أكرم القصاص - علا الشافعي

المولود جه لكن الولادة مخلصتش.. اعرفى كل حاجة عن خروج المشيمة

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 11:00 ص
المولود جه لكن الولادة مخلصتش.. اعرفى كل حاجة عن خروج المشيمة الولادة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الولادة فى الأساس تضم ثلاث مراحل وهى المخاض وولادة الطفل ثم خروج المشيمة، فهى ليست كما يتخيل الكثيرين عملية تنتهى بخروج الطفل من الرحم، لكن هناك مرحلة مهمة تتمثل فى خروج المشيمة، والتى نقدم لك كل التفاصيل الخاصة بها، وفقا لما ذكره موقع "what to expect" الطبى.
 
تستمر هذه المرحلة عادة فى أى مكان من 5 إلى 20 دقيقة أو أكثر، ولعل هذه المرحلة الأخيرة من الولادة هى فى الواقع مهمة جدًا فالمشيمة كانت بمثابة سريرًا وطعامًا لطفلك طوال معظم فترة بقائه فى الرحم.
 

 

كيف يتم خروج المشيمة؟

ستتعرضين لتقلصات خفيفة تدوم كل دقيقة تقريبًا التى ستساعد فى فصل المشيمة عن جدار الرحم وتحريكها عبر قناة الولادة حتى تتمكنين من دفعها للخارج، وبعد ذلك يمكن لطبيبك:
 
• المساعدة فى تسريع خروج المشيمة إما عن طريق سحب الحبل بلطف بيد واحدة، أو ممارسة الضغط الهبوطى على الجزء العلوى من الرحم، وكذلك أن يطلب منك الضغط فى الوقت المناسب. 
 
• إﻋطاؤك ﺑﻌض اﻷوﮐﺳﯾﺗوﺳﯾن ﻋﺑر اﻟﺣﻘن ﻟﺗﺷﺟﯾﻊ اﻧﻘﺑﺎﺿﺎت اﻟرﺣم، اﻟﺗى ﺳﺗﺳرع ﻋﻣﻟﯾﺔ طرد اﻟﻣﺷﯾمة، وﺗﺳﺎﻋد ﻋﻟﯽ ﺗﻘﻟص اﻟرﺣم وﺗﻘﻟﯾل اﻟﻧزﯾف.
 
• فحص المشيمة بمجرد خروجها، للتأكد من أنها سليمة، وإذا لم يكن كذلك، فسيفحص الرحم يدويًا لمعرفة إن كان يوجد بقايا المشيمة ويزيل أي بقايا. 
 
توقعى أن تشعرين بالجوع والعطش ومجموعة واسعة من العواطف من الراحة أخيرا ونفاد الصبر، كما أنه بعد الولادة ستلاحظين إفرازات دموية مهبلية، وقد تواجهين قشعريرة.
 
 
الطفل والمشيمة
الطفل والمشيمة

 

ماذا عليكِ فعله؟

بمجرد أن يتم خروج المشيمة، سيكون لك مطلق الحرية فى الاستمتاع بطفلك الجديد:
 
- بمجرد قطع الحبل السرى، سيكون لديك فرصة للقيام ببعض الرضاعة الطبيعية أو ضم الطفل لحضنك.
 
- تكلمى، لأن طفلك سيتعرف على صوتك ويجده مريحًا فى هذا العالم الجديد الغريب.
 
- ضعى فى اعتبارك أنكِ قد تشعرين بالقرب من طفلك الجديد وشريكك، أو قد تشعرين ببعض الانزعاج أو حتى القليل من الاستياء، خاصة إذا كانت عملية الولادة صعبة، وبغض النظر عن ما تشعرين به، فسوف تعودين لحب طفلك كثيرا بعد ذلك، لكن فى بعض الأحيان تستغرق هذه الأشياء بعض الوقت.
 
وجدير بالذكر أن المشيمة عبارة عن عضو يتطور فى الرحم أثناء الحمل ولم يكن موجود من قبل، ويوفر الأكسجين والمواد المغذية لنمو جنينك وتزيل الفضلات من دمه، وترتبط المشيمة بجدار الرحم، وينشأ الحبل السرى لطفلك، وعادة ما يكون الجهاز مرتبطًا بشكل جانبى أو أمامى أو خلفى من الجزء العلوى للرحم، وفى حالات نادرة، قد تعلق المشيمة فى منطقة الرحم السفلية وتصبح بذلك حالة صحية تحتاج لرعاية خاصة لحين الولادة وتسمى بالمشيمة المنزاحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة