خالد صلاح

"القومية للأنفاق" تبدأ اختبارات مترو مصر الجديدة بعد انتهاء تنفيذه.. بدء تشغيل قطارات بدون ركاب بالمشروع تجريبيا بدءًا من السبت المقبل.. التجارب تستمر شهرين والرئيس يفتتح المشروع رسميا نهاية ديسمبر

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 10:30 ص
"القومية للأنفاق" تبدأ اختبارات مترو مصر الجديدة بعد انتهاء تنفيذه.. بدء تشغيل قطارات بدون ركاب بالمشروع تجريبيا بدءًا من السبت المقبل.. التجارب تستمر شهرين والرئيس يفتتح المشروع رسميا نهاية ديسمبر الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل
كتب رضا حبيشى
إضافة تعليق

بدأت الهيئة القومية للأنفاق، فى الاختبارات لأنظمة الإشارات والأعمال الكهرميكانيكية للجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد من محطة هارون حتى نادى الشمس بمصر الجديدة بطول 4 كم، وذلك بعد انتهاء تنفيذ هذا الجزء المتضمن 4 محطات نفقية، على أن يبدأ تشغيل القطارات بهذا الجزء تجريبيا بدون ركاب ابتداء من السبت المقبل.

افتتاح المشروع نهاية ديسمبر المقبل

وقال الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أعمال الاختبارات وتجارب تشغيل ستستمر لمدة شهرين، بحيث يتم افتتاح هذا المشروع من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى نهاية ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو الحالية ستتولى مؤقتا إدارة وتشغيل هذا المشروع بعد افتتاحه للركاب.

 

وأضاف نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن المفاوضات مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (المطار ـ إمبابة) لم تنتهى حتى الآن، متابعا: "الخيار الوحيد المتاح أمامنا حاليا هو الاستعانة بشركة المترو الحالية لإدارة هذا المشروع مع المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث لحين انتهاء المفاوضات مع الشركة الفرنسية.. الشركة الفرنسية ستتولى تشغيل الخط الثالث بالكامل بعد الوصول إلى اتفاق نهائى معها".

 

وأوضح عمرو شعت، أن الوزارة تسعى لإنهاء المفاوضات مع الشركة الفرنسية لتتولى إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو مقابل مبلغ معين تحصل عليه أمام هذا الاتفاق، على أن لا تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، مشيرا إلى أن المخطط أن تتولى شركة المترو الحالية التابعة للهيئة القومية للأنفاق إدارة الخطين الأول والثانى فقط، على أن يتولى إدارة وتشغيل كل خط مترو تالى شركة متخصصة مختلفة، بما يخلق التنافس بين الشركات هو ما سينعكس على تحسين مستوى الخدمة.

 

برنامج تجارب واختبارات مكثف ينتهى خلال شهرين

وأشار حسن توفيق، المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم إعداد برنامج تجارب واختبارات مكثف ينتهى خلال شهرين، بحيث يتم افتتاح وتشغيل المشروع رسميا أمام الجمهور نهاية العام المقبل، لافتا إلى أن الأعمال المدنية للمشروع من إنشاءات وتشطيبات انتهت، وتم البدء فى اختبارات أنظمة الاتصالات والإشارات بالمشروع.

 

وأوضح أنه مع تشغيل هذا المشروع أمام الركاب لن تتوقف القطارات فى محطة هليوبوليس لاستمرار بعض أعمال التنفيذ بهذه المحطة نتيجة تأخر استلام الهيئة لموقعها، لافتا إلى أنه لن يتم السماح بوقوف القطارات بها قبل الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشاءات والتشطيبات بهذه المحطة فى مايو المقبل، حيث تم إنهاء تنفيذ نفقها وأنظمة الإشارات الاتصالات وما يتعلق بتشغيل القطارات التى ستمر بها فقط.

يذكر أن محطة النزهة المدرجة بالجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث (4A) سيتم افتتاحها مع الجزء الثانى من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الواصل حتى مدينة السلام نهاية 2019، وذلك بعد تحويلها من نفقية إلى محطة علوية بسبب المواد البترولية التى تم اكتشاف تشبّع التربة بها خلال بدء أعمال إنشائها وإنزال الخوازيق بها.

 

والجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو شارك فى تنفيذه 9 شركات عالمية ومحلية بتكلفة إجمالية 1.842 مليار جنيه مصريًا و257 مليون يورو بدون قيمة القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع، وهذه التكلفة ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، وبدأت أعمال تنفيذ هذا الجزء فى 2 يوليو 2015.


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

خبر جميل واللهى وخاصه لسكان شرق القاهره.. عقبال اقتتاح محطه مطارالقاهره

🎷🎶🎻🎺١٢٣

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة