صحف روسيا تبرز "نزهة" السيسي وبوتين فى "سوتشي" وتتوقع استئناف الرحلات

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 10:13 م
صحف روسيا تبرز "نزهة" السيسي وبوتين فى "سوتشي" وتتوقع استئناف الرحلات الرئيس السيسي وفلاديمير بوتين
روسيا - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صورة-المراسلين-الجالى
 

حظت زيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى إلى روسيا بتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام الروسية، التى سلّطت الضوء على محادثاته مع رئيس مجلس الاتحاد (الشيوخ) فالينتينا ماتفيينكو، ورئيس الوزراء الروسى دميترى مدفيديف، وكذلك على لقائه غير الرسمى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى سوتشى.

 

ونشرت وكالة "تاس" خبرا حول نزهة السيسى وبوتين فى كورنيش مدينة سوتشى قبل توجههما إلى مطعم، إذ تحدث الرئيسان مع بعض المارة والسياح.

 

ودعا السيسى المواطنين الروس إلى زيارة منتجعات مصر، فيما تقدم هؤلاء بدورهم بدعوة الرئيس المصرى لزيارة مدنهم.

 

ونقلت صحيفة "موسكوفسكى كومسوموليتس" عن الناطق باسم الكرملين دميترى بيسكوف أن اللقاء فى المطعم أتاح للزعيمين مناقشة أهم قضايا العلاقات الثنائية فى أجواء هادئة وعلى انفراد، فيما ذكرت صحيفة "إيزفيستيا"، نقلا عن يورى أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسى، أن بوتين والسيسى يبحثان أيضا تطورات الأوضاع فى سورية وليبيا واليمن والتسوية الفلسطنية-الإسرائيلية.

 

وبخصوص جدول الأعمال الثنائى للقاء أشار أوشاكوف، حسب صحيفة "غازيتا.رو" الإلكترونية، إلى مواضيع استئناف رحلات التشارتر بين المدن الروسية ومنتجعات مصر، وبناء محطة الضبعة النووية، وتطوير المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

 

كما أبرزت وسائل الإعلام الروسية تصريحات رئيس الوزراء الروسى أثناء لقائه السيسى، إذ وصف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التى سيتم التوقيع عليها خلال القمة المصرية –الروسية الأربعاء، بأنها وثيقة أساسية ستفتح مرحلة جديدة فى علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين.

 

وبدوره أشاد السيسى، حسب تقرير لقناة "مير 24"، بدينامية تطور العلاقات الروسية-المصرية، مضيفا أن القاهرة لا تنسى المساعدات التى قدمها لها الاتحاد السوفيتى فى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى.

 

وبشأن لقاء السيسى مع ماتفيينكو، نقلت وكالة "تاس" عن الأخيرة قولها إن اللقاءات المنتظمة بين رئيسى البلدين تمثل محرك قاطرة العلاقات الثنائية. كما أشادت ماتفيينكو بمساهمة الرئيس المصرى الشخصية فى تطوير علاقات بلاده الاستراتيجية مع روسيا.

 

كما ألقى السيسى بكلمة أمام مجلس الاتحاد الروسى، إذ نقلت قناة "مير 24" تصريحاته حول ضرورة تسوية الأزمة السورية بالوسائل الدبلوماسية، وكذلك استعراضه لجهود مصر لمحاربة الإرهاب. وأبرزت القناة تصريحات السيسى حول العلاقات الثنائية، ولاسيما وصفه لمحطة الضبعة بأنها رمز للتعاون المصرى الروسى، وكذلك تهنئته بمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

من جانب آخر، نشرت وكالة "ريا نوفوستى" خبرا حول قيام السيسى بوضع إكليل من الزهور عند قبر الجندى المجهول فى موسكو، فيما كانت أوركسترا عسكرية تعزف النشيد الوطنى المصري.

 

وسلطت مختلف وسائل الإعلام الروسية الضوء على جوانب محددة من العلاقات المصرية الروسية، إذ نشر موقع "لايف.رو" خبرا حول تنظيم عرض تعريفى بأحدث نماذج الأسلحة الروسية خصيصا للسيسى، فيما نشرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تقريرا حول احتمال استئناف رحلات التشارتر إلى مصر، استنتجت فيه أنه فى حال موافقة الجهات الرسمية، تقدر الشركات السياحية على وضع برامج الرحلات إلى الغردقة وشرم الشيخ فى عضون 15 يوما. كما يتوفر للشركات عدد كاف من الطائرات ما سيتيح تسيير نحو 600 رحلة تشارتر شهريا خلال الموسم الشتوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة