أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مسجد الظاهر بيبرس وأعمال ترميمه؟

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مسجد الظاهر بيبرس وأعمال ترميمه؟ اعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة، أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، وواحدًا من أبرز المساجد الباقية من العهد المملوكى، وقام الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بعمل جولة تفقدية لمتابعة أعمال الترميم بالمسجد التاريخية، أمس، تمهيدًا لافتتاحه خلال الشهور المقبلة.. وفى السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المسجد المملوكى.

 

س: متى تم بناء مسجد الظاهر بيبرس؟

ج: تم إنشاء الجامع سنة 665 هـ، وأكمله سنة 667 هـ، ويوجد الآن فى المنطقة التى تحمل اسمه.

س: من هو الظاهر بيبرس؟

ج: هو الملك الظاهر ركن الدين بيبرس العلائى البندقدارى الصالحى النجمى لقب بأبو الفتوح، حاكم مصر ورابع سلاطين الدولة المملوكية، ويعتبره البعض مؤسسها الحقيقى، كان فى الأصل مملوك عند السلطان الأيوبى الصالح أيوب، أثناء وجوده فى دمشق، وأطلق عليه حينها "ركن الدين"، وبعد وصوله للحكم لقب نفسه بالملك الظاهر، ولد بيبرس نحو عام 620هـ/ 1223.

س: ما هو وصف المسجد حاليا؟

ج: تبلغ مساحته 103 فى 106 أمتار ولم يبق منه سوى حوائطه الخارجية وبعض عقود رواق القبلة، كما أبقى الزمن على كثير من تفاصيله الزخرفية سواء الجصية منها أو المحفورة فى الحجر، وتخطيطه على نسق غيره من الجوامع المتقدمة، يتألف من صحن مكشوف يحيط به أروقة أربعة أكبرها رواق القبلة كانت عقودها محمولة على أعمدة رخامية فيما عدا المشرفة منها على الصحن، فقد كانت محمولة على أكتاف بنائية مستطيلة القطاع كذلك صف العقود الثالث من شرق كانت عقوده محمولة على أكتاف بنائية أيضا.

س: ما أعمال الترميم التى تقام بالمسجد الآن؟

ج: تعمل شركة المقاولون العرب، تحت إشراف من منطقة القاهرة الإسلامية والتاريخية بوزارة الآثار، على ترميم المسجد، حيث قامت بإزالة الحشائش الموجودة به، وتصفية ممرات المياه الجوفية، وتقوم باستبدال الطوب الوردى الموجود بأعمدة الرواق بأخرى من الطوب الطفلى، الذى تم بناء الجامع منه، كما يتم تقوية اساسات الأعمدة والمنبر، مع عمل ترميم دقيق لبعض المناطق بالمسجد، حيث سيتم تفصيل بعض القطع للمسجد خصيصا، للوصول إلى الشكل الأصلى للمسجد، والحفاظ على صبغته التاريخية.

س: كم من الوقت تستغرق عملية ترميم المسجد؟

ج: شركة المقاولون طلبت مهلة 18 شهرً للانتهاء من أعمال الترميم، وذلك بسبب بعض الخامات التى سيتم تصميمها بالخارج، خصيصًا للمسجد، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق، التى تتطلب بعض الوقت.

س: ما هى تكلفة المشروع حتى الآن؟

ج: وصلت تكلفة المشروع حتى الآن حوالى 37 مليون جنيه، ومن المقرر أن تصل إلى أكثر من 100 مليون عند الانتهاء من الترميم، وهى منحة من دولة كازاخستان، والتى تعود أصول الظاهر بيبرس منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة