وزيرة الهجرة فى حوار خاص لـ"خالد أبو بكر" بـ"الحياة اليوم": "المصريون بالخارج جزء من أمننا القومى.. وعشانهم باخد حقى تالت ومتلت".. وتؤكد: الدولة لا تتكلف شيئًا بمؤتمرات "الهجرة".. وتدشين "مصر تستطيع للعلماء"

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 12:34 ص
وزيرة الهجرة فى حوار خاص لـ"خالد أبو بكر" بـ"الحياة اليوم": "المصريون بالخارج جزء من أمننا القومى.. وعشانهم باخد حقى تالت ومتلت".. وتؤكد: الدولة لا تتكلف شيئًا بمؤتمرات "الهجرة".. وتدشين "مصر تستطيع للعلماء" وزيرة الهجرة
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حوار مختلف، كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين، لـ"خالد أبو بكر" مقدم برنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، خطة الوزارة لربط 10 ملايين مغترب مصرى بوطنهم، وأبرز مشاكل وهموم المصريين بالخارج وجهود الوزارة لحلها، مؤكدة على أهمية الكيانات المصرية والدبلوماسية الشعبية بالخارج، كونها الأدوات الحقيقية الفاعلة للوزارة، وإن كان الأمر فقط بحاجة إلى تنظيم، موضحة أنه فى أبريل المقبل سيتم عقد أول مؤتمر للكيانات المصرية بالخارج.

33
 

وقالت، خلال حوارها، إن الوزارة تستعين برعاة وكيانات مصرية لتنظيم المؤتمرات لأن ميزانية الوزارة لا تسمح بذلك، مستطردة: "الدولة لا تتكلف شيئًا فى تنظيم المؤتمرات، ونلجأ إلى الرعاة والكيانات المصرية بالخارج وهم يؤمنون أن هذه المؤتمرات واجب وطنى، وبنعملها ببلاش ولا تتكلف الدولة شىء".

 

وأثنت على قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بأسماء المصريين بالخارج، بما يساعد فى معرفة نوعية التخصصات والمهن المصرية بالخارج، مضيفة: "عرضت على رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة مكونة من الهجرة والاتصالات والبنك المركزى والرقابة الإدارية ووزارة الخارجية"، مستطردة: "يستمع إلى وزارة الهجرة.. وأنا باخد حقى تالت ومتلت، وأتناول أحوال المصريين بالخارج مع الأخذ باعتباراتهم الإنسانية".

 

تدشين جمعية مصر تستطيع للعلماء ديسمبر المقبل

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين، إن الوزارة أسست 10 برامج لأبناء الجيل الثالث بمختلف دول العالم، واستقبلت 10 أفواج من دول مختلفة حتى الآن، وجار التدشين لجمعية "مصر تستطيع للعلماء" فى ديسمبر المقبل، كما جار الإعداد لإقامة مؤتمر سنوى لشباب المصريين بالخارج.

 

EWW
 

 

وأكدت أن المصريين بالخارج ضمن عناصر أمن مصر القومى، مضيفة: "أنا الوزيرة الوحيدة التى توجهت لزيارة المصريين باستراليا ونيوزيلندا، والآن أصبح لدينا جيل ثانى وثالث فى أستراليا وهناك 70 شابا وفتاة سيأتون إلى مصر للتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية، والتفاعل مع شباب البرنامج الرئاسى".

 

WWWWW

 

وعن توليها حقيبة الهجرة، قالت إنها لم تتوقع أن تكون وزيرة للهجرة وكان تأمل أن تصبح سفيرة بالخارجية، وفوجئت بما حدث، مشيرة إلى أن الوزارة هدفها استكمال أدوار باقى الوزارات ومساعدة المصريين بالخارج، حيث تحمل "الهجرة" العديد من الملفات التى تحتاج إلى دراسة دقيقة نظرًا لصعوبتها.

 

وتؤكد: "باخد حقى تالت ومتلت فى مجلس الوزراء"

وقالت فى تعلقيها على دورها إزاء أوضاع المصريين بالخارج ودعمهم داخل مجلس الوزراء: ""أنا باخد حقى فى مجلس الوزراء تالت ومتلت، ونراعى ظروف المصريين بالخارج والاعتبارات الإنسانية لهم".

 

وأكدت وزيرة الهجرة، أن الدولة تدرك أن المصريين بالخارج مصدر للدخل القومى المصرى، ورئيس الوزراء شكل لجنة لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بأسماء المصريين بالخارج.

 

وأوضحت وزيرة الهجرة أنها واجهت تحديات كثيرة منذ توليها الوزارة منها التواصل مباشرة مع المصريين فى الخارج، وخلق دور للوزارة بين وزارتى الخارجية والقوى العاملة.

كما أشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة نجحت فى خلق دور بين وزارتى الخارجية والقوى العاملة من خلال الدبلوماسية، حيث إنها تقوم بالتنسيق والتشاور مع الوزارتين قبل بدء أى عمل أو مبادرة أو التحرك فى أى قضية.

وعن حياتها الأسرية، أشارت نبيلة مكرم إلى أن زوجها وأولادها وباقى أسرتها جزء من الحالة الإيجابية التى تشعر بها دائما، والنجاح الذى حققته وزارة الهجرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة