صور.."اليوم السابع" داخل الهلال الأحمر المصرى.. توفير الدم مجانا لغير القادرين.. واستقبال المتبرعين به على مدار اليوم طوال الأسبوع.. وتحليل العينات للتأكد من خلوها من الفيروسات.. و3 فروع جديدة بالمحافظات قريبا

الخميس، 18 أكتوبر 2018 08:38 م
صور.."اليوم السابع" داخل الهلال الأحمر المصرى.. توفير الدم مجانا لغير القادرين.. واستقبال المتبرعين به على مدار اليوم طوال الأسبوع.. وتحليل العينات للتأكد من خلوها من الفيروسات.. و3 فروع جديدة بالمحافظات قريبا "اليوم السابع" داخل الهلال الأحمر المصرى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- إجمالى حجم كميات الدم الذى يتم تجميعها فى مصر تتراوح من 1.5 مليون  إلى 1.7 مليون "قربة "

- الاحتياج الفعلى يصل لـ3 ملايين قربة دم

 

على بعد أمتار من ميدان رمسيس، يتواجد بنك الدم المركزى التابع للهلال الأحمر المصرى بشارع الجلاء، والذى تم تطويره وفقا لأحدث الأجهزة العالمية والتكنولوجيا الحديثة، بهدف استقبال المتبرعين بالدم وتحليل العينات للـتأكد من خلوها من الفيروسات وتوفيرها للمرضى، خاصة غير القادرين مجانا، حيث يتضمن بنك الدم أطباء متخصصين وفريق فنى وتمريض ،كما يتم استقبال المتبرعين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع  للتبرع بالدم .

1 (12)

"اليوم السابع "، أجرى جولة داخل بنك الدم التابع للهلال الأحمر المصرى بشارع الجلاء  بعد تطويره  من خلال إنشاء هيكل تنظيمى ووظيفى للبنك وإنشاء إدارات فنية جديدة وفق رؤية إدارية حديثة بالتوازى مع  التوسع فى حملات التبرع بالدم وإنتاج وسائط فيلمية وفنية للتعريف بأهمية التبرع بالدم وفوائده، إلى جانب تطبيق برامج تدريبية لرفع كفاءة العاملين ببنك الدم المركزى، من تقديم خدمة طبية متكاملة للمتعاملين مع بنك الدم، خاصة  مرضى أنيميا البحر الأبيض المتوسط والهيموفيليا مع تقديم الدعم النفسى لهم .

ويضم  بنك الدم المركزى مركز استقبال للمتبرعين يحتوى على أحدث الأجهزة ويقوم الشخص بالتبرع بالدم فى أى وقت على مدار الساعة  داخل بنك الدم، ثم إرسال عينات المتبرع  الى معمل فصائل الدم  لعمل الفحوصات اللازمة للعينة وتحليل الأجسام المضادة للفصائل، وكذلك إرسال عينة أخرى لمعمل الفيروسات داخل بنك الدم  لتحليلها، والـتأكد من خلوها من الفيروسات، حيث يتم إجراء تحاليل للعينة من الكبد الوبائى" B"  والكبد الوبائى "C" والإيدز والزهرى ، وبعد اـتأكد من سلامة العينة من هذه الفيروسات يتم توفيرها للمرضى، حيث يقوم الهلال الأحمر المصرى  من خلال فروع الـخمسة  فى محافظات القاهرة والغربية والإسكندرية وقنا والبحيرة  ،بتجميع كميات من الدم تصل الى 120 ألف قربة دم بما يعادل 8% من إجمالى حجم الدم الذى يتم تجميعه فى مصر .

1 (1)

أهمية توفير الدم للمرضى خاصة لغير القادرين جعل الهلال الأحمر المصرى ، فى طريقه  لافتتاح  3 فروع جديدة  لبنك الدم فى محافظات المنوفية وسوهاج وكفر الشيخ، وفقا لأحدث التكنولوجيا ومن المقرر افتتاح هذه الفروع خلال عام ، كما أن  هذه الفروع ستعمل على زيادة  حجم  كميات الدم  المستهدف الحصول عليها من المتبرعين  لتصل الى 11 % من اجمالى كميات الدم الذى يتم تجميعها  فى مصر ،حيث أن اجمالى كميات الدم الذى  يتم تجميعها فى مصر  تتراوح  من 1.5 مليون الى 1.7 مليون "قربة" دم ،فى حين أن معدلات الاحتياجات  الفعلية  تصل الى 3 مليون "قربة" دم سنويا، مما يؤكد على  وجود عجز كبير فى كميات الدم الذى يتم الحصول عليها ،  الأمر  الذى يتطلب زيادة أعداد المتبرعين حفاظا على حياة المرضى .

1 (13)

وقالت الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للهلال الأحمر المصرى انه  يتم توفير الدم للمواطنين والمستشفيات، كما يتم توفيره مجانا لغير القادرين والذين ليس لديهم تأمين ، لافته الى انه تم تطوير  بنك الدم المركزى بالقاهرة وفقا لأحدث التكنولوجيا ، كما انه جارى انشاء 3 فروع جديدة لبنوك الدم فى محافظات المنوفية وكفر الشيخ وسوهاج  بهدف العمل على توفير الدم للمرضى . 

وأضافت الدكتورة مؤمنه كامل أن الشخص يستطيع أن يتبرع بالدم كل 3 أشهر مع أهمية جعل الشخص يأتى مرة أخرى للتبرع، وأن ذلك يتم سواء من خلال تذكرته بإرسال رسالة قصيرة عبر المحمول  وفى حالة وجود أى مشاكل فى عينات الدم يتم إخبار صاحبها وتوجيهه إلى الدكتور المتخصص لعلاجه. 

1 (14)

وأوضح الدكتور إيهاب سراج، مستشار أمين عام الهلال الاحمر المصرى لشؤون بنوك الدم، أنه يتم الحصول على الدم من المتبرعين من خلال عدده وسائل  منها  تواجد السيارات التابعة للهلال الأحمر والمجهزة فى الميادين العامة وأماكن  التجمعات لتبرع المواطنين بالدم   وكذلك من خلال بنوك الدم التابعة للهلال والتى تستقبل المتبرع على مدار الساعة وفى اى وقت طوال الأسبوع، إضافة الى الحملات المنظمة حيث تطلب العديد من المؤسسات والشركات  بأن يتواجد الهلال الأحمر داخل مؤسساتهم للحصول على الدم من العاملين بها، ويتم تحليل  عينات الدم والتأكد من خلوها من الفيروسات من خلال أحدث المعامل داخل بنك الدم التابع للهلال المصرى .


 
1 (15)
 

 

1 (16)
 

 

1 (17)
 

 

1 (18)
 

 

1 (19)
 

 

1 (20)
 

 

1 (21)
 

 

1 (22)
 

 

1 (23)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة