لو بتربى فراخ.. حافظى على نظافتها واحميها من الإيكولاى

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 03:00 م
لو بتربى فراخ.. حافظى على نظافتها واحميها من الإيكولاى دجاج-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص بعض ربات البيوت على تربية الدواجن فى أسطح المنازل، لكن دون اتخاذ طرق الوقاية للحفاظ على صحة الدواجن وحمايتها من الأمراض التى قد تنتقل إلى الإنسان مثل "الإيكولاى"، والذى نتعرف عليه فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " thehappychickencoop ".

 

تعيش الإيكولاى فى أمعاء الإنسان والحيوان بشكل طبيعى ولا تسبب ضررا، ولكن يوجد أنواع منها سلالات ضارة  والتى تنتقل من الأطعمة والمياه الملوثة لتعيش فى الأمعاء، وتساعد على تكسير الطعام، وإذا تحولت لأجهزة أخرى بالجسم، تسبب مشكلة صحية.

 

ويعود سبب الإصابة بها تناول الدجاج لطعام ومياه ملوثة، لتنتقل الجرثومة إلى أمعاء الدجاج، ثم إلى البيضة، ليصبح صفار البيض وسيلة لانتقال المرض إلى الإنسان.

 

أعراض الإيكولاى

وتظهر أعراض المرض على الدواجن، مثل :

- الخمول .

- الإسهال.

- الضعف.

- الغثيان.

- قىء.

- إسهال حاد مصاحب بدم.

 

علاج الإيكولاى

يجب على المريض إلتزام الراحة التامة وتجنب مضادات الإسهال، حتى لايصاب بالجفاف، كما يوصى بعدم استعمال المضادات الحيوية حتى لاتسبب مضاعفات صحية للمريض، مع إتباع نظام غذائى صحى وتناول الكثير من السوائل وتجنب الكافيين ومنتجات الألبان، وذلك للوقاية من الجفاف.

 

طرق الوقاية من الإيكولاى

يجب على المريض إتباع طرق الوقاية منها غسل اليدين، والإهتمام بنظافة اليدين قبل وبعد التعامل مع الطيور، مع الإهتمام بغسل الفواكه والخضراوات قبل تناولها.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة