فيديو وصور.. حرق "مخلفات الذرة" بالأراضى الزراعية يلوث البيئة بأسيوط.. انتشار أدخنة وسحب سوداء بالطرق السريعة يهدد صحة المواطنين.. جهاز البيئة: حررنا 20 محضرا حتى الآن.. والمحافظ يشكل لجنة لمكافحة الظاهرة

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 04:00 ص
فيديو وصور.. حرق "مخلفات الذرة" بالأراضى الزراعية يلوث البيئة بأسيوط.. انتشار أدخنة وسحب سوداء بالطرق السريعة يهدد صحة المواطنين.. جهاز البيئة: حررنا 20 محضرا حتى الآن.. والمحافظ يشكل لجنة لمكافحة الظاهرة محرر اليوم السابع بجانب حرائق مخلفات الذرة
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت ظاهرة السحابة السوداء فى سماء محافظة أسيوط، بسبب قيام المزارعين والفلاحين بمختلف المدن والمراكز بحرق المخلفات الزراعية لمحصول "الذرة الشامية والذرة الرفيعة" داخل أراضيهم، ما يهدد صحة المواطنين والأطفال بالاختناق والأمراض بسبب الدخان الناتج من عملية الحرق.

"اليوم السابع" رصد عددًا من حرائق "مخلفات الذرة" والتى تنبعث منها الأدخنة وتهدد صحة الأهالى وظهور سحابة سوداء فى سماء محافظة أسيوط.

 

حرائق الاراضى الزراعيه (11)

وقال محمود سيد، أحد الأهالى مركز أسيوط، إنه مع بداية موسم حصاد الذرة يقوم المزارعون بتجميع المخلفات الزراعية داخل أراضيهم وحرقها مساء كل يوم بعيدًا عن أعين موظفى البيئة والأجهزة التنفيذية بالمحافظة مما يتسبب فى حالة اختناق بسبب الدخان المنبعث من هذه الحرائق وظهور سحابة سوداء غطت سماء أسيوط.

حرائق الاراضى الزراعيه (1)

وأضاف محمد إسماعيل، من أهالى منطقة الأربعين بأسيوط، أن انتشار عمليات حرق مخلفات الذرة المكشوف فى القرى والمراكز خاصة القريبة من مدينة أسيوط، تعيق حركة سير السيارات بالطرق الرئيسية والسريعة فى المساء أو الصباح ما ينذر بوقوع حوادث نتيجة السحابة السوداء الناتجة من حرق المخلفات، مناشدا الأجهزة التنفيذية بتطبيق العقوبات المقررة فى هذه الحالة .

حرائق الاراضى الزراعيه (2)

وأشار على توفيق، مزارع بأسيوط، إلى أنه عقب حصاده لمحصول الذرة الرفيعة، قام بجمع المخلفات الزراعية ونقلها إلى نقطة التجمع التى أعدتها مديرية الزراعة تمهيدا لفرمها وتحويلها إلى "كوم بوست" أو سماد عضوى أو استخدامها علف حيوانى.

وقال اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، لـ"اليوم السابع": إنه تم إصدار القرار رقم "1286" لسنة 2018 بتشكيل لجنة مكافحة ظاهرة الحرق المكشوف برئاسة المهندس نبيل الطيبى سكرتير عام مساعد المحافظة، وعضوية رئيس الوحدة المحلية للمركز والمدينة المختص، وممثل من الإدارة الزراعة المختصة، وممثل من الدفاع المدنى بأسيوط، وممثل من مركز الشرطة المختص، ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن، وتتولى اللجنة مكافحة ظاهرة الحرق المكشوف بالتعاون مع جهاز شئون البيئة واتخاذ الإجراءات للحد من انتشار الظاهرة.

حرائق الاراضى الزراعيه (3)

وشدد محافظ أسيوط، على تكثيف حملات لجنة مكافحة ظاهرة الحرق المكشوف، وضبط المخالفات البيئة بالقرى والمراكز وتحرير المحاضر للمخالفين للحد من تكوين السحب السوداء  حفاظًا على صحة المواطنين وعلى البيئة من التلوث.

وقال محمد محمود، رئيس الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة، بوسط الصعيد لـ"اليوم السابع" إنه تم تشكيل لجان متابعة للمرور على الأراضى الزراعية بمختلف مراكز المحافظة ليلا لرصد عمليات الحرق المكشوف لمخلفات الذرة الرفيعة والشامية وتحرير محاضر للمزارعين المخالفين، حيث تم تحرير ما يقارب من 20 محضرا بيئيا حتى الآن.

حرائق الاراضى الزراعيه (4)

وأشار محمد محمود، إلى موافقة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على دعم محافظة أسيوط بعدد من "مفارم" المخلفات الزراعية وإمكانية الاستفادة منها فى تحويل ناتج الفرم كعلف حيوانى أو كوم بوست، مضيفًا "يتم تطبيق قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، والتى تتراوح عقوبتها بالغرامة ما بين 1000 وحتى 10 آلاف جنيه وتصل للحبس فى حالة تكرار المخالفة للإضرار بالصحة العامة للمواطنين، مناشدا المزارعين والفلاحين المشاركة فى جمع مخلفات الذرة والاستفادة منها وتحويلها كسماد عضوى أو علف حيوانى بدلا من حرقها".

حرائق الاراضى الزراعيه (5)

وقال المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، لـ"اليوم السابع" إن حجم المساحة المنزرعة بمحصول الذرة يقارب 70 ألف فدان بمختلف مدن ومراكز المحافظة، حيث يجرى التنسيق مع أحد الشركات المصرية لتتولى منظومة جمع المخلفات الزراعية من المزارعين والفلاحين عن طريق تحديد نقاط تجميع للمخلفات.

حرائق الاراضى الزراعيه (6)

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أنه تم التنسيق بين رؤساء الأحياء والمركز وجهاز شئون البيئة لتشكيل لجان متابعة والمرور ليلا ورصد أى عمليات حرق للمخلفات الزراعية وتحرير المحاضر للمخالفين وإخماد تلك الحرائق الناتجة، مشيرا إلى عقد 11 ندوة توعية بالجمعيات الزراعية لتوعية الفلاحين والمزارعين وإرشادهم بخطورة حرق المخلفات الزراعية وما يتبعها من تطبيق القانون على المخالفين بالغرامة والحبس.

 

حرائق الاراضى الزراعيه (7)
 
 
حرائق الاراضى الزراعيه (8)
حرائق الاراضى الزراعيه (9)
 
حرائق الاراضى الزراعيه (10)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة