"الحياة اليوم" يواصل تألقه ويكشف حصاد "قمة سوتشى".. ويستعرض نتائج ملف استرداد الأراضى.. وافتتاح معرض "الآلهة المصرية" بهولندا.. وخالد أبو بكر عن "التنافسية": مصر على الطريق الصحيح ولولا الإصلاح لعانينا لسنوات

الخميس، 18 أكتوبر 2018 12:55 ص
"الحياة اليوم" يواصل تألقه ويكشف حصاد "قمة سوتشى".. ويستعرض نتائج ملف استرداد الأراضى.. وافتتاح معرض "الآلهة المصرية" بهولندا.. وخالد أبو بكر عن "التنافسية": مصر على الطريق الصحيح ولولا الإصلاح لعانينا لسنوات خالد أبو بكر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، و لبنى عسل، على شاشة "الحياة" انطلاقته القوية فى يومه الرابع على التوالى، حيث تناولت حلقة اليوم العديد من الملفات المحلية والعالمية على رأسها زيارة الرئيس السيسى إلى العاصمة الروسية موسكو ولقائه بنظيره فلاديمير بوتين فى "قمة سوتشى".

وخلال برنامجه، أشاد خالد أبو بكر، بـ"قمة سوتشى" التاريخية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، مؤكدًا أن كلمة الرئيس السيسى شملت النقاط الهامة فى علاقة البلدين، فيما أكد نظيره الروسى على متانة الصداقة بين الجانبين.

JHJH
 

 

كما أبدى "أبو بكر" إعجابه بحرص الرئيس الروسى على إطلاع الرئيس السيسى، على سيارات "آوروس" الجديدة، المعروفة ضمن مشروع "كورتيج" الروسى، وتابع :"بوتين معجب بسيارته الجديدة وفخور أنها واحدة من الصناعات الروسية، موضحًا أن عدد الساعات التى قضاها الرئيسين خلال هذه الجولة يؤكد مدى أهمية هذه الزيارة ومدى اهمية العلاقات بين مصر وروسيا.

 

خالد أبو بكر: مصر تسير على الطريق الصحيح ولولا الإصلاح لعانينا سنوات طويلة

 

 

كما تناول البرنامج تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة، وتقرير التنافسية الدولية، الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى، حول الأوضاع الاقتصادية فى مصر.

وقال "أبو بكر" إن مصر الأولى فى تدفق الاستثمارات فى القارة الإفريقية، متطرقًا لجوانب الاستفادة من هذا التقرير العالمى، قائلًا إن هذا التقرير يتيح الأولوية لمصر فى تدفق الاستثمارات، مضيفًا :" الرئيس السيسى قرر بوقفة مع النفس للتخلص من الديون التى واجهتها، ولولا عملية الإصلاح لعانت مصر من الديون وآثارها لسنوات طويلة، والمؤشرات تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح".

 

المتحدث باسم مجلس الوزراء يكشف لـ خالد أبو بكر كواليس اجتماع الحكومة الأخير

 

كما تلقى البرنامج عددًا من المداخلات الهاتفية الهامة، أبرزها للمستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حيث كواليس اجتماع الحكومة الأخير، مشيرًا إلى أن ملف الاستثمار الأجنبى بمصر، احتل اهتمام كبير لمجلس الوزراء، وقام رئيس الوزراء مناقشة عدد كبير من المشاريع التى تخص الاستثمار.

 

ewewew

 

ويؤكد: تكليف الوزراء بملف للمشروعات الاستثمارية خلال أسبوع ملف الاستثمار

 

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن الدولة ترحب بأى استثمارات أجنبية، ورئيس الوزراء طالب الوزراء بموافاته بملف يتضمن جميع المشروعات الاستثمارية خلال أسبوع.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء: "لا نملك رفاهية الوقت فيما يخص الاستثمار ومن الآن سيأتى المستثمر ليبدأ مشروعه بالفعل، ورئيس الوزراء لمس بعض البطء فى التعامل مع بعض المستثمرين، من حيث الحصول على موافقات من بعض الجهات، وتظل هناك مساحة للتحسين إذا كنا نريد استثمارات وتجهيز المناخ التشريعى والعملى وخاصة فيما يخص موافقات المحليات وبعض الجهات السيادية وأن يتم انجازها بشكل سريع".

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء أن منظومة التعديلات التشريعية التى تم إقرارها مؤخرًا أزالت الكثير من المعوقات ويبقى فقط سرعة التنفيذ، مضيفًا:" الوزراء سيقدمون ملف يتضمن المشروعات التى حصلت على موافقات، والمشروعات التى لم تستوفى الموافقات من باقى الجهات للنظر فيها".

 

متحدث استرداد الأراض لـ"خالد أبو بكر": الفصل فى طلبات تقنين بنهاية العام

 

وفى سياق آخر، أكد أحمد أيوب المتحدث باسم لجنة استرداد أراض الدولة، أنه سيتم الفصل فى طلبات تقنين الأراض بنهاية العام الجارى، موضحًا: "يوجد 295 ألف طلب، وسيتم الفصل فيها بقانون بأحقيتهم للتقنين وتحرير العقد من خلافه، وهذا يتوقف على مدى جديتهم وسداد المبالغ المستحقة عليهم"

 

 

قال "أيوب" خلا مداخلة هاتفية، إن طلبات التقنين المسجلة على المنظومة بلغت 295 ألف طلب سواء من المحافظات التى سجلت وحدها 273 ألف طلب، أو من هيئة التعمير والتنمية الزراعية التى سجلت 22 ألف طلب تقنين لأراضى مشروعات تحت ولايتها، مشيرًا إلى أن 235 ألف شخص دفعوا رسوم الفحص.

eeew

وأوضح أنه لا يوجد رقم معين لتقييم أراض الدولة، لأن كل أرض وطبيعة مكان لها سعر معين يختلف من وقت لآخر، مضيفًا :"مفيش أرقام حتى الآن".

 

سفيرنا بهولندا: معرض "الآلهة المصرية" يروج للآثار المصرية

 

كما كشف السفير أمجد عبد الغفار، سفير جمهورية مصر العربية فى هولندا، كواليس افتتاح معرض "الآلهة المصرية" فى متحف "رايكس فان اونهدن" الوطنى للآثار بمدينة لايدن، برفقة مدير عام وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية ومدير المتحف.

 

ewew
 

 

وقال السفير أمجد عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، إن المتحف يتضمن التعريف بالحضارة والثقافة المصرية فى ظل المغالطات الكثيرة التى تروج فى الأوساط الغربية، وخاص للطلبة والنشء وتم الاتفاق مع الهولنديين بالترويج للآثار المصرية ودخول الطلبة لمعرض "الآلهة المصرية" بأسعار مخفضة وإقامة رحلات بالمجان.

وأشار إلى أن المتحف يحتضن الآثار بشكل شرعى وقانونى، مع الحفاظ على حقوق الدول الأصيلة صاحب هذه الآثار، موضحًا :"مصر فى عهد الناصر أهدت هذا المتحف المعبد للهولنديين،  واشترطت أن يكون الاضطلاع عليه بالمجان، بحيث يطلع عليه الشعب الهولندى".

 

النائبة داليا يوسف: سياسة مصر الخارجية تنوعت فى عهد السيسى

 

وفى الفقرة الأخيرة، واصل البنرامج كشف نتائج "قمة سوتشى"، حيث أكدت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن سياسة مصر الخارجية تغيرت تمامًا وتنوعت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث زار الرئيس عددًا من الدول لأول مرة، مثل الجابون وغينيا الاستوائية وإندونيسيا.

 

eeeeew
 

 

وقالت خلال حوارها ببرنامج الحياة اليوم، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مجلس الفيدرالية الروسى كان قويا ومهما جدًا، موضحة أن مصر حققت تحالفات اقتصادية لم تحدث من قبل، وتعاملت بذكاء شديد من المتغيرات الطارئة، مشيرة إلى أن أهمية التقارب الروسى المصرى فى هذا التوقيت.

 

 

مدير "الثقافى الروسى بالقاهرة": 100 مشروع للروس بمصر من الستينات وحتى الآن

 

فيما قال شريف جاد، مدير المركز الثقافى الروسى بالقاهرة، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام المجلس الفيدرالى الروسى إشارة قوية جدًا لأهمية العلاقات المصرية الروسية، حيث يعد الرئيس السيسى أول رئيس أجنبى يلقى كلمة أمام هذا المجلس.

 

eee
 

وأشار مدير المركز الثقافى الروسى، خلال حواره ببرنامج الحياة اليوم، إلى أن المجلس الفيدرالى يضم 200 نائب من أصحاب القرارات السيادية.

 

وأكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية على المدى الطويل بين البلدين، لإقامة مشروعات كبرى، أسوة بالسد العالى ومشروع الضبعة النووية، مضيفًا: "الروس قدموا أكثر من دليل انهم يمدوا أيديهم لمصر، ومشروعاتهم الكبرى وصلت لـ 100 مشروع يمثلون البنية الأساسية للشعب المصرى منذ الستينيات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة