أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير هولندى يدعو لتعاون مصر والسودان وإثيوبيا خلال ملء بحيرة سد النهضة

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 01:21 م
خبير هولندى يدعو لتعاون مصر والسودان وإثيوبيا خلال ملء بحيرة سد النهضة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف كارل هينرت الدكتور والخبير المائي الهولندى، فى كلمته فى الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الثانى لأسبوع القاهرة الأول للمياه المنعقد فى الفترة من 14-18 أكتوبر الجارى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن عدة سيناريوهات لمواجهة تأثيرات ملئ سد النهضة الإثيوبى على مصر.
 
وأكد فى بداية حديثه أن المياه هى عنصر من عناصر الحياة فى مجتمعاتنا، وتربط بالقضايا السياسية والاقتصادية، مشددا على أن تبادل المعلومات بين دول حوض النيل هو أمر هام بالنسبة لهم، لتقليل حجم التأثيرات على بعضها البعض. 
 
وحذر الخبير الهولندى من آثار سلبية شديدة علي مصر والسودان في حالة عدم التعاون بين الثلاثة دول في ملء سد النهضة، مؤكدا أن الملء يجب أن يتم في فترات الفيضانات المرتفعة حتي لا تقع أضرار جسيمة علي مصر والسودان.
 
وقال إنه بالنسبة لحجم التخزين في خزان سد النهضة الإثيوبي من الصفر إلى حجم الامتلاء الكامل سيكون هناك حاجه إلى 74 مليار متر مكعب، في ظل وجود تغيرات في التدفقات المائية في النيل الأزرق، بنسبة تصل إلى 50% زائد أو ناقص.
 
وأضاف أن هناك الكثير من هذه التغيرات التي يشهدها النيل الأزرق، بداية من تغيرات التدفقات والتغيرات المناخية ومعدلات هبوط الأمطار، والسدود المقامة، والتي تسببت وستتسبب في تغيرات الدفقات للأبد، موضحا أن تطوير عمليات الري هو أكثر أهمية لمواجهة هذه التحديات. 
 
 أوضح الخبير الهولندي، أن مستوى المياه في بحيرة ناصر سوف ينخفض في ظل نفس الظروف، بالإضافة إلى تأثيرات أخرى أكبر لسد النهضة، وانخفاض كميات توليد الطاقة من خلال التدفقات المائية. 
 
وأشار إلى أن تطبيق سيناريو مليء سد النهضة في فترة تتراوح من 5-10 سنوات في ظل ظروف الجفاف، فإن ذلك سيتسبب في انخفاص نسبة توليد الطاقة 24 إلى 25% من بحيرة ناصر، بينما التخزين أمام سد النهضة، في الظروف المتوسطة أيضا سيتسبب في انخفاض منسوب بحيرة ناصر إلى مستويات أقل. 
 
واقترح الخبر الهولندي، عدم الذهاب إلى فترة مليء محددة، ولكن يجب الذهاب إلى فترة ملء تعاونية، من خلال الانتقال إلى سياسات ملء تراعي الظروف البيئية المختلفة، والتدفقات المائية، ويمكن تحديد نسبة معينة من التدفقات على سبيل المثال للتخزين كل عام، من الممكن أن تبلغ 10% من نسبة التدفقات، وليس عدد سنوات. 
 
وأشار أيضا إلى سيناريو تعاون آخر بعيد عن المنطق قليلا، وهو أن تقوم مصر بتنحية توليد الطاقة من السد العالي، مؤكدا صعوبة ذلك بسبب حاجة مصر الشديدة إلى المياه لتوفير كميات المياه المطلوبة منها للزراعة والري. 
 
واقترح أيضا سيناريو آخر وهو أن يكون ملء سد النهضة خلال 25 عاما لتقليل الأثر، وهو ما سيحمي ما يقرب من 100 ألف مزارع من تأثيرات مليء سد النهضة على عمليات الزراعة في مصر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة