أكرم القصاص - علا الشافعي

"حرب باردة جديدة" بين واشنطن وبكين.. سجال تجارى وسياسى متبادل.. خبراء للجارديان: ترامب وبينج سيحاولان رأب الصدع رغم الخلافات فى قمة العشرين فى نوفمبر.. والطرفان يريدان تجاوز الصراع رغم الخطاب العدوانى

الخميس، 18 أكتوبر 2018 08:30 م
"حرب باردة جديدة" بين واشنطن وبكين.. سجال تجارى وسياسى متبادل.. خبراء للجارديان: ترامب وبينج سيحاولان رأب الصدع رغم الخلافات فى قمة العشرين فى نوفمبر.. والطرفان يريدان تجاوز الصراع رغم الخطاب العدوانى الرئيس الأمريكى - دونالد ترامب ونظيره شي جين بينج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على "الحرب الباردة الجديدة" بين واشنطن وبكين، وقالت إنه رغم تجاهل كل من الولايات المتحدة والصين القواعد والقيود التي أبقت التنافس العالمي في القرن الواحد والعشرين تحت السيطرة، مما فتح الطريق أمام تصاعد الصراع بين الطرفين، إلا أن كلا من الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصينى شى جين بينج لديهما حافز قوى ليحاولان دفع العلاقات إلى الأمام عند لقائهما في اجتماع مجموعة العشرين فى الأرجنتين فى نهاية نوفمبر المقبل. 
 
واتهم المسئولون الصينيون واشنطن ببدء حرب باردة جديدة ، لكن التزاحم بين القوتين أظهر بالفعل أن الصراع بينهما يمكن أن يشتد، إذا لم يتم اتخاذ إجراء لنزع فتيل التوتر. ولفتت "الجارديان" كيف تناوشت كلا من الصين وأمريكا خلال الأسابيع الماضية، فبدت الحرب التجارية وشيكة بين البلدين، فضلا عن اقتراب سفن البلدين من الاصطدام فى بحر الصين الجنوبى، فى الوقت الذى نصب فيه مكتب التحقيقات الفيدرالى FBI فخًا لمسئول استخباراتي صيني كبير في بلجيكا ، وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة ، مما أثار الغضب في بكين.
 
وبالتزامن مع هذا، عززت واشنطن بشكل كبير خطابها العدواني الذى يصور الصين على أنها خصم خطير. واتهم دونالد ترامب في اجتماع لمجلس الأمن الدولي الشهر الماضي بكين - دون ذكر أدلة - بالسعي للإطاحة به من خلال التدخل في الانتخابات الأمريكية.
 
وبعد بضعة أيام ، استمرت الإدارة الأمريكية فى الهجوم على بكين، حيث اتهم نائب الرئيس ، مايك بنس الحكومة الصينية باستخدام أساليب "قسرية" للتدخل في السياسة الداخلية للولايات المتحدة من أجل "وضع رئيس أمريكى مختلف" فى السلطة". ومثل ترامب، لم يقدم بنس أدلة على هذا الادعاء.
 
وقال معظم الخبراء إن الصين -على الرغم من كونها رائدة في التجسس الاقتصادي الذى يهدف إلى مواجهة سياسات التعريفة التى يفرضها ترامب- لم تحاول اختراق الانتخابات الأمريكية بالطريقة التي تدخلت بها روسيا في انتخابات عام 2016 ، والتى انتهت بوصول ترامب إلى المكتب البيضاوي.
 
ومع ذلك، أنهت الحكومة الصينية اتفاقية "وقف إطلاق النار الإلكتروني" التى وقعها كلا من الرئيس شي جين بينج ، وباراك أوباما عام 2015 ، مما أطلق العنان لجيوش القراصنة مرة أخرى سعيا وراء الأسرار التجارية للشركات الأمريكية.
 
كما أمرت بكين أسطولها باستخدام تكتيكات أكثر جرأة لمنع السفن الأمريكية والقوات الحليفة من الإبحار بالقرب من الجزر والشعاب في بحر الصين الجنوبي من أجل السيطرة على الممرات البحرية الاستراتيجية.
 
ورغم أن التجسس الإلكتروني لم ينته بأى شكل من الأشكال فى عهد أوباما، إلا أن الاتفاق مع نظيره الصينى أدى إلى انخفاض حاد في سرقة الملكية الفكرية من قبل الدولة الصينية لصالح تعزيز التنافسية للصناعة الصينية. ووفقا لديميتري ألبروفيتش ، المؤسس المشارك لشركة CrowdStrike للأمن السيبراني انتهت هذه الهدنة الآن. 
 
 
وقال ألبروفيتش على موقع تويتر للتدوين القصير: "يمكن الآن للجمهور أن يؤكد أن الصين عادت (بعد انخفاض كبير في النشاط في عام 2016) إلى كونها تهديدا ضد الصناعة الغربية".
 
 
وأضاف قائلا "بعد أشهر قليلة من اتفاقية أوباما وشى في سبتمبر 2015 ، شهدنا انخفاضا بنسبة 90 ٪ في التدخلات التي ترعاها الدولة الصينية ضد القطاع التجارى الغربى. وبدأوا فى التدخل مرة أخرى عام 2017 وتسارع هذا الاتجاه منذ ذلك الحين ".
 
وقال كريستوفر باينتر ، دبلوماسي أمريكي في مجال الفضاء الإلكترونى في إدارة أوباما ، إن بكين وافقت على الصفقة الإلكترونية لعام 2015 لرغبتها فى ألا يهيمن شبح العقوبات على زيارة شى الرسمية للبلاد. 
وأضاف قائلا "إذا كانت الزيادة المُبلغ عنها صحيحة ، فهذا يعود بشكل جزئي إلى التدهور في العلاقة الكلية". 
 
ومن ناحية أخرى، صعدت الولايات المتحدة من إجراءاتها المضادة ، وانتقلت من مبدأ الدفاع ، وتعديل نقاط الضعف ، وتحديد هوية المهاجمين الصينيين على الإنترنت ، إلى الهجوم.
 
 في الأسبوع الماضي ، تمكنت وزارة العدل الأمريكية للمرة الأولى من تسليم ضابط استخبارات صيني رفيع المستوى ، يدعى يانجون شو ، تم إغوائه إلى بلجيكا في الأول من أبريل. 
 
 
وأضافت الصحيفة أن الصين لا تتحدى الولايات المتحدة فقط فى مجال التجارة والحرب الإلكترونية، وإنما تدفع قواتها المسلحة بنفوذها الإقليمى إلى المحيط الهادئ حيث تسيطر على الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ، وتبني مواقع عسكرية فوقها وتطالب بالمياه المحيطة بها.
 
ومع ذلك، رأى دالى يانج أستاذ بجامعة شيكاجو أن قيادة الدولتين لا ترغبان فى التصعيد وقال إن ما يحدث " جزء من عملية المساومة..لقد اتخذت القيادة الصينية موقفا أكثر حذرا ، ولم تشجع البلاد بأكملها على الاحتشاد ضد الولايات المتحدة. لقد كانوا حذرين في تعديل مزاج الصحافة الصينية. يرقص الطرفان برقة شديدة رغم الخطاب شديد اللهجة".
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة