبب زيادة الوزن، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وارتفاع نسبة الكوليسترول.

الدقيق المكرر
الدقيق المكرر

5- الدقيق المكرر
 

يفقد الدقيق الذي يتم تنقيته القيمة الغذائية، ويمكن أن يسبب الالتهاب إذا تم استهلاكه بشكل مفرط، ويوجد الدقيق المكرر فى البيتزا، الحلويات، الخبز، البسكويت.

6- السمن النباتى
 

يجب أن تخفض استهلاكك من السمن النباتي، حتى إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، لأنه يحتوى على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة والزيوت المهدرجة التي تسبب ظهور الالتهابات.

كما أن ارتفاع عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى جعل الأمور أسوأ بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عظمية أخرى أو آلام مزمنة.

المأكولات البحرية
المأكولات البحرية

7- المأكولات البحرية
 

إذا كان الالتهاب سببه تراكم حمض اليوريك في الجسم، فمن الأفضل الحد من كمية المأكولات البحرية التي تتناولها، لأنه يحتوي على مستوى عال من البيورين، وتتحول هذه المادة إلى حمض اليوريك في الجسم، الذى يتراكم في المفاصل والكليتين ويمكن أن يسبب النقرس وحصى الكلى.

8- الملح
 

الملح واحداً من الأطعمة الأكثر خطورة على صحة الإنسان، حيث يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى ردود فعل سلبية خطيرة، ومن بين المشاكل المحتملة احتباس الماء، وهو أحد أسباب زيادة الالتهاب، ويسبب أيضاً اضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الدورة الدموية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة