كل ما تريد معرفته عن طفيل الأيزوبودا المسبب لنفوق للأسماك

الخميس، 18 أكتوبر 2018 06:00 ص
كل ما تريد معرفته عن طفيل الأيزوبودا المسبب لنفوق للأسماك ما هو طفيل الأيزوبودا الذى يسبب نفوق الاسماك
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار خطة وزارة الزراعة للقضاء على طفيل الأيزوبودا الذى تسبب فى نفوق المئات من الأسماك ببحيرة قارون، نعرض فى التقرير التالى كل ما يخص هذا النوع من الطفيل.

 

وفقا لموقع " ncbi" فإن طفيل الأيزوبودا من أنواع القشريات التى تعيش فى المياه المالحة ، وهناك أنواع تتكيف مع درجات الحرارة والضغط والملوحة وحتى نقص الأكسجين، الأيزوبودا الطفيلية عادة ما تسكن البحار الدافئة وتعتمد فى طعامها على الدم، وتعيش فى  التجويف الشدقي للأسماك ، والبعض الآخر يعيش في الخياشيم بما في ذلك الزعانف الخاصة بالأسماك.

يتسبب طفيل الأيزوبودا  فى نفوق مجموعات الأسماك من فصيلة الواحدة، بسبب تآكل الخياشيم التى تغذى الأسماك والتى يعتمد عليها الطفيل فى تغذيته ، وبالتالى وجود هذا الطفيل قد يؤدي إلى خسائر اقتصادية في الأنواع التجارية من الأسماك لنفوقها جميعا.

 

طفيل اطفيل الأيزوبود يتسبب فى نفوق الاسمك

طفيل الأيزوبود يتسبب فى نفوق الاسمك

 

يتكون جسم طفيل الأيزوبودا  من خيوط مخروطية صغيرة وعديدة لتخترق جسم السمكة وتمزق لحمها، بالإضافة إلى رأسه الصغير الذى يدخل إلى النسيج ويخترق  الأوعية الدموية أو الجيوب الدموية، ثم تدخل سريعا إلى القناة الهضمية ، وخاصة الأمعاء الخلفية وغالبا ما ينتفخ جسم السمكة ، وتؤثر في كثير من الأحيان على الأداء الإنجابي للأسماك وأحيانًا يؤثر على معدل النمو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة